متحدث حساب المواطن يكشف متوسط دعم الأسرة وعدد المستفيدين في أكتوبر

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021
متحدث حساب المواطن يكشف متوسط دعم الأسرة وعدد المستفيدين في أكتوبر
مقالات ذات صلة
حساب المواطن يوضح متى يتوقف الدعم عن المستفيدين
حساب المواطن يوضح سبب نقص قيمة الدعم عند المستفيدين منه في السعودية
حساب المواطن يجيب: هل وجود عمالة لدى المستفيد يؤثر على الدعم؟

أعلن برنامج حساب المواطن عن إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر أكتوبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

وكشف سلطان القحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن كما نشرت جريدة الرياض، عن وجود 10.5 مليون مستفيد ومتابع من الدفعة السابعة والأربعين.

فيما تبلغ التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة حوالي 23 مليون ريال سعودي.

ويصل إجمالي ما دفعه برنامج حساب المواطن إلى المستفيدين منذ بدايته وحتى الآن إلى أكثر من 105 مليار ريال، منها 877 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.  

متوسط دعم الأسرة من برنامج حساب المواطن

وأوضح القحطاني أن حوالي 77% من المستفيدين حصلوا على الدعم في الدفعة الجديدة لشهر أكتوبر، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة من حساب المواطن حوالي 1058 ريال.

فيما وصل عدد أرباب الأسر المستفيدين من حساب المواطن حوالي 2 مليون رب أسرة، كما يصل عدد التابعين لحوالي 8.3 مليون مستفيد.

عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق

فيما أصبح عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق الخاصة بحساب المواطن حوالي 133 ألف مستفيد وهي نسبة تبلغ 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

وذكر القحطاني أن ربّات البيوت المستفيدات من حساب المواطن بلغت نسبتهم 8% من العدد الإجمالي، أما أرباب الأسر فوصلت نسبتهم إلى 92% من الإجمالي.

نسبة الإناث المستقلات 

بينما تبلغ نسبة الإناث المستقلات المستفيدات من حساب المواطن 47%، بينما يشكل الذكور المستقلين 53% من العدد الإجمالي للمستقلين المستفيدين من البرنامج.

ووصلت نسبة المستقلين الذين تحصلوا على الاستحاق الكامل حوالي 83% من العدد الإجمالي لهم، بينما تحصل 17% فقط على الاستحقاق الجزئي أو الأدنى.

طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر أكتوبر من حساب المواطن

وكانت تقارير اقتصادية سابقة قد أوضحت طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر أكتوبر من حساب المواطن، والرابط الذي يمكن الدخول عليه للتأكد من صرف قيمة الدعم، باستخدام رقم الهوية الوطنية.

ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل الاستعلام عن صرف الدعم لحساب المواطن برقم الهوية:

  • قم بالدخول إلى موقع حساب المواطن (من خلال هذا الرابط).
  • تسجيل البيانات الخاصة بحسابك الشخصي.
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية لإجراء الاستعلام.

كما لفتت التقارير إلى أنه ينبغي على كل أسرة أو مواطن مستفيد من حساب المواطن أن يقوم بتحديث البيانات بشكل مستمر، من اجل استمرار صرف الدفعات للفئات المستحقة.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

وقد كشف حساب المواطن عن عدد من الضوابط الجديدة الخاصة بالبرنامج، والتي شملت: الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد، بالإضافة إلى تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت هذه التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدفعة رقم 28 من شهر مارس لعام 2020.

وجاء أيضاً من ضمن التعديلات الجديدة إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سنه 18 عاماً أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية: (عقد إيجار موحد من منصة إيجار- صك ملكية السكن- مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)، وذلك كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى يوم 10 من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد تضمن تعديل الضوابط أن يكون هناك حداً أعلى للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدفعة رقم 28 من شهر مارس 2020.