جامعة حائل: ضوابط وآليات الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الحالي

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 أبريل 2020
جامعة حائل: ضوابط وآليات الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الحالي
مقالات ذات صلة
جامعة الملك خالد: مواعيد وآليات معالجة الجداول الدراسية 1442 هـ
جامعة حائل: تعرف على التخصصات التطبيقية وشروط القبول
جامعة الباحة: تعرفوا على موعد وشرط التسجيل للفصل الدراسي الصيفي

كشف المتحدث الرسمي لجامعة حائل، سعودي البلوي، أن الجامعة قد اتخذت عدداً من الضوابط والآليات للاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441 هـ، والتي تأتي بناء على توصيات وتوجهات وزارة التعليم السعودية من أجل ضمان استمرار العملية الأكاديمية بجودة وكفاءة، وكذلك للبحث عن أفضل الطرق لتحقيق مصلحة الطلاب، بشكل يضمن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، في ظل الوضع الراهن الذي سببته جائحة كورونا.

كيف تعاملت جامعة حائل مع الفصل الدراسي الحالي؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد قررت جامعة حائل عدم احتساب الغياب للطلبة في الفصل الدراسي الحالي، دون النظر إلى نسبة الحضور السابقة، مع منح الطلاب الحق في الانسحاب من المقرر إذا كانوا لا يرغبون بدخول الاختبارات. 

كما قامت الجامعة بمد فرصة الانسحاب (الاعتذار) من الفصل الدراسي الحالي كاملاً، والانسحاب من مقرر أو عدة مقررات (الحذف)، وذلك حتى تاريخ 30-801441 هـ، دون أن يحتسب ذلك من المدة النظامية لبقاء الطلاب في الجامعة.

وبالإضافة إلى هذا، فلن يتم منح أي طالب إنذاراً أكاديمياً خلال الفصل الدراسي الحالي.

وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة حائل أن الاختبارات النهائية سيتم عقدها عن بُعد من خلال نظام بلاك بورد لجميع البرامج الدراسية في الموعد المحدد حسب تقويم أم القرى، وذلك بدء من 3-9-1441 هـ وحتى 21-4-1441 هـ.

ضوابط وآليات الاختبارات النهائية في جامعة حائل

وإلى جانب هذا، فسيتاح للطلاب الاستعلام عن نتائج المقررات بعد انتهاء كل الاختبارات، حيث أوضحت جامعة حائل عدة نقاط متعلقة بالاختبارات النهائية، والتي جاءت كما يلي:

1- يتم تخصيص 20 درجة للاختبار النهائي من المجموع الكلي لكل مقرر، ويتم توزيع الدرجات الـ 80 المتبقية على أعمال الفصل المختلفة والتي تتضمن: الاختبارات نصف الفصلية والشهرية والاختبارات القصيرة والتكليفات، فإذا كانت درجات الطالب 60 درجة فأعلى، يُرصد له التقدير المستحق، وإذا كانت أقل من 60 درجة، تُرصد له نتيجة راسب، وفي حال عدم حضوره الاخبتار النهائي، يُرصد له مجموع درجات أعمال السنة فقط.

2- يتم تأجيل اختبارات المقررات السريرية والعملية التي لا يمكن أن تُعقد في هذه الظروف إلى وقت لاحق، وترصد النتيجة غير مكتمل.

3- يتم تفعيل خاصية تحليل درجات الطالب آلياً للفصول السابقة، فإذا كان قد حصل في أحد مقررات الفصل الدراسي الحالي على نسبة أعلى أو مساوية لمعدله السابق، تُسجل له، وإذا كان قد حصل على نسبة أقل، تُسجل له نتيجة ناجح/راسب.

4-المقررات التي لا يعقد لها اختبارات فصلية أو نهائية مثل التدريب التربوي الميداني والتعاوني، يتم تقييم الطالب عن الفترة التي قضاها في التدريب قبل تعليق الدراسة، أما عن فترة ما بعد التعليق، فيتم تكليف الطالب به من أعمال، وفيما يتعلق بالطلبة الذين تبقى لهم فصل آخر، فيُرصد لهم تقدير غير مكتمل.

5- المقررات التي ليس لها أعمال فصلية ويوجد لها اختبارات نهائية فقط من مشروعات التخرج، فيستمر استكمال متطلباتها بالتنسيق مع أستاذ المقرر، كما تعقد لها اخبتارات نهائية بسبب الآلية المناسبة.

6- الطالب الذي ليس لديه معدل تراكمي سابق في الجامعة، يتم تحويل درجاته وفقاً لنتيجته وفقاً لنتيجته، إما إلى ناجح أو إلى راسب، وذلك بحسب تقدير كل مقرر، بغض النظر عن المعدل الفصلي.

7- يستمر تدريب الامتياز في المستشفيات حتى نهاية مرحلة التدريب.