إطلاق خدمة نقل الحجاج من أماكن سكنهم إلى الحرم مباشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
إطلاق خدمة نقل الحجاج من أماكن سكنهم إلى الحرم مباشرة
مقالات ذات صلة
بالفيديو: الآن بإمكانك نقل الأشياء من أماكنها دون أن تتحرك على الإطلاق
مفاجأة من خادم الحرمين للحجاج الفلسطينيين!
تعرف على خطة خدمة الحجاج لعام 1439ه

أطلقت النقابة العامة للسيارات في المملكة العربية السعودية ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1442هـ خدمة نقل الحجاج من المواطنين والمقيمين من أماكنهم ومواقع سكنهم داخل المملكة إلى المسجد الحرام. تعرّف أكثر على الخدمة من خلال السطور التالية.

3000 حافلة داخل حيز التشغيل

تعاقدت النقابة العامة للسيارات مع شركات النقل وشركات حملات الحج بهدف التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم وسط إجراءات احترازية مُطبقة على متن 3000 حافلة داخلة حيز التشغيل لموسم الحج.

تُخضع النقابة هذه الحافلات لما يلي من تدابير وقائية وإجراءات احترازية في ظل استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد:

  • التعقيم قبل وبعد كل رحلة.
  • توزيع الكمامات بالحافلات.
  • قياس درجة الحرارة للحجاج قبل صعودهم على متن الحافلات.
  • عدم تجاوز الحمولة نسبة 40 % في المركبة.
  • توافر 1800 مرشد و300 مشغل، من المؤهلين والمحصنين وفق اشتراطات وزارة الصحة.
  • توفير 50 ورشة فنية، وأوناش متنقلة منتشرة على الطرق للتدخل السريع وتقديم خدمة إصلاح الحافلات التي قد تتعطل أثناء الرحلة.

منصة رقمية لبيانات الحافلات والسائقين

جهز مركز معلومات النقل منصة للمعلومات الرقمية التي تتوفر بها بيانات الحافلات والسائقين والإحصاءات العامة المرتبطة بمؤشرات قياس الأداء لزمن انتقال الحجاج أثناء تأديتهم للمناسك بالمواءمة مع خطة السير المعتمدة من قيادة المرور والمتوافقة مع توقيتات تفويج الحجاج في رحلة الحج.

خطة قوات أمن الحج

يُذكر أن قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان كان قد أكد خلال مؤتمر صحفي سابق إنه سيتم فرض طوق أمني يمنع وصول غير المُصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مشيراً إلى تطبيق العقوبات بحق المخالفين بحزم.

ولفت إلى أن من يقوم بنقل أي مخالف سيتم القبض عليه وتغريمه 10 آلاف ريال وسجنه 15 يوماً ومصادرة وسيلة النقل، مشدداً على الجميع بالالتزام بالتعليمات والأنظمة ومن يكرر مخالفته للأنظمة ستتضاعف عقوبته.

150 جنسية تؤدي حج هذا العام

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة في المملكة كانت قد أعلنت سابقاً عن إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وقد كشفت الوزارة أن الحجاج يُمثلون 150 دولة.

خلال تصاريح صحافية، أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل.

وهي المرحلة التي انتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة 1442هـ باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.