والت ديزني: حكاية نجاح صانع أحلام الطفولة

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
مقالات ذات صلة
والت ديزني: أكثر الأشخاص حصولاً على جوائز الأوسكار
والت ديزني تُخفض إنفاقها الإعلاني بفيسبوك
صورة وحكاية

والت ديزني اسم مرتبط في أذهاننا بالبهجة، وبالكثير من الشخصيات الكارتونية الشهيرة مثل ميكي ماو وبينوكيو وقصص الأميرات التي فتنت قلوب وعقول الفتيات الصغيرات. لقد استطاع والت ديزني أن يخلق عالما كاملا من البهجة والخيال، فلم يمتلك فقط قلوب الصغار، لكنه امتلك أيضا قلوب وعقول الكبار. 

لم يكن الطريق أمام والت ديزني ممهدا بالورود، بل واجه الكثير من الصعوبات والمشاكل في بداية حياته حتى استطاع صنع هذا العالم. تعرف في السطور التالية على القصة الملهمة لوالت ديزني:

بدايات والت ديزني:

وُلِدَ والتر إلياس ديزني في 5 ديسمبر 1901 في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، لعائلة متعددة الجنسيات.

فوالده أيرلندي كندي، ووالدته ألمانية أمريكية.

في طفولته استمتع بالرسم والتلوين واعتاد أن يبيع سوره للجيران وأصدقاء العائلة.

عام 1911 انتقلت العائلة إلى كنساس سيتي، وهناك عمل والت بوظيفة صيفية في بيع الوجبات الخفيفة والجرائد على خطوط السكك الحديدية. 

وفي شيكاغو درس في مدرسة ماكينلي الثانوية، وفي المساء اعتاد أن يحضر دروسا في معهد شيكاغو للفنون.

في السادسة عشر من عمره انضمللصليب الأحمر وأُرسل إلى فرنسا لمدة عام كي يعمل كقائد سيارة إسعاف.

مسيرته الفنية:

عاد من فرنسا عام 1919  لكنساس سيتي حيث استطاع أخوه روي أن يعيِّنه في وظيفة في "معرض بيسمين-روبين للفنون" وهناك قابل رسام الكارتون أب أيوركس، ليبدأ العمل في شركة "كنساس سيتي لدعايات الافلام" التي نشر فيها أول إعلاناتٍ تجارية متعلقة بتقنيات الرسوم المتحركة.

بدأ والت في هذه المرحلة تجربة العمل بالكاميرا والرسم بأوراق السيلولويد، وقرر أن يفتتح شركة للرسوم المتحركة خاصة به، واستعان بفريد هارمان من شركة دعايات الأفلام كأول موظف له.

أنشأ والت وفريد شركة أسمياها " لاف-أو-جرام" لصناعة أفلام الرسوم المتحركة القصيرة، واتفقا مع مسرح كنساس على عرض أفلامهم فيه. وهي العروض التي ذاع صيتها، لينشيء والت ديزني بعدها الاستوديو الخاص به. 

الإفلاس والفشل:

على الرغم من الشهرة ونجاح العروض التي قدمتها الشركة، فقد تراكمت الديون على الاستوديو وهو ما أدى لإعلان إفلاسه عام 1923.

العودة من جديد:

لم يعرف والت ديزني اليأس، فجمع هو وشقيقه أموالهما بعد فترة قصيرة وانتقلا إلى هوليوود، وبدءا مع أب أيوركس في العمل في أستوديو "الإخوة ديزني". كانت أول صفقة لهم مع موزعة في نيويورك اسمها مارغريت وينكلز، كي توزع لهم أفلام أليس كارتونلاند، كما ابتكروا شخصية اسمها أوزوالد الأرنب المحظوظ، وتعاقدوا على عرض الأفلام القصيرة مقابل 1500 دولار لكل فيلم. وفي 1925 عين والت فنانة تعمل بالحبر والألوان اسمها ليليان بوندز وتزوجا بعد وقتٍ قصير.

ظهور ميكي ماوس:

بعد بضعة أعوام اكتشف والت أن الموزعة وينكلر وزوجها – تشارلز مينتز – قد سرقا حقوق شخصيته أوزوالد، فضلًا عن باقي رسامين ديزني ما عدا أيوركس! على الفور قام والت وأخوه وزوجاتهم وأيوركس بإصدار ثلاثة رسوم كارتونية من شخصية جديدة كان والت يطورها واسمها "ميكي ماوس".

أول فلمين لميكي ماوس كانا فيلمين صامتين وبالتالي فشلوا في إيجاد موزعٍ لهم، لكن عند صدور تقنية الصوت في الأفلام قام والت بإنتاج فيلمٍ جديد بصوت هذه المرة وأسماه " ستيمبوت ويلي" حيث أدى والت فيه صوت ميكي ماوس.

في عام 1929 بدأ والت ديزني سلسل جديدة اسمها " Silly Symphonies" وضمت أصدقاء ميكي ماوس من حبيبته ميني ماوس، ودونالد داك، وصديقه بندق، وكلبه بلوتو.

أشهر أعمال والت ديزني:

في 21 ديسمبر 1937 عرض فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة" والذي كان أول فيلم رسوم متحركة طويل. بلغت 1.499 مليون دولار وهو مبلغ ضخم جدا في ذلك الوقت خاصة في ظل ما كانت البلاد تعانيه من كساد. وقد نجح الفيلم في نيل 8 جوائز أوسكار.

أنتج والت ديزني عددا من أفلام الرسوم المتحركة الطويلة مثل بينوكيو (1940) وفانتازيا (1940) ثم دمبو (1941) وبامبي (1941).

تعرضت الشركة لفترة من الإخفاق بداية من عام 1941 حيث أعلن عدد كبير من رساميها إضرابهم عن العمل كما استقال بعضهم. لكن الشركة استطاعت أن تسترد عافيتها مرة أخرى. وأصدروا أفلاما طويلة مثل سندريلا (1950) وأليس في بلاد العجائب (1951) وبيتر بان (1953) والنبيلة والشارد (1955) والجميلة النائمة (1959) و101 كلب (1961). بشكلٍ عام، أنتج هذا الأستوديو أكثر من 100 فيلم

أما النجاح الكبير التالي لوالت ديزني كان فيلمًا موسيقيًا أنتجه بنفسه واسمه " ماري بوبينز" (1964) والذي جمع بين الرسوم المتحركة والعمل البشري

مدينة ألعاب ديزني لاند:

افتُتحت مدينة ألعاب ديزني لاند – التي تكلفت 17 مليون – في 17 يوليو 1955 في أنهايم بكاليفورنيا لتصبح واحدة من أهم الأماكن الترفيهية في العالم أجمع. خاصة بعد توسعها في فروع عدة في طوكيو وباريس وهونج كونج. وشنغهاي.

وفاة والت ديزني:

شخص والت ديزني بسرطان الرئة عام 1966، ولم يلبث سوى قليلًا ليتوفى في 15 ديسمبر 1966 عن عمرٍ يناهز 65 عامًا.