جامعة حائل: تعرف على التخصصات التطبيقية وشروط القبول

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021
جامعة حائل: تعرف على التخصصات التطبيقية وشروط القبول
مقالات ذات صلة
جامعة الباحة تفتح باب القبول 1443 هـ: إليكم الشروط والتخصصات المتاحة
جامعة الأميرة نورة توفر وظائف أكاديمية: تعرف على التخصصات والشروط
جامعة الملك فيصل: تعرف على شروط القبول للطلبة السعوديين وغير السعوديين

تطلق جامعة حائل، اليوم الأحد 4 يوليو، العديد من التخصصات في الكلية التطبيقية ضمن القبول السنوي المباشر لطلاب وطالبات الثانوية العامة لهذا العام ١٤٤٢/ ١٤٤٣هـ، إذ تبدأ في استقبال طلبات القبول الإلكتروني لـمرحلتي «البكالوريوس» و«الدبلوم».


ماذا تقدم جامعة حائل؟

وتستعد جامعة حائل لإطلاق العديد من التخصصات في الكلية التطبيقية في مقر الجامعة بمدينة حائل، وكذلك الفروع وذلك ضمن عمليات القبول السنوي المباشر لطلاب وطالبات الثانوية العامة لهذا العام ١٤٤٢/ ١٤٤٣هـ، والتي تبدأ اليوم الأحد ٢٤/١١/١٤٤٢هـ؛ بعد إقرارها رسميًا على مستوى الجامعات السعودية.

ويعد مشروع تحويل كليات المجتمع في الجامعات السعودية إلى كليات تطبيقية، والذي طرح من قبل وزارة التعليم، أحد أهم المشروعات التي تسهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم والاحتياجات الفعلية لسوق العمل، من خلال تخصصات وبرامج تطبيقية تسهم في سد هذه الفجوة، حيث ستسهم تلك البرامج والتخصصات في تأهيل كوادر وطنية بدرجات دبلوم مرتبطة بشهادات مهنية متوافقة مع مستهدفات التنمية.

وفي إطار الاستجابة السريعة من قبل جامعة حائل لمتطلبات المشروع، وضعت الجامعة خطة تنفيذية تضمنت البرامج والتخصصات وآليات العمل واللوائح، وغيرها من المتطلبات اللازمة للبدء في تقديم حزمة متنوعة من البرامج النوعية التي ترتبط بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

وركزت استراتيجية جامعة حائل على أن تكون الكلية التطبيقية مرتبطة بالجامعة، ولكن بهوية وحوكمة مختلفة عن باقي الكليات، بما يمكنها من تحقيق أهدافها من خلال التمحور حول الطالب، وكذلك الربط بمستهدفات التنمية والقطاع الخاص، ومن ذلك توجيه الطلبة لسوق العمل بشكل أسرع، وتوسيع الفئات المستهدفة، وهم: "خريجو الثانوية، والباحثون عن عمل، ومن هم على رأس العمل".

وبذلك تعد الكلية نقلة نوعية في إعداد الكوادر المؤهلة للسوق السعودي في مختلف الوظائف والمهن؛ بما يسهم في تحقيق كفاءة الإنفاق، وتركيز الجهد في سد احتياجات التنمية، وتوطين الوظائف، وتستند الكلية التطبيقية على استيعاب خريجي الثانوية العامة، وردم الفجوة بين المخرجات وسوق العمل؛ بالإضافة إلى بناء الشراكات.

أهداف الكلية التطبيقية

وذكرت جامعة حائل، عبر موقعها الرسمي، مجموعة من الأهداف الاستراتيجية لمشروع الكلية التطبيقية، تتمثل في الآتي:

- رفع معدلات قبول خريجي الثانوية العامة في الكليات التطبيقية.

- ربط الكليّات بشراكات استراتيجية مع القطاع الخاص.

- الإسهام في ردم الفجوة في سوق العمل، وتقليل الانكشاف المهني في التخصصات التطبيقية.

- مواءمة مخرجات الكليّات التطبيقية مع مستهدفات التنمية.

كذلك عملت جامعة حائل على رفع الطاقة الاستيعابية للكلية التطبيقية، وتحفيز الطلاب للالتحاق بها من خلال منحهم مكافأة مالية، أسوة ببقية طلاب كليات الجامعة، وتفعيل دور الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص بالمنطقة.

ويأتي ذلك ضمن إطار رؤية المملكة 2030 لكون التعليم ما بعد الثانوي أحد المستهدفات بوصفه مدخلاً لإيجاد حلول مبتكرة لمواءمة مخرجات التعليم مع مستهدفات التنمية، وذلك بالنظر للأعداد المتزايدة لخريجي الثانوية العامة، وإلى واقع القبول الحالي للتعليم ما بعد الثانوي، إذ يتم استيعاب الأعداد الكبيرة من خريجي الثانوية العامة في تخصصات نظرية وإنسانية لا تقل الدراسة فيها عن 4 سنوات، وفي برامج لا تتواءم مع احتياجات سوق العمل.

الشروط العامة للقبول بجامعة حائل

وحددت جامعة حائل، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، مجموعة من الشروط العامة للقبول بها، وهي كالتالي: 

- أن يكون الطالب / الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.

- أن يكون الطالب / الطالبة حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

- ألا يكون مضى على حصول الطالب/الطالبة للشهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن السنتين الماضيتين (العام 1440/1439هـ و العام 1441/1440هـ)، للمسار العلمي والإنساني، فيما المسار الصحي لخريجي هذا العام فقط .

- أن يكون حاصل على اختبار القدرات والتحصيلي الثانوي العلمي، وأن يكون حاصل على القدرات الثانوي الأدبي .

- تأكيد القبول إلكترونيا من خلال بوابة القبول الإلكترونية، ومن لم يؤكد قبوله خلال تلك الفترة المحددة يعد قبوله لاغياً من الجامعة.

- بعد تأكيد القبول بجامعة حائل يلزم إخلاء طرفك من الجامعات الأخرى، وسيتم إلغاء قبولك في حالة عدم إخلاء طرفك بعد التأكيد خلال 48 ساعة.

- بعد اجتياز الطلبة السنة التحضيرية سيتم تخصيصهم حسب معايير وشروط التخصص.

- يقتصر قبول الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على الطلبة المكفوفين وفي المسار الانساني، ويتم التقدم بشكل يدوي ومباشر على عمادة القبول والتسجيل ويتم القبول استثناءاً دون معايير النسبة الموزونة.

- الطالب من أم سعودية يجب عليه إرفاق صورة شهادة الميلاد بصيغة PDF عن تقديم طلب عن طريق بوابة تراسل وبعد التحقق من الإثبات ستصله رساله على الجوال وبإمكانه التقديم عن طريق بوابة القبول الإلكتروني.

- على جميع الطلبة الذين أنهوا السنة التحضيرية للمسار الصحي اجتياز الكشف الطبي وتسليمه للكلية بعد التخصيص، ومن لم يجتاز الكشف الطبي يحول إلى تخصص أخر.

- لا يحق من هم على رأس العمل بطلب الإلتحاق بالجامعة.

وأوضحت جامعة حائل، أن المفاضلة على مقاعد القبول السنوي للمسار الصحي سيكون مقتصراً على خريجي الثانوية 1442 فقط.

الكلية التطبيقية بجامعة حائل للعام 1443هـ

وحددت جامعة حائل البرامج والتخصصات التي يتم طرحها، والتي تتمتع بالمرونة وفقًا لاحتياجات سوق العمل الفعلية من تلك التخصصات، وهي كالتالي: 

- الإعلان والاتصال التسويقي (علمي، أدبي)

- المحاسبة (علمي، أدبي)

- تقنية هندسية الإلكترونيات والاتصالات (علمي)

- تقنية المعلومات (علمي) 

- تقنية هندسة الشبكات (علمي) 

- التجارة الإلكترونية- خدمة المجتمع (علمي)

- الإدارة السياحية - خدمة المجتمع (علمي، أدبي) 

- إدارة وتنظيم الفعاليات - خدمة المجتمع (علمي، أدبي)