أخطاء شائعة تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
أخطاء شائعة تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان
مقالات ذات صلة
أخطاء أثناء الدايت تؤدي إلى زيادة الوزن
أخطاء شائعة تضر بأناقتك.. احذر منها
5 أخطاء شائعة يرتكبها الرجال في الزواج

بينما يرغب الجميع في الحصول على أسنان لامعة ونظيفة، إلا أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون منهم، والتي تؤدي إلى إصابتهم بتسوس الأسنان.

وقد كشفت تقارير طبية حديثة عن العادات السيئة التي يرتكبها الكثير من الأشخاص، فينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بتسوس الأسنان، حيث نستعرض معكم فيما يلي أبرزها، وما ينصح به الأطباء من أجل الفاظ على صحة الأسنان وعدم إصابتها بالضرر:

الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة

يظن الكثير من الناس أن استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف أسنانهم أكثر لفترة طويلة يساعد في حماية أسنانهم من التسوس أو أي ضرر من الممكن أن يصيبهم، إلا أن الواقع عكس هذا تماماً.

حيث يقول الأطباء أن الإفراد في تنظيف الأسنان بالفرشاة له تأثير سلبي على صحة الأسنان، حيث أنه يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بشكل سريع، وفي المقابل، فإنهم ينصحون بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين فقط من أجل المحافظة عليها.

تناول الكربوهيدرات

يوصي كل الأطباء بتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، أو بتقليلها إلى أدنى حد ممكن، نظراً لأن أضرارها أكثر من منافعها، ولأنها تُعرض من يتناولها بالإصابة بالعديد من الأمراض، والتي من ضمنها مشاكل الأسنان.

فبقايا الكربوهيدرات بإمكانها أن تظل عالقة في شقوق الأسنان، ثم تتحلل بعدها وتتحول إلى سكر، والذي من شأنه جعل مينا الأسنان تتآكل، وقد يصيب الأسنان نفسها بالتسوس.

تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الأطعمة الحمضية

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الناس أيضاً هو قيامهم بتنظيف أسنانهم بالفرشاة بعد انتهائهم من تناول الأطعمة الحمضية، نظراً لأن هذه الأكلات تعمل على إضعاف مينا الأسنان.

وبالتالي فإن استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان من شأنه الإضرار بها للغاية، لذلك فمن الأفضل الانتظار لنحو 20- 30 دقيقة بعد تناول الطعام، قبل الشروع في تنظيف الأسنان.

شرب عصائر الفاكهة والخضروات

ينصح أغلب الأطباء بتناول الفاكهة أو الخضروات كاملة بدلاً من شرب عصيرها، حيث أن عصرها يُفقدها الكثير من عناصرها الغذائية المهمة، وفي هذه النقطة يشترك معهم أطباء الأسنان، والذين يحذرون من تناول عصائر الفاكهة والخضروات لضررها على صحة الأسنان.

وأوضح الأطباء أن هذه العصائر تحتوي على كميات عالية من السكر، وبالتالي فإنها تكون شديدة الضرر على الأسنان، وقد تتسبب في تآكل مينا الأسنان، بالإضافة إلى الإصابة بتسوس الأسنان.

الإفراط في استخدام الماء بالليمون

يقوم بعض الناس باستخدام كميات كبيرة من الماء بالليمون من أجل غسيل أسنانهم، حيث يظنون أن هذه الطريقة تساعد في حماية أسنانهم من التسوس، إلى جانب أنها تمنح أفواههم رائحة محبوبة.

إلا أنه فيما يتعلق بنقطة الحماية من التسوس فهو اعتقاد خاطئ تماماً كما يقول أطباء الأسنان، حيث أوضحوا أنه عندما يتم مزج بيئة الليمون الحمضية مع البكتيريا الموجودة في الأسنان، فإن هذا يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، لذا فمن الضروري الاكتفاء بكوب واحد فقط من الماء بالليمون يومياً.