وزارة الحج: إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
وزارة الحج: إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج
مقالات ذات صلة
وزارة الحج السعودية تضع 4 شروط للتسجيل والحجز في رحلات الحج منخفضة التكلفة
التسجيل في الحج: نصائح لتجنب الحملات الوهمية
وزارة الحج والعمرة: اليوم إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن بدء إطلاق المرحلة الثانية لتسجيل الحج للعام الحالي 1442هـ في المسار الإلكتروني، ابتداءً من اليوم الساعة 2 ظهراً. أكدّت الوزارة على أن القبول النهائي يعتمد على توافر الاشتراطات والمعايير بالإضافة إلى الأماكن المتاحة.

المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

وفقاً لما أعلنته الوزارة، فإن المرحلة الثانية من التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، ستكون كالتالي:

  • سيتلقى المرشحون رسالة نصية على هواتفهم.
  • يلي ذلك دخول المرشحين إلى البوابة الإلكترونية للتأكد من البيانات الشخصية.
  • ثم استعراض الشروط والضوابط.
  • يمكن للمؤهل إضافة مرافق واحد ممن سبق له التقدّم بالتسجيل في المرحلة الأولى.
  • ثم استعراض الباقات واختيار الباقة المناسبة.
  • إصدار أجور الخدمات والدفع الإلكتروني عبر منصة سداد.
  • ثم الحصول على تصريح الحج.

كانت وزارة الحج والعمرة قد حذرت المواطنين والمقيمين من التعامل مع شركات الحج الوهمية غير المُدرجة في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، الذي يمكن زيارته من خلال الرابط التالي: (https://localhaj.haj.gov.sa ).

إعلان أسماء المُرشحين الذين سجلوا للحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة، اليوم الجمعة، أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1442هـ، بعد أن تم غلق باب التسجيل مساء الأربعاء الماضي، لحجاج الداخل في المسار الإلكتروني.

كانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة قد أعلنت سابقاً عن أنه سيتم تلقي طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من خلال الموقع الذي دشنته وزارة الحج والعمرة وهو https://localhaj.haj.gov.sa/  

وهو المسار الذي استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين، منهم 59% من الذكور و41% من الإناث، وجاءت النسبة الأكبر من طلبات التسجيل من الفئة العمرية التي تتراوح بين 31 و40 عاماً.

أكدّت الوزارة أنه ليس هناك أولوية في الفرز وقبول الطلبات للتسجيل المبكر، كما أعلنت أن الحجز وشراء الباقات سيبدأ من الساعة الواحدة ظهر اليوم.

يُذكر أن الوزارة كنت قد فتحت باب تسجيل المرحلة الأولى للحج لمُدّة 10 أيام بدءاً من من 13 يونيو.

أشارت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للحج متاحة للمواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، منوهة أن تسجيل الرغبات يتم بشكل فردي، كما أنه يحق للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

أوضحت الوزارة سابقاً أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء باقة الحج التي يختارها الشخص من ضمن الباقات المتاحة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

باقات موسم الحج 1442هـ

قامت وزارة الحج والعمرة أيضاً بطرح باقات لموسم حج هذا العام 1442 هـ، تأتي تسعيرات الباقات بعد إضافة تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة، الباقات هي:

  • باقة الضيافة المميزة (أبراج):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة وبين المشاعر المقدسة؛ يكون ابتداءً من (16.560.50) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة مميزة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (14.381.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (12.113.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.