جامعة الملك فيصل: تعرف على شروط القبول للطلبة السعوديين وغير السعوديين

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
جامعة الملك فيصل: تعرف على شروط القبول للطلبة السعوديين وغير السعوديين
مقالات ذات صلة
شروط قبول الطلاب الجدد في جامعة الملك خالد
جامعة حائل: تعرف على التخصصات التطبيقية وشروط القبول
كلية الملك خالد: شروط القبول بدورة تأهيل الضباط الجامعيين

أعلنت جامعة الملك فيصل، اليوم السبت 13- 11- 1442 الموافق 3 يوليو 2021، فتح بوابة القبول الإلكتروني لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم (الانتظام)، ويستمر التسجيل حتى الثانية عشرة ظهرًا من يوم الأربعاء 27/ 11 / 1442هـ الموافق 7 /7 /2021م.

شروط القبول للطلبة السعوديين والغير سعودييين من أم سعودية

وأوضحت جامعة الملك فيصل، عبر موقعها الإلكتروني، أنها ستقوم بالمفاضلة بين المتقدمين إلكترونيا على حسب الأعداد التي حددها مجلس الجامعة لكل كلية من كليات الجامعة، وكذلك حسب النسبة الموزونة للمتقدمين وبناء الرغبات التي يتم اختيارها من قبل المتقدم تسلسليا.

ويعتمد نظام التقديم بجامعة الملك فيصل على إعطاء الطلبة الأفضل من الأعلى، وهي الرغبة الأولى وحتى الأدنى، وهي الرغبة السادسة والعشرون للقسم العلمي للطالب والطالبات في حالة انطباق شروط القبول المحددة في جدول شروط ونسب القبول لكليات الجامعة.

وفي حالة عدم اكتمال جميع الشروط، تتيح الجامعة أمام الطلبة تعدد الرغبات حسب درجاتك الثانوية العامة ونسب الموزونة الخاصة بالطالب، أو الرغبة التاسعة للطالب والرغبة العاشرة للطالبات للقسم الأدبي والشرعي والإداري والمعهد العلمي وتحفيظ القرآن الكريم في حالة انطباق شروط القبول المحددة في جدول شروط ونسب القبول لكليات الجامعة.

كذلك في حالة عدم اكتمال جميع الشروط، تتيح الجامعة أمامك عدد الرغبات حسب درجاتك الثانوية العامة ونسب الموزونة الخاصة بك، فيما يقوم نظام القبول بترقية المتقدم أو المتقدمة وإعطائه الأفضل حسب تسلسل رغباته دون الرجوع إلى موافقتك ولذلك يجب عليه الدخول على نظام القبول عبر حسابه الذي أنشأه عند تسجيل طلب قبوله لمعرفة ترقية رغبتك.

ونوهت إدارة جامعة فيصل على ضرورة دخول المتقدمين على النظام بين فترة وأخرى لمعرفة القبول النهائي للمتقدم على أي كلية أو عدم قبوله نهائيا، لافتة إلى أن الجامعة سترسل رسائل نصية عامة بإعلان  النتائج لكل دفعة.

كيفية اختيار الرغبات

وأوضحت جامعة الملك فيصل كيفية اختيار الرغبات، وهي كالتالي:

- يجب على الطالب اختيار الرغبات 26 رغبة لخريجي الثانوية القسم العلمي، أو اختيار الرغبات الـ 9 لخريجي الثانوية القسم الشرعي- الأدبي – الإداري- تحفيظ القرآن الكريم – المعهد العلمي.

- سيكون متاح للطلبة الذين معدالتهم الثانوية حسب ما هو محدد في الجدول شروط ونسب القبول لكليات الجامعة.

- إن عدم اختيار الرغبات المحددة جميعها أو عدم اكتمالها فسيعتبر طلب القبول غير مكتمل وبالتالي سيتم استبعاد طلبك من المفاضلة على القبول.

- يجب عليك اختيار الرغبات شخصيا دون السماح لأحد بالاختيار عنك سواء أب أو أم أو إخوة أو أقارب أو أصدقاء أو غيرهم، وذلك كي تختار الكلية التي تتناسب مع ميولك ومع قدراتك الشخصية.

- يستطيع الطالب/الطالبة  تعديل الرغبات شخصيا قبل إغلاق البوابة الإلكترونية لتقديم الطلبات.

- وفي  تمام الساعة الثانية ظهرا يوم الأربعاء 27/11/1442هـ الموافق 7/7/2021م، سيتم غلق بوابة تقديم طلبات القبول الإلكترونية، وبعد هذا الوقت لن يتمكن الطالب/الطالبة من تعديل رغباته.

- يجب على الطالب/الطالبة للقسم العلمي التأكد من اختيار الرغبات الستة وعشرون تسلسليا من الأعلى وهي الرغبة الأولى وحتى الأدنى وهي الرغبة السادسة وعشرون والأخيرة.

- في حالة عدم اكتمال جميع الشروط فسوف يتاح لك عدد الرغبات حسب درجاتك الثانوية العامة ونسب الموزونة الخاصة بك.

- يجب على الطالب بالقسم الأدبي أو الشرعي أو الإداري أو تحفيظ القرآن الكريم أو المعهد العلمي التأكد من اختيار الرغبات التسعة تسلسليا من الأعلى وهي الرغبة الأولى، وحتى الأدنى وهي الرغبة التاسعة والأخيرة.

- وفي حالة عدم اكتمال جميع الشروط فسوف يتاح لك عدد الرغبات حسب درجاتك الثانوية العامة ونسب الموزونة الخاصة بك.

ماهي آلية التقديم بجامعة الملك فيصل؟

وإذا كان لديك رغبة في التقديم للقبول بجامعة الملك فيصل، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع جامعة الملك فيصل واختيار بوابة القبول الإلكتروني.
  • قراءة التعليمات بعناية ومن ثم الضغط على زر إقرار قرأت التعليمات والتوقيع إلكترونيا على ذلك، وهذا عقد بينك وبين جامعة الملك فيصل، ويجب الالتزام بالشروط وتعليمات لقبول التي حددها مجلس الجامعة ولا يحق لك الاعتراض على ذلك.
  • الدخول على أيقونة القبول ومن ثم إدخال رقم السجل المدني كاسم المستخدم ورقم الجوال كلمة المرور، وفي حال فقدان أو نسيان كلمة المرور يمكنك الدخول على استرجاع كلمة المرور واتباع التعليمات أو التواصل مع الدعم الفني sa.edu.kfu@banner لمساعدتك.
  • سيظهر للمتقدم بياناته كما هو موجود في بيانات سري أو مركز القياس والتقويم لوزارة التعليم، ويجب على المتقدم تعبئة بقية البيانات الشخصية واختيار الرغبات كاملة.
  • في حالة وجود خطأ في الإدخال على طلب التقديم أو خطأ في اختيار الرغبات يتم اختيار إلغاء طلب التقديم، وتعبئة الطلب من جديد واختيار كلمة سر جديدة، وهذا الإلغاء يكون فقط خلال فترة تقديم الطلب لبوابة القبول.
  • راجع التقويم الزمني للقبول في الجامعة.
  • عليك أن تعلم أن القبول بالجامعة يتم إلكترونيا بنظام ترقية القبول للأفضل في كل دفعة، وذلك حسب النسبة الموزونة لكل دفعة ولا يحق للمتقدم الاعتراض على ذلك.
  • عليك أن تعلم أن عدم تسليم الأوراق الأصلية إلى مكتب البريد الممتاز ابتداء من تاريخ 21/12/1442 هـ وحتى نهائيا. تاريخ 6/1/1442هـ سيؤدي إلى إلغاء قبول المتقدم.
  • عند قبول المتقدم بجامعة أخرى فإنه يحق للجامعة إلغاء قبول المتقدم نهائيا.
  • اعلم أنه إذا المتقدم كان طالبا أو طالبة ودرس في جامعة أخرى فإنه يحق للجامعة إلغاء القبول نهائيا حتى لو كان المتقدم طالب أو طالبة منسحب من تلك الجامعة.

شروط القبول في برامج وتخصصات جامعة الملك فيصل

وفيما يتعلق بشروط القبول في برامج وتخصصات جامعة الملك فيصل بالنسبة لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم "الانتظام" للعام الجامعي المقبل 1442 / 1443هـ وذلك حتى يوم الأربعاء المقبل 27 ذو القعدة، فقد حددتها الجامعة كما يلي:

 - أن يكون الطالب أو الطالبة سعوديين أو غيـر سعوديين من أم سعودية.

- الحصول على الشهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها، بشرط عدم مضي أكثر من خمس سنوات على تخرجه من الثانوية العامة، أي من عام 1437/1438هـ فما فوق عدا الكليات الصحية، فستكون أولوية القبول للطلبة الخريجيـن هذا العام أي 1441/1442هـ، ثم العام الماضي 1440/1441هـ فقط في حال توفر مقاعد شاغرة.

- عدم تجاوز عمرالـمتقدم طالبا كان أم طالبة 25 سنة لبرامج البكالوريوس وبرنامج الدبلوم الانتقالي، ولا يتجاوز35 سنة لبرنامج الدبلوم العام.

 - يجب على الـمتقدميـن والمتقدمات للكليات الصحية حضور الاختبارالتحريري الصحي، ويشمل: (كلية الطب، وكلية الصيدلة الإكلينيكية، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وفي حال عدم حضور الاختبار التحريري المحدد حسب التقويم الزمني للقبول، فيتم الاستبعاد من المنافسة على الكليات الصحية.

 - يكون حسب المعادلة الموزونة للكليات الصحية عند التقديم على بوابة القبول الإلكترونية كالتالي:(30% من المعدل التـراكمي للثانوية العامة + 30 %من درجة اختبارالقدرات + 40 %من درجة اختبارالتحصيلي، وسيسمح بالدخول في الاختبارللمتقدميـن والمتقدمات الذين نسبهم الموزونة 80 )%، وأعلى للطالب، و أما الطالبات  85% وأعلى فقط.

- بعد إجراء الاختبارالتحريري للكليات الصحية سيكون حساب المعادلة الموزونة للدخول في المنافسة على القبول حسب المعادلة التالية 20 %من المعدل التـراكمي للثانوية العامة + 25 % من درجةاختبارالقدرات+ 30 %من درجة اختبار التحصيلي+ 25 %من درجة الاختبارالتحريري الصحي.

- يجب أن يجتاز الـمتقدمون والمتقدمات للكليات الصحية المقابلة الشخصية والكشف الطبي، ومن لم يجتز منهم سواء في المقابلة الشخصية أو الكشف الطبي، فسيتم تحويلهم إلى كلية أخرى غيرصحية.

- حضور اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لجميع الـمقبوليـن والمقبولات في الكليات التي تشترط سنة تحضيـرية.

- أن يكون المتقدم أوالمتقدمة قد تقدما لاختبارات القدرات والتحصيلي التي يقدمها المركــز الوطنـي للقياس والتقويـم في التعليم.

وللاطلاع على برامج وتخصصات مرحلة البكالوريوس والدبلوم في كليات جامعة المللك فيصل وشروطها للعام الجامعي 1442/1443هـ، يمكنك الدخول إلى رابط الموقع الرسمي لجامعة الملك فيصل.