تغريم شركة آبل 300 مليون دولار.. تعرّف على السبب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 أغسطس 2021
تغريم شركة آبل 300 مليون دولار.. تعرّف على السبب
مقالات ذات صلة
تغريم شركة آبل 532.9 مليون دولار..والسبب؟
كوالكوم تفوز.. تغريم آبل 31 مليون دولار لهذا السبب
لهذا السبب عاقبت مصر شركة آبل

تضطر شركة آبل إلى دفع 300 مليون دولار، بعد أن انخفضت الغرامة المُقررة عليها من 500 مليون دولار لانتهاك براءات الاختراع المملوكة لشركة إل جي وسامسونغ وباناسونيك والتي حصلت عليها فيما بعد شركة  Optis، براءة الاختراع محل النزاع تخص التكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة آيفون وغيرها من المنتجات، كجزء من معركة عالمية مع شركة تقول إنها تمتلك براءات اختراع على معيار LTE الخلوي.

وفقاً لموقع بلومبرغ، أمرت هيئة محلفين فيدرالية معينة في تكساس شركة آبل بدفع غرامة مالية لاستخدام التكنولوجيا اللاسلكية للشركة الحاصلة على براءة اختراع على أجهزة Apple iPhone و iPad.

فرضت هيئة المحلفين في البداية غرامة قدرها 500 مليون دولار على شركة آبل. بعد إعادة محاكمة قضية شركة آبل، تم تخفيض الغرامة بعد ذلك من 500 مليون دولار إلى 300 مليون دولار. وأشار السجل إلى أن براءات الاختراع اللاسلكية هذه مملوكة في الأصل لشركة Samsung و LG و Panasonic. ثم حصلت عليها لاحقاً شركة Optis.

قالت هيئة المحلفين في ولاية تكساس، إن شركة PanOptis Patent Management ووحدتيها التابعتين Optis Cellular وUnwired Planet تستحقان هذا المبلغ كمبلغ إجمالي لتغطية الاستخدام السابق والمستقبلي للتكنولوجيا.

رد فعل شركة آبل على الحكم الصادر ضدها

بحسب ما تم تداوله من أنباء فإن شركة آبل أُصيبت بخيبة أمل كبيرة بسبب الحكم الصادر ضدها، وهي تُخطط للاستئناف مرة أخرى ضد الحكم الحالي. أشارت Apple إلى أن Optis لا تصنع أي منتجات وهي في الواقع لا تقوم بأي عمل سوى مقاضاة الشركات التي تستخدم فقط براءات الاختراع التي تمكنوا من تجميعها.

أشارت شركة Apple إلى أن الشركة ستواصل الآن الدفاع عن نفسها ضد محاولات أوبتس لاستخراج مدفوعات غير معقولة مقابل براءات الاختراع التي حصلت عليها. هذا يعني أن القضية لم تنته بعد وأنه قد يكون هناك مبلغ غرامة جديد اعتماداً على نتيجة الاستئناف.

رفعت شركة Altpass LLC أيضاً دعوى قضائية ضد شركة Apple في الماضي بشأن استخدام ميزات معينة مثل إنشاء كلمات المرور ومعرف الوجه وغيرها! تمت ملاحقة آبل أيضاً من قبل شركة أخرى هي Bell Northern Research  بسبب انتهاك شركة Apple لبراءات الاختراع المزعومة.

يُذكر أن شركة آبل كانت قد حققت للتوّ إيرادات هائلة بلغت 81.6 مليار دولار خلال الربع الأخير. هذا يعني أن الـ 300 مليون دولار ليس مبلغاً يُذكر بالنسبة للشركة العملاقة.