شاومي تتفوق على آبل لأول مرة وتستحوذ على المركز الثاني عالميا

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يوليو 2021
شاومي تتفوق على آبل لأول مرة وتستحوذ على المركز الثاني عالميا
مقالات ذات صلة
للمرة الأولى منذ 13 عام .. هبوط أرباح آبل عالمياً
شاومي تسخر من أبل بقوة في عرض مميز جديد
آبل تتفوق على جميع الشركات في مبيعات موسم أعياد 2015

استطاعت شركة شاومي الصينية أن تتفوق على شركة آبل الأمريكية في سوق الهواتف الذكية، لتصبح أول مرة منذ انطلاقها ثاني أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم في الربع الثاني لعام 2021.

شاومي الصينية تتفوق على آبل الأمريكية لأول مرة:

وأظهرت إحصائية عالمية جديدة أن شركة شاومي الصينية الرائدة حققت إنجازًا غير مسبوق في عالم تصنيع الهواتف الذكية، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث السوق "كاناليس".

وأوضح التقرير، المنشور في موقع موقع "إنغادجيت" التقني المتخصص، أن شاومي أصبحت لأول مرة منذ انطلاقها ثاني أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، وذلك وفقًا للشحنات الموزعة عالميًا خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021.

شاومي تتفوق على آبل لأول مرة وتستحوذ على المركز الثاني عالميا

فيما تصدرت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية كالعادة المركز الأول بقائمة أكبر مصنع هواتف ذكية في العالم بنسبة وصلت إلى 19% من الأسواق العالمية، وفقا لـ"كاناليس".

ووفقا للتقرير تفوقت شركة شاومي الصينية على شركة "آبل" الأمريكية التي استحوذت على نسبة 14% من سوق الهواتف الذكية في العالم.

شاومي تتفوق على آبل لأول مرة وتستحوذ على المركز الثاني عالميا

كذلك استطاعت شاومي أن تتفوق على منافسيها الصينيين مثل أوبو وفيفو، اللذين احتلّا المركز الرابع والخامس في قائمة "كاناليس"، ولكل منهما نسبة 10% من الأسواق العالمية للهواتف الذكية.

ارتفاع مبيعات شاومي تسيطر على سوق الهواتف الذكية:

وحسبما أظهرت الإحصائية العالمية فإن مبيعات شاومي الصينية قد ارتفعت بنسبة تصل إلى 83% لتصبح بذلك مسيطرة على نسبة 17% من حصة الهواتف الذكية بالسوق العالمية، لتفوز بالمركز الثاني الذي كان من نصيب شركة آبل التي هبطت إلى المركز الثالث بنسبة استحواذ 14%.

وقد استطاعت شركة شاومي الصينية تحقيق هذا الإنجاز غير المسبوق في سوق الهواتف الذكية، نتيجة قفزة مبيعاتها في أمريكا اللاتينية بنسبة 300%، وفي أفريقيا بنسبة 150%، وفي أوروبا الغربية بنسبة 50%.

وقال مدير أبحاث «كاناليس»، بن ستانتون، إن شركة شاومي تعمل على تنمية أعمالها في الخارج بسرعة، مستشهدا بزيادة مبيعاتها في مناطق تشمل أوروبا الغربية وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ووفقا لمدير أبحاث كاناليس، فإن متوسط سعر البيع لدى شركة شاومي الصينية بالمقارنة مع سامسونج وآبل بلغ نحو 40 % و75 % أرخص منهما على التوالي، موضحا أن سبب منح الأولوية الرئيسية للشركة الصينية خلال 2021 هو زيادة مبيعات هواتفها المتطورة، مثل «مي 11 ألترا».

سر تفوق شركة شاومي في سوق الهواتف الذكية:

ويرجح الخبراء أن السر وراء تفوق شركة شاومي الصينية هو نجاحها في زيادة حجمها، بعد أن شحنت هواتف أكثر بنسبة 83 في المئة بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2020 الماضي بعد إطلاقها جوالين في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ويضم جوالها «مي 11 ألترا» Mi 11 Ultra واحداً من أكبر مستشعرات الكاميرات في الجوالات الذكية حتى الآن.

في حين زادت شركة "سامسونغ" شحناتها بنسبة 15 في المئة،  و"آبل" بنسبة واحد في المئة فقط، وفقا لما نقلته وكالة "بلومبيرج" عن مدير أبحاث "كاناليس"، والذي أوضح أن متوسط سعر بيع جوالات «شاومي» أقل بحوالي 40% و75% على الترتيب.

ورغم أن شاومي تتجه حاليا نحو السوق الراقية، إلا أنه وفقا لـ"كاناليس" فإن هواتف شاومي لا تزال تميل نحو السوق الشامل مع كون متوسط ​​سعر بيع أجهزتها أقل بنسبة 75 في المئة من هواتف آبل.

وأظهرت الإحصائيات ارتفاع شحنات الجوالات الذكية العالمية 12% في الربع الثاني، وبلغت الحصة السوقية لـ «سامسونج» -التي احتلت المركز الأول بين مصنعي الجوالات الذكية حول العالم- 19%، ثم تلتها «شاومي» بـ 17%، وفي الترتيب الثالث جاءت آبل بحصة 14%.

وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت Mi 11 Ultra، وهو هاتف ذكي متميز يبدأ بسعر 928 دولار. كما أطلقت هاتف Mi Mix Fold، وهو أول هواتفها القابلة للطي.

شاومي تسعى لإزاحة سامسونغ من المركز الأول:

وتبدو أن المعركة صعبة في سواق الهواتف الذكية، إذ تتنافس الشركات الكبرى في إنفاق مبالغ كبيرة على التسويق عبر الإنترنت لبناء علامتهما التجارية، فيما تسعى شاومي إلى إزاحة سامسونج لتصبح هي أكبر بائع في العالم بدلًا منها.

شاومي تتفوق على آبل لأول مرة وتستحوذ على المركز الثاني عالميا

ووفقا لمدير أبحاث "كاناليس"، بن ستانتون، فإن شركة شاومي الصينية تعمل على تنمية أعمالها في الخارج بسرعة، مستشهدا بزيادة مبيعاتها في مناطق تشمل أوروبا الغربية وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وبحسب إحصائية شركة أبحاث السوق "كاناليس" فإن شحنات الهواتف الذكية العالمية نمت بنسبة 12 في المئة في الربع الماضي، وأن جزءا كبيرا من النمو الذي شهده صانعو الهواتف الذكية جاء على حساب شركة "هواوي" الصينية، التي تفوقت على شركة "آبل" في عام 2019.

وتعرضت شركة هواوي لحالة ركود شديد بعد استبعادها بشكل أساسي من السوق العالمية، بسبب العقوبات والحظر التجاري الذي فرضته أمريكا عليها، ولكن استطاعت شركة شاومي الصينية أن تصبح المستفيد الأكبر من تلك الأزمة التي تعرضت لها شركة هواوي.