مواقع تعلم البرمجة: إليك 7 مواقع تُمكنك من تعلم البرمجة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
مواقع تعلم البرمجة: إليك 7 مواقع تُمكنك من تعلم البرمجة
مقالات ذات صلة
35 موقعاً إلكترونياً تمكّنك من تعلم شيء جديد كل يوم
للشباب.. تعلم البرمجة وتقاضى ألفي دولار شهريًا ولكن بشرط!
هل تعلم السن الأنسب للزواج؟ إليك الإجابة

لم يعد تعلم كيفية البرمجة مخصصاً لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات ومهندسي البرمجيات فقط. اكتسبت البرمجة أهمية كبيرة خلال الفترة الماضية، خاصةً في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، لأن الكثير من الأنشطة التفاعلية والتجارية قد انتقل إلى شبكة الإنترنت، لذلك، أصبحت معرفة كيفية البرمجة واحدة من أهم المهارات التي يمكنك تعلمها والتي ستؤثر بشكل مباشر على تقدمك الوظيفي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض مواقع تعلم البرمجة.

لماذا يجب أن تتعلم البرمجة؟

إذا كنت تود العمل في مجال تطوير الويب والترميز، فمن المنطقي أن تبدأ بتعليم نفسك كيفية البرمجة حتى تتمكن من اكتشاف ما تفعله وما لا تحبه، قبل استثمار الموارد في الدورات التدريبية لتعلم ترميز لغة معينة. يزداد سوق العمل لمتخصصي الترميز ومطوري الويب رواجاً، وتبحث الشركات الكبرى حول العالم عن أفضل العقول وأكثرها ذكاءً لملء هذه الوظائف.

أين يمكنك تعلم البرمجة عبر الإنترنت؟

هناك العديد من أنواع الطرق المختلفة للتعلم بما في ذلك مسارات التعلم المُعدّة مسبقاً بالإضافة إلى الدورات الفردية التي يمكن إجراؤها بشكل فردي. هناك شيء ما لكل شخص يتطلع إلى تعلم البرمجة. إليك بعض من أفضل المواقع لتعلم كيفية البرمجة.

  • Treehouse:

خلال هذا الموقع، سيتمكن الطلاب من التعلم من خلال أكثر من 1000 مقطع فيديو تم إنشاؤها بواسطة خبراء حول مواضيع تصميم الويب والترميز وما إلى ذلك. يتم تحديث المكتبة باستمرار بحيث تعكس آخر المُستجدات والمعلومات حول تقنيات الويب والترميز بحيث يكون المتعلم مُلّماً بأحدث المعلومات.

سيتدرب الطلاب على ما تعلموه من مقاطع الفيديو بشكل عملي، من خلال إجراء الاختبارات واستكمال تحديات التعليمات البرمجية التفاعلية. سيسمح هذا النوع من الممارسة للطلاب بالإلمام بالمعلومات التي يتعلمونها حتى يتمكنوا من تطبيقها بنجاح على مشاريعهم المستقبلية.

عند الانتهاء من الدورات المختلفة واختبارات المهارات، سيحصل الطلاب على شارات تُشير إلى المهارات التي يمتلكونها والتي يمكن رؤيتها لزوار الموقع، وهو ما يُمكن الشركات التي تبحث في الموقع من رؤية المهارات التي يتمتع بها طالب ما.

بعد فترة تجريبية مجانية للموقع، يمكن للمستخدمين اختيار الخطة الأساسية مقابل 25 دولاراً في الشهر، أو الخطة الاحترافية مقابل 49 دولاراً في الشهر.

  • أكاديمية خان:

يُقدّم هذا الموقع تعليم البرمجة في شكل تمارين تدريبية ولوحة معلومات تعليمية مخصصة ومقاطع فيديو تعليمية. يستطيع الطلاب الدراسة بالسرعة التي تناسبهم لتعلم أساسيات البرمجة. هناك الملايين من الطلاب من جميع أنحاء العالم بقصصهم الفريدة يتعلمون من خلال أكاديمية خان. هناك صفحات من دورات وموارد الترميز للطلاب لاستخدامها لتوسيع تعلمهم للترميز.

تتمثل مهمة المؤسسة في توفير تعليم مجاني على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان. عند الوصول للدورة التدريبية التي يرغب فيها الطالب، سيستطيع تصفح كل ما هو متاح، أو يمكن للطلاب فرز محتويات الدورة حسب النوع مثل مقاطع الفيديو، المقالات، البرامج، التمارين.

يوجد على أكاديمية خان دورات للمبتدئين الذين لا يعرفون من أين يبدأون، وصولاً إلى المحترفين الذين يرغبون فقط في صقل مهاراتهم.

  • مدرسة كود:

هذه وجهة تعليمية تفاعلية لأولئك الذين يرغبون في التعلم من المطورين أو ذوي الخبرة. يتم تنظيم الدورات التي تقدمها Code School في مسارات مختلفة، هذه المسارات تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا.

يجب على الطلاب استكشاف المسارات للعثور على المسار المناسب لهم. يمكن للطلاب اختيار HTML / CSS و JavaScript و Ruby و Elixir و PHP و. NET و Python و iOS و Git و SQL وحتى بعض المواد الاختيارية.

من خلال الموقع، سيحصل الطلاب على مدربين ذوي خبرة، يشاركون في تعليمهم المواد من خلال دروس فيديو عالية الجودة. ستتم ممارسة التعليمات البرمجية بإحكام من خلال بعض التحديات الموضوعة في الدورة التدريبية، وسيتلقى الطلاب ملاحظات فورية حول أدائهم.

للحصول على حافز، سيكسب الطلاب نقاطاً من خلال التحديات التي يُحرزون خلالها تقدّماً، وسيحصلون على شارات عند اكتمال كل مستوى من الدورات التدريبية، والتي تقود إلى الحصول على شارة إكمال الدورة.

قامت Code School بتدريس أكثر من مليون طالب من حوالي 237 دولة. عند التسجيل في Code School، سيتمكن المستخدمون من الوصول غير المُقيد إلى نحو 69 دورة تدريبية، ويمكنهم إلغاء اشتراكهم في أي وقت. سيكون على الطلاب دفع مبلغ شهري يُقدّر بنحو 29 دولاراً، منا يُمكنهم الدفع لمدة عام مقابل 228 دولاراً لمرة واحدة، الدفع السنوي سيجعلهم يدفعون فقط نحو 19 دولاراً شهرياً.

  • EdX:

هي منصة تعليمية رائدة ليست هادفة للربح. تأسست في عام 2012 من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد. تُتيح لك المنصة التعرّف على أحدث النظريات والتقنيات المتاحة. تمتلك EdX أكثر من 90 شريكاً حول العالم، يشمل هؤلاء الشركاء المنظمات غير الربحية والجامعات والمؤسسات الرائدة في العالم.

من خلال EdX سيتمكن الطلاب من اختيار دوراتهم من حوالي 60 مدرسة، ومنهم أولئك الذين يلتحقون بالدورات التدريبية في جميع أنحاء العالم ويركزون على تعلم المزيد عن الهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغات والكتابة والتسويق وعلم الأحياء وغير ذلك الكثير.

  • كورسيرا:

منذ إنشائها في عام 2012 ، تطورت Coursera لتصبح شركة تعليمية وتكنولوجية كبيرة هادفة للربح تُقدّم أكثر من 1000 دورة تدريبية من 119 مؤسسة.

على كورسيرا يُمكنك أن تجد عدد من دورات البرمجة التمهيدية التي تطرحها بعض الجامعات الرائدة مثل فاندربيلت وجامعة تورنتو وستانفورد وجامعة واشنطن. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الدورات المتقدمة المتاحة مقابل رسوم.

دورات كورسيرا متوفرة باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، ويمكن ترجمتها إلى الإنجليزية أو الإسبانية أو الصينية. يتم تدريس كل دورة تدريبية متاحة على كورسيرا من قبل أفضل المؤسسات التعليمية في العالم.

تتكون دورات كورسيرا التدريبية من محاضرات فيديو ومنتديات مناقشة مجتمعية ومهام مراجعة مع الزملاء داخل الدورة الواحدة. سيحصل أولئك الذين يكملون دراستهم على شهادة دورة إلكترونية. تستمر الدورات من 4 إلى 6 أسابيع، وتتراوح أسعارها عادة من 29 دولاراً إلى 99 دولاراً.

  •  CodeWars:

تم تصميم هذا الموقع لتقديم طريقة ممتعة ومبتكرة لتعلم البرمجة. هذه الطريقة موضوعها هو فنون الدفاع عن النفس، البرنامج بأكمله يعتمد على التحديات التي تسمى "كاتا"، والتي سيقوم الطلاب بإكمالها للتقدم إلى دروس أكثر صعوبة.

يمكن للطلاب اختيار تعلم لغة الترميز المطلوبة مثل C ++ و Java و JavaScript و Rust و Ruby و SQL و PHP و Swift و TypeScript و Crystal وغيرها من اللغات.

سيصقل الطلاب مهاراتهم من خلال تحدي أنفسهم في الكاتا. تم إنشاء الكاتا من قبل مجتمع CodeWars للمساعدة في تقوية المهارات المختلفة. سيتمكن الطلاب من العمل لإتقان لغة الترميز التي يختارونها.

  • MIT OpenCourseware:

يُعدّ القبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أمراً صعباً، ولكن يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر الوصول إلى مواد الدورة التدريبية الخاصة به دون تقديم طلب. يحتفظ المعهد بمكتبة على الإنترنت لكل مادة يتم تدريسها في المؤسسة، وهي متاحة لأي شخص.

سيتمكن الطلاب الذين يتعلمون الترميز من اختيار الدورات التدريبية الخاصة بهم، بشكل مجاني تماماً، وسيتمكنون من إكمال الدورة التدريبية تماماً وفقاً لقدراتهم وسرعتهم الخاصة.