الصحة: نقترب من 6 ملايين جرعة مُعطاة من اللقاح المضاد لكورونا المُستجد

تلقي اللقاح دون حجز موعد مُسبق لمن تزيد أعمارهم على 60 عاماً في المراكز الرئيسية و 80 عاماً في باقي المراكز

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
الصحة: نقترب من 6 ملايين جرعة مُعطاة من اللقاح المضاد لكورونا المُستجد
مقالات ذات صلة
الصحة: لا داعي للقلق من تأخير الجرعة الثانية من لقاح كورونا المُستجد
أوروبا على أعتاب إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا
5 ملايين شخص محصنون بجرعتين من اللقاح المُضاد لكورونا في السعودية

كشفت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية أن إجمالي عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المُستجد المُعطاة في المملكة يقترب من 6 ملايين جرعة، تم إعطاء هذا العدد من جرعات اللقاح عبر أكثر من 587 مركزاً لتلقي اللقاح في مختلف مناطق المملكة.

تلقي اللقاح دون حجز موعد مُسبق لمن تزيد أعمارهم على 60 عاماً

أخطرت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية المراكز الرئيسية الخمسة المُخصصة بتقديم لقاح فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19،  بتقديم اللقاح لمن تزيد أعمارهم على 60 عاماً مباشرة دون شرط الحصول على موعد مسبق.

تلقي اللقاح دون موعد مُسبق لمن تزيد أعمارهم على 80 عاماً

أخطرت الوزارة أيضاً جميع المراكز الأخرى التي تُقدّم اللقاح بتقديم اللقاح لمن تزيد أعمارهم عن 80 عاماً مباشرة دون الاحتياج لحجز موعد مُسبق.

الجدولة لتلقي كبار السن للجرعة الثانية

أكدّت الوزارة أيضاً على أن يتم تسجيل بيانات كبار السن الذين تلّقوا اللقاح في حينه بمنصة صحتي التابعة للوزارة حتى تتم جدولة الجرعة الثانية لهم في موعدها المقرر.

تأتي توجيهات وزارة الصحة تأكيداً لضرورة تسهيل إجراءات الدخول وتلقي اللقاح لهاتين الفئتين وإعطاء الأولوية لهم دون انتظار. وأشارت الوزارة إلى ضرورة التأكد من الحالة الصحية للأشخاص عن طريق سؤالهم عن أي أعراض طبية قد تُشكل مانعاً طبياً لتلقي اللقاح.

14 يوماً يجب أن تفصل بين التطعيم بلقاح كورونا ولقاحات الأمراض الأخرى

على صعيد أخر أعلنت وزارة الصحة  أنه لن يتم تطعيم المستفيدين المُسجلين في تطبيق "صحتي" بلقاح فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19،  في نفس الفترة التي يتلّقى فيها المستفيد لقاحات أخرى مُضادة لأمراض أخرى، مثل الحصبة والإنفلونزا.

وفقاً لما أعلنته الصحة لا توجد بيانات حول إمكانية إعطاء لقاح كورونا بالتزامن مع اللقاحات الأخرى، لذلك، سيكون تلقي التطعيم بلقاح كورونا بمفرده مع فترة تفصل بينه وبين أي لقاح أخر لا تقلّ عن 14 يوماً قبل أو بعد اللقاحات الأخرى.

ووجهت وزارة الصحة، جميع المستفيدين، إلى الإفصاح عن حدوث أي رد فعل تحسسي مع أي من اللقاحات التي تم تلقيها مُسبقاً، وذلك قبل تلقيهم للقاح كورونا، كذلك، الإفصاح عن التاريخ المرضي بالتفصيل وما إذا كان المريض يُعاني من مرض مُزمن مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو، بالإضافة إلى توضيح الخطة العلاجية التي يتلقاها المريض في الوقت الحالي.

ارتفاع أعداد الإصابات مؤخراً

يُذكر أن الدكتور محمد العبدالعالي، المتحدث باسم وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، كان قد أعلن أن الأرقام الحالية، لحالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، التي ترصدها وزارة الصحة، هي نفس المستويات التي كان يتم رصدها في منتصف شهر أبريل من العام الماضي.

وأوضح أن أعداد الإصابات قد سجلت بداية من شهر يناير وحتى الآن أرقاماً مرتفعة مقارنة بما كان الوضع عليه قبل ثلاثة أشهر تقريباً، فقبل شهر يناير كانت أعداد الإصابات في مستوياتها الأدنى منذ بدء الجائحة.

أكد الدكتور العبدالعالي أن السلاح الأكبر في مواجهة الجائحة هو التحصين  بتلقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا، ويأتي هذا السلاح بعد الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مُضيفاً أنه يمكن معرفة حالة التحصين من خلال تطبيق "توكلنا".

ما هو تطبيق صحتي؟

أطلقت وزارة الصحة السعودية، تطبيق صحتي لكافة المواطنين والمقيمين، وذلك من أجل المساعدة في الكشف المبكر عن كورونا ومتابعة كافة التعليمات، بالإضافة إلى أن التسجيل لتلّقي اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجدّ يكون من خلال تطبيق صحتي.

يُقدّم تطبيق صحتي الخدمات الصحية للأفراد في المملكة العربية السعودية. فيُتيح للمُستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية، بالإضافة للحصول على عدد من الخدمات الصحية المُقدّمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي في المملكة، ومنها:

  • خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية.
  • تتبع الأدوية المصروفة.
  • استعراض ومشاركة الإجازات المرضية.
  • تطوير نمط الحياة الصحي، ونحو ذلك من الخدمات المتعلقة بصحة الفرد والأسرة وزيادة الوعي الصحي.

كيفية تنزيل تطبيق صحتي وزارة الصحة للاندرويد

يُمكنك تحميل تطبيق صحتي للهواتف الأندرويد من خلال اتباع الرابط التالي : https://bit.ly/3vJrJt0

كيفية تنزيل تطبيق صحتي وزارة الصحة للايفون

يُمكنك تحميل تطبيق  للأيفون من خلال اتباع الرابط التالي:

https://apps.apple.com/app/id1459266578