بطولة دوري أبطال أوروبا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
بطولة دوري أبطال أوروبا
مقالات ذات صلة
برشلونة إلى نهائي دوري أبطال أوروبا
تشيلسي بطل دوري أبطال أوروبا 2021
يوفنتوس أول أطراف نهائي دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا أحد أهم البطولات في عالم كرة القدم؛ تحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة في جميع أنحاء العالم، بدأت البطولة التي يلتقي فيها كبار أندية القارة الأوروبية وأهم لاعبي الساحرة المستديرة في عام 1955، وكان آخر أبطال المسابقة في عام 2016 نادي ريال مدريد (Real Madrid) الإسباني، الذي نال لقب أول نسخة في البطولة، فهو صاحب أكبر عدد من البطولات بأحد عشرة مرة ليكون على عرش الأندية الأوروبية.

تأسيس بطولة دوري أبطال أوروبا

في البداية كان هناك ما يسمى بكأس التحدي؛ البطولة التي تتنافس فيها الأندية التي كانت ضمن الإمبراطورية النمساوية المجرية، فيما بعد تأسس كأس أوروبا الوسطى، وهو مسابقة على غرار كأس التحدي في عام 1927، وتعود فكرته للنمساوي هوغو ميسل (Hugo Meisl)؛ وقد تم اللعب على الكأس بين أندية أوروبا الوسطى.

كأس الأمم

في عام 1930 كان هناك أول محاولة لإنشاء كأس يضم الأندية الوطنية صاحبة لقب الدوري من الدول الأوروبية تحت مسمى كأس الأمم (Nations Cup)، حيث نظم فريق سيرفيت (Servette) السويسري بطولة ضمت عشرة أندية من كافة الدول الأوروبية في مدينة جنيف، وتوج باللقب نادي أويبست (Újpest) المجري.

بداية ولادة البطولة

تلقت الدول الأوروبية الجنوبية أنباء وتقارير صحفية تفيد عن نجاح كبير لبطولة تسمى الكأس اللاتينية (latin cup) في دول أميركا الجنوبية عام 1948، عندها قام غابرييل هانو (Gabriel Hanot) رئيس تحرير صحيفة ليكيب (L'Équipe) الفرنسية بتقديم اقتراح بإنشاء بطولة قارية، وفي النهاية تمكن هانو من إقناع الاتحاد الأوروبي بتطبيق مثل هذه البطولة في القارة العجوز. في هذا الوقت أعلن مدير فريق ولفرهامبتون (Wolverhampton) الإنجليزي ستان كيلوس (Stan Cullis) أن فريقه  نال لقب أبطال العالم؛ بعد أن حققوا سلسلة ناجحة من الانتصارات خلال المباريات الودية في 1950.

اطلاق كأس الأندية الأوروبية الأبطال من باريس

في عام 1955 أُطلقت النسخة الأولى من بطولة كأس الأندية الأوروبية الأبطال من العاصمة الفرنسية باريس، وشارك فيها ستة عشر فريقاً، هم:

  1. ميلان (Milan) الإيطالي.
  2. ريال مدريد (Real Madrid) الإسباني.
  3. سبورتينغ لشبونة (Sporting Lisbon) البرتغالي.
  4. أندرلخت (Anderlecht) البلجيكي.
  5. ايندهوفن (PSV Eindhoven) الهولندي.
  6. آرهوس (Aarhus) الدنماركي.
  7. سيرفيت (Servette) السويسري.
  8. ستاد دو ريمس (Stade de Reims) الفرنسي.
  9. رابيد فيينا (Rapid Wien) النمساوي.
  10. روت فايس إيسن (Rot-Weiss Essen) الألماني.
  11. فوروس (Vörös Lobogó) المجري.
  12. بارتيزان (Partizan) من يوغوسلافيا.
  13. هيبرنيان (Hibernian) الاسكتلندي.
  14. غوارديا وارسو (Gwardia Warszawa) البولندي.
  15. ساربروكن (Saarbrücken) الألماني.
  16. ديورجاردن (Djurgården) السويدي.

وجرت أول مباراة في 4 سبتمبر/ أيلول عام 1955 بين سبورتينغ لشبونة وبارتيزان؛ انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلها، كما سجل أول هدف في البطولة لاعب سبورتينغ جواو بابتيستا مارتينز (João Baptista Martins).

كانت المباراة النهائية بين فريقي ريال مدريد وستاد دو ريمس على ملعب بارك دي برانس (Parc des Princes) الفرنسي، تمكن حينها الملكي من خطف اللقب من خلال فوزه بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، حيث سجل أهداف الريال كل من: ألفريدو دي ستيفانو (Alfredo Di Stéfano)، ماركوس غارسيا (Marcos García) بالإضافة إلى هدفين من هيكتور ريال (Héctor Rial).

هيمنة ريال مدريد على لقب البطولة

بعد اللقب الأول لريال مدريد في كأس الأندية الأوروبية الأبطال عام 1955، تمكن من رفع الكأس مرة أخرى على ملعبه سانتياغو برنابيو (Santiago Bernabéu) على حساب نادي فيورنتينا (Fiorentina) الإيطالي بهدفين دون رد.

الريال يسقط ميلان في نهائي 1958

في عام 1958 استمر ريال مدريد بحصد ألقاب البطولة، وكان ضحيته هذه المرة ميلان؛ بتغلبه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب هيسل (Heysel) البلجيكي، بعد التعادل بهدفين لمثلهما؛ تمكن لاعب ريال مدريد فرانسيسكو خينتو  (Francisco Gento) من تسجيل هدف الفوز في الوقت الإضافي.

ريال مدريد يتغلب على ستاد دو ريمس

احتفظ ريال مدريد باللقب للعام الثالث على التوالي، حيث وصل للنهائي أمام ستاد دو ريمس على ملعب مرسيدس بنز أرينا (Mercedes-Benz Arena) الألماني، وسجل الريال هدفين في شباك النادي الفرنسي ليحسم لقب كأس البطولة لصالحه.

ريال مدريد ينال اللقب أمام اينتراخت فرانكفورت

واجه ريال مدريد على ملعب هامبدن بارك (Hampden Park) الاسكتلندي فريق اينتراخت فرانكفورت، ونال الملكي اللقب كالعادة بعد مباراة ماراثونية من ناحية عدد الأهداف، حيث انتهت المباراة بسبعة أهداف مقابل ثلاثة، لتكون البطولة من نصيب ريال مدريد أيضاً.

برشلونة وبنفيكا ينهيان هيمنة ريال مدريد

في عام  1960 أُعلن نهاية الهيمنة الملكية على بطولة كأس الأندية الأوروبية الأبطال، بوصول كل من فريقي برشلونة وبنفيكا إلى نهائي البطولة التي جرت على ملعب وانكدورف (Wankdorf) السويسري، حيث انتهت المباراة بفوز برشلونة بثلاثة أهداف مقابل اثنين لبنفيكا.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يجري تعديلات على نظام البطولة

قرر الاتحاد الأوربي لكرة القدم (UEFA) إجراء تعديلات على بطولة كأس الأندية الأوروبية الأبطال في عام 1992، كان من أهمها تسمية البطولة بـ دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League)، وتحديد عدد الفرق المشاركة فيها باثنين وثلاثين فريقاً، وتحت الاسم الجديد كان نادي اولمبيك مارسيليا (Olympique de Marseille) الفرنسي أول نادي ينال لقب بطولة دوري أبطال أوروبا بحلتها ونظامها الجديد.

الفرق التي تشارك في دوري أبطال أوروبا

قبل بداية البطولة تجري تصفيات بين عدد من الأندية الأوروبية التي لم تتأهل بشكل مباشر إلى دوري أبطال أوروبا وتلعب ثلاثة أدوار تمهيدية إلى أن تتأهل خمسة أندية إلى دور المجموعات.

يصل عدد الأندية التي تشارك في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا إلى اثنين وثلاثين نادياً من الاتحاد الأوروبي، يتم تقسيمهم على ثمان مجموعات، تتضمن كل منها أربعة فرق وترتب بحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يشمل؛ قوة الدوري المحلي، أداء ونتائج الأندية في المسابقات الأوروبية في السنوات الأربع الأخيرة، بعدها تلعب الفرق مع بعضها بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الستة عشر من البطولة.

بعد ذلك تجرى قرعة بين الفرق التي تأهلت إلى دور الستة عشر، مع مراعاة ألا يلتقي ناديان من نفس البلد، وأن لا يواجه أصحاب المركز الأول في المجموعات مع بعضهم، وبعد إجراء القرعة يلعب كل فريقان ضد بعضهما بنظام الذهاب والإياب لتحديد الفائز الذي سينتقل إلى دور الثمانية في البطولة.

نشيد دوري أبطال أوروبا بثلاث لغات عزفته أوركسترا بريطانيا الملكية

كتب النشيد الخاص ببطولة دوري أبطال أوروبا البريطاني توني بريتن (Tony Britten) بتكليف من الاتحاد الأوروبي في عام 1992، أخذ بريتن بعضاً من النشيد عن الشاعر جورج فريدريك هاندل (George Frideric Handel) من نشيده الكاهن الصادق (Zadok the Priest)، وهو واحد من أناشيد التتويج، قام بعزف الأغنية الأوركسترا الملكية بالعاصمة البريطانية لندن، كما تم غناء النشيد بثلاث لغات هي: الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، ويصل طول النشيد إلى حوالي ثلاث دقائق.

أندية بطولة أبطال أوروبا في شعار كرة النجوم

يتألف شعار بطولة دوري أبطال أوروبا من ثماني نجوم سوداء تمثل الأندية التي كانت تلعب في البطولة، ويُسمى الشعار (كرة النجوم)؛ حيث صُمم في عام 1992 بالتزامن مع وضع نشيد للبطولة الأوربية.

كأس بطولة دوري أبطال أوروبا بوزن 10 كيلو غرام من الفضة

قام بتصميم كأس بطولة دوري أبطال أوروبا الصائغ السويسري يورغ ستادلمان (Jörg Stadelmann)، و يصل وزنها  إلى أحد عشرة كيلو غراماً من الفضة، أما طول الكأس فهو أربعة وسبعين سنتيمتراً، وتقدر قيمتها بعشرة آلاف فرنك سويسري، ويحصل الفائز على نسخة تقليدية من الكأس يصل وزنها إلى ثمانين بالمئة بالنسبة إلى الكأس الأصلية التي يحتفظ بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وقد حصل ريال مدريد على نسخة أصلية من الكأس في عام 1966، تقديراً لتحقيقه ستة ألقاب من البطولة خلال ستة سنوات متتالية، أما بعد ذلك فقد نال كل من: أياكس، بايرن ميونيخ، ميلان وليفربول، على نسخة أصلية من كأس البطولة.

في عام 2001 صدر قرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن من يحقق لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات بشكل متفرق أو ثلاث مرات بشكل متتالي ينال شعار وسام اليويفا الشرفي بدلاً من الكأس مدى الحياة.

إيرادات البطولة جوائزها وحقوق البث التلفزيوني

يتكفل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتنظيم دوري أبطال أوروبا، كذلك جمع وتنظيم إيرادات البطولة، التي تأتي من الشركات الراعية بالإضافة إلى حقوق البث التلفزيوني، أما فيما يتعلق بالتذاكر التي تباع للجماهير لحضور المباريات فهي تذهب إلى الأندية بشكل مباشر، في حين أن المباريات التي تقام على أرض محايدة، توزع أموالها بالتساوي على الفريقين اللذين يخوضان المباراة.

55 مليون يورو للحائز على اللقب تتضمن الجوائز والمكافآت

ينال صاحب لقب بطولة دوري أبطال أوروبا جائزة مالية مقدارها خمسة عشر مليون يورو، أما النادي الذي يخسر النهائي ينال عشرة ملايين وخمسمئة ألف يورو.

وفيما يلي الجوائز المالية لجميع مراحل البطولة:

  • نصف النهائي سبعة ملايين يورو.
  • ربع النهائي ستة ملايين يورو.
  • دور الستة عشر خمسة ملايين وخمسمئة ألف يورو.
  • دور المجموعات: يحصل كل فريق يشارك في دور المجموعات على اثني عشر مليون يورو، وعند الفوز في المباراة يحصل الفائز على مليون ونصف يورو، أما عند التعادل نصف مليون يورو.

تصل المبالغ التي يتم توزيعها إلى قرابة مليار ومليون وخمسة وسبعين مليون يورو سنوياً، ترتبط بحقوق البث التلفزيوني، وحصة السوق، كما يمكن أن تصل المبالغ المالية التي يحصل عليها الفائز بالبطولة أكثر من خمسة وخمسين مليون يورو كمحصلة لجميع الجوائز والمكافآت.

رعاة بطولة دوري أبطال أوروبا

كغيرها من البطولات التي تحظى برعاية من قبل الشركات الكبرى على مستوى العالم، تتسابق الشركات على رعاية دوري أبطال أوروبا كونها تعتبر من أهم المسابقات الكروية.

في عام 1992 كان هناك ثمان شركات تقوم برعاية البطولة، حيث وضع لها لوحات إعلانية على أسوار الملاعب، فيما بعد قرر اليويفا استخدام شاشات LED لبث الإعلانات في الملاعب بجميع مراحل البطولة. ومن أهم الشركات الراعية لدوري أبطال أوروبا:

  • Gazprom.
  • Heineken.
  • MasterCard.
  • Nissan.
  • UniCredit.
  • PlayStation.
  • Xperia.
  • PepsiCo.
  • Pepsi/Pepsi Max.
  • Gatorade.
  • Lay's/WalkersSony.
  • Adidas: التي تقدم لوازم البطولة ومنها الكرات، وما يتعلق بالحكام.
  • Konami.

التغطية التلفزيونية

تنقل مباريات دوري أبطال أوروبا بشكل مشفر إلى جميع أنحاء العالم، حيث يقوم الاتحاد الأوروبي ببيع المباريات لثلاثة مواسم للقنوات الراغبة بذلك مقابل مبالغ مالية طائلة، وتحظى مباريات البطولة بمتابعة جماهيرية كبيرة، حيث وصل عدد متابعي المباراة النهائية في عام 2013 إلى ثلاثمئة وستين مليون متابع حول العالم (المباراة التي جرت بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، وتوج فيها البايرن بلقب البطولة).

ومن المحطات التي تنقل البطولة عادةً:

  • TVR.
  • SportTV.
  • DigiSport.
  • beIN SPORTS في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تعديلات جديدة على نظام البطولة

أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تغييرات وتعديلات جديدة على نظام بطولة دوري أبطال أوروبا خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد في مقره بمدينة نيون السويسرية على أن تطبق خلال موسم 2018/2019، ومن أبرز هذه التعديلات:

  • منح الدوريات الأوروبية الكبرى (الإنجليزي، الإسباني، الإيطالي، الألماني) أربعة مقاعد خلال دور المجموعات في البطولة، من دون دخول صاحب المركز الرابع في مرحلة تصفيات البطولة.
  • أن تنتقل الأندية التي تخرج من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا إلى بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم كما يجري الآن.
  • تحويل مبلغ خمسين مليون يورو من دوري الأبطال إلى الدوري الأوروبي.
  • إجراء تعديل على توقيت المباريات على النحو التالي: إقامة مباراتان في الساعة السابعة بتوقيت وسط أوروبا، على أن تجري المباريات الست الأخرى الساعة التاسعة، وتجري مباريات دور المجموعات الساعة 8:45 مساء بتوقيت وسط أوروبا في النظام الحالي للبطولة.
  • زيادة التعويض المالي للأندية التي تغادر البطولة من دور المجموعات.

ويلعب صاحب لقب بطولة الدوري الأوروبي في دوري أبطال أوروبا تلقائياً في العام القادم بعد قرار صدر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2015، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار في موسم 2016/2017.

نجوم دوري أبطال أوروبا الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف

تمكن العديد من نجوم كرة القدم من إحراز الكثير من الأهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا، فكانت قائمة هدافي البطولة على النحو التالي:

  • كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)، خمسة وتسعين هدفاً.
  • ليونيل ميسي (Lionel Messi)، ثلاثة وتسعين هدفاً.
  • راؤول غونزاليس (Raúl González)، واحد وسبعين هدفاً.
  • رود فان نيستلروي (Ruud van Nistelrooy)، ستة وخمسين هدفاً.
  • كريم بنزيمة (Karim Benzema)، خمسين هدفاً.
  • تيري هنري (Thierry Henry)، خمسين هدفاً.
  • ألفريدو دي ستيفانو  (Alfredo Di Stéfano)، تسعة وأربعين هدفاً.
  • زلاتان إبراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimović)، ثمانية وأربعين هدفاً.
  • أندريه شيفتشينكو (Andriy Shevchenko)، ثمانية وأربعين هدفاً.
  • أوزيبيو (Eusébio)، سبعة وأربعين هدفاً.

سجل الهاتريك (ثلاثة أهداف) خلال دوري أبطال أوروبا

  • ليونيل ميسي سجل هاتريك في سبع مناسبات.
  • كريستيانو رونالدو سجله خمس مرات.
  • فيلبو انزاغي أحرزه ثلاث مرات.
  • لويس أدريانو سجله ثلاث مرات.
  • أدريانو مرتين.
  • سيرجيو أغويرو مرتين.
  • كريم بنزيمة مرتين.
  • ديدي دروغبا مرتين.
  • صامويا ايتو مرتين.
  • رود فان نيستلروي مرتين.
  • مايكل اون مرتين.
  • ماركو سيموني مرتين.
  • أندريه شفشينكو مرتين.
  • روبيرتو ليفاندوفيسكي مرتين.

أكثر الأندية فوزاً بدوري أبطال أوروبا

تعددت الأندية التي تمكنت من الظفر باللقب الأوروبي، ومنها من حققه لمرات كثيرة، فكان السجل على النحو التالي:

  • ريال مدريد: نال لقب دوري أبطال أوروبا  أحد عشرة مرة،  فيما نال الوصافة ثلاث مرات.
  • ميلان: سبع مرات، أما الوصافة أربع مرات.
  • بايرن ميونخ: نال اللقب خمس مرات، فيما أخذ الوصافة خمس مرات.
  • برشلونة: نال اللقب خمس مرات، فيما أخذ الوصافة ثلاث مرات.
  • ليفربول: أحرز اللقب خمس مرات، والوصافة مرتين.
  • أياكس أمستردام: حاز على اللقب أربع مرات، والوصافة مرتين.
  • انتر ميلان: ثلاث مرات، والوصافة مرتين.
  • مانشستر يونايتد: ثلاث مرات، والوصافة مرتين.
  • يوفنتوس: مرتين،  والوصافة ست مرات.
  • بنفيكا: مرتين، والوصافة خمس مرات.
  • نوتنغهام فورست: مرتين.
  • بورتو: مرتين.

بالإضافة إلى الأندية التي نالت اللقب لمرة واحدة، وهي: سلتيك، هامبورغ، أستون فيلا، فيينورد روتردام، تشيلسي، مارسيليا، ايندهوفن، هامبورغ، ستيوا بوخارست، بروسيا دورتموند، النجم الأحمر بلغراد.

أما فيما يتعلق بحاملي لقب بطولة دوري أبطال أوروبا حسب الدول:

  • إسبانيا ستة عشر لقب.
  • ايطاليا اثنا عشر لقب.
  • إنجلترا اثنا عشر لقب.
  • ألمانيا سبعة ألقاب.
  • هولندا ستة ألقاب.
  • البرتغال أربعة ألقاب.
  • فرنسا، اسكتلندا، يوغوسلافيا، رومانيا، كل منها لقب واحد.

أكثر اللاعبين مشاركةً في بطولة دوري أبطال أوروبا

شارك أغلب لاعبي كرة القدم الكبار في دوري أبطال أوروبا، وتراوحت المشاركات بين القليلة والكثيرة، لكن هناك لاعبين لم يغيبوا عن البطولة لمواسم متتالية، ومن أكثر اللاعبين الذين تواجدوا ضمن مباريات دوري أبطال أوروبا لأعوام عديدة:

  1. الحارس الإسباني ايكر كاسياس (Iker Casillas)، لعب مئة واثنتين ستين مباراة.
  2. الإسباني تشافي هيرنانديز (Xavi Hernández)، شارك في واحد وخمسين مباراة.
  3. الويلزي ريان جيغز (Ryan Giggs)، لعب مئة وخمس وأربعين مباراة.
  4. الإسباني راؤول غونزاليس (Raúl González)، شارك في مئة واثنتين وأربعين مباراة.
  5. البرتغالي كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)، شارك في مئة وثلاث وثلاثين مباراة.
  6. الإيطالي باولو مالديني (Paolo Maldini)، لعب مئة وثمان وعشرين مباراة.
  7. الهولندي كلارنس سيدورف (Clarence Seedorf)، شارك في مئة وخمس وعشرين مباراة.
  8. الإنجليزي بول سكولز (Paul Scholes)، لعب في مئة وأربع وعشرين مباراة.
  9. البرازيلي روبرتو كارلوس (Roberto Carlos)، لعب مئة وعشرين مباراة.
  10. السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimović)، شارك في مئة وتسع عشرة مباراة.

دوري أبطال أوروبا معلومات وحقائق

  • أكثر نادي حصل على المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا نادي يوفنتوس (Juventus) الإيطالي في ست مرات خلال لعبه في البطولة.
  • منذ عام 1993 وبعد تعديل نظام دوري أبطال أوروبا؛ تعتبر إسبانيا أكثر دولة وصلت أنديتها الكروية إلى دور المجموعات في البطولة.
  • أكثر مباراة شهدت تسجيل أهداف في دوري أبطال أوروبا خلال دور المجموعات في موسم 2003-2004، عندما واجه نادي موناكو (Monaco) الفرنسي، ديبورتيفو لاكرونيا (Deportivo de La Coruña) الإسباني، وانتهت المباراة بفوز موناكو بثمانية أهداف مقابل ثلاثة لديبورتيفو.
  • أكثر الأندية التي حافظت على نظافة شباكها في دوري أبطال أوروبا؛ أرسنال (Arsenal) الإنجليزي في موسم 2005/2006، حيث استطاع النادي البقاء بعيداً عن تلقي الأهداف لمدة تسعمئة وخمس وتسعين دقيقة، إلى أن أحرز لاعب برشلونة صامويل ايتو (Samuel Eto'o) هدفاً في شباك الأرسنال خلال مواجهة الفريقان في البطولة.
  • مُنعت الأندية الإنجليزية من المشاركة في دوري أبطال أوروبا بين عامي 1986 و 1991 بعد سلسلة من حوادث الشغب شهدتها الملاعب في انجلترا.
  • تعتبر أثينا ولندن المدينتان الوحيدتان اللتان مثلتهما ثلاثة فرق في موسم واحد، حيث شاركت أندية (أولمبياكوس، باناثينايكوس وآيك أثينا) موسم 2003/2004، في حين لعبت تشلسي وأرسنال وتوتنهام مجتمعةً في موسم 2011.
  • ليختنشتاين هي البلد الأوروبي الوحيد الذي لا يشارك في دوري أبطال أوروبا، بسبب عدم تنظيم دوري محلي فيها.
  • أكبر لاعب عمراً شارك بدوري أبطال أوروبا فيرينك بوشكاش (Ferenc Puskás)؛ عندما حقق البطولة مع ريال مدريد في عام 1966، وكان عمره تسعة وثلاثين عاماً وتسعة وثلاثين يوماً.
  • أصغر لاعب عمراً شارك بدوري أبطال أوروبا؛ أنطونيو سيمويس (António Simões)، حيث كان عمره ثمانية عشر  عاماً ومئة وتسعة وثلاثين يوماً عندما فاز باللقب مع بنفيكا عام 1962.
  • فرانسيسكو خينتو هو اللاعب الوحيد الذي حقق البطولة ست مرات، خلال الفترة التي قضاها في ريال مدريد: 1956، 1957، 1958، 1959، 1960 و 1966.
  • يحمل بايرن ميونخ الرقم القياسي بعدد الانتصارات التي حققها في دوري أبطال أوروبا، حيث حقق خمسة عشر فوزاً  بشكل متتالي.
  • من قوانين بطولة دوري أبطال أوروبا؛  "يجب أن يتجاوز عمر الحكام الذين يتولون تحكيم مباريات البطولة الخامسة والأربعين"، ذلك من أجل اللياقة البدنية، وبدأ هذا التقليد منذ عام 1990.

أخيراً.. هكذا قدمنا لكم معلوماتٍ عن واحدة من أكثر البطولات الأوروبية شهرةً في العالم، والتي تجري سنوياً في ظل مشاركة أعرق الأندية الأوروبية، وسوف يقام نهائي بطولة 2017 على ملعب الألفية بمدينة كارديف عاصمة ويلز.