أشياء يجب معرفتها قبل إتخاذ قرار شراء هاتف بنظام ويندوز 10

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2016
أشياء يجب معرفتها قبل إتخاذ قرار شراء هاتف بنظام ويندوز 10
مقالات ذات صلة
10 أشياء يجب عليك معرفتها قبل شراء كاميرة سوني A7R III
ساعة ميكانيكية: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل الشراء
7 أمور عليك معرفتها قبل شراء هاتف صيني

أندرويد وiOS أصبحا يسيطران سيطرة كاملة على عالم الهواتف الذكية، ولقد تسببت تلك السيطرة في إنهاء عصر هواتف بلاك بيري، وإجبار نوكيا على الإنسحاب من السوق وبيع وحدة صناعة الهواتف بالشركة لشركة مايكروسوفت، والتي منيت أيضاً أنظمتها القديمة بهزائم متتالية على يد  جوجل وآبل قبل شراءها لنوكيا، وبما أن مؤشرات السوق لا تزال تؤكد سيطرة النظامين إلا أن مايكروسوفت استطاعت العودة على استحياء إلى هذا الصراع الطاحن مرة أخرى مع طرحها لنظامي ويندوز 8 و8.1 فون سابقاً وويندوز 10 موبايل حالياً.

فلقد بدأ ينمو مؤشر واضح مؤخراً لإتجاه المستخدمين لتجربة أجهزة مايكروسوفت الجديدة العاملة بنظام ويندوز 10 موبايل، حتى أن البعض بدأ بشراء تلك الهواتف كهواتف ثانية فقط من أجل التعرف والتجربة، وإن كنت من بين هؤلاء فعليك أولاً أن تعرف عدد من المعلومات عن نظام ويندوز 10 موبايل قبل إتخاذ قرار الشراء.

1- لا يعرف أحد مستقبل ويندوز 10 موبايل.

بشراءك لهاتف سامسونج أو إل جي أو آيفون فأنت واثق من أن نظامي تشغيل أندرويد أو iOS التي تعمل بها تلك الهواتف، ستظل قائمة وموجوده لثلاث أو أربع سنوات قادمة على الأقل، وهو المعدل الطبيعي لعمر الهواتف الذكية، ولكن بشراءك هاتف بنظام تشغيل ويندوز 10 موبايل، فأنت لا تملك أي ضمانة على استمراريته وبقاءه.

فلا يمكن لأحد أن يجزم بالمدة التي ستبقى فيها مايكروسوفت على دعمها لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، فرغم الظهور غير السيء لنظام ويندوز 8 فون إلا أنه يبقى ظهوراً متواضعاً، وإن لم يحظى ويندوز 10 موبايل بظهور أقوى وأفضل، فمن الممكن أن تلغي مايكروسوفت دعمه بعد عام أو أقل.

2- تطبيقات موجودة ولكن...

أشياء يجب معرفتها قبل إتخاذ قرار شراء هاتف بنظام ويندوز 10

يبالغ البعض حين يدعي أن متجر ويندوز على الهاتف خاوي تماماً من التطبيقات الصالحة للهواتف، فبعض الأساسيات على الأقل متوفرة، مثل تطبيقات فيسبوك، فور سكوير، إنستجرام، كيندل، لاين، نتفليكس، سكايب، واتس آب، فايبر وغيرها.

ويفتقر المتجر من الأساسيات تطبيق يوتيوب على سبيل المثال والذي يبدو أنه لن يتوفر مطلقاً على منصة المتجر، وحتى بعض التطبيقات الأسسية تعاني عدد من القصور فعلى سبيل المثال مطوري تطبيق فيسبوك لويندوز هم من مايكروسوفت ليسوا من فيسبوك.

بعيداً عن التطبيقات الأساسية كالتطبيقات المتوفرة بالمئات على متجري جوجل وآبل، والمتشعبة في كافة مناحي الحياة، فلن تجد ما قد يمكن تحميله من متجر ويندوز.

3- خاصية Live Tiles.. أروع ما في ويندوز 10.

أشياء يجب معرفتها قبل إتخاذ قرار شراء هاتف بنظام ويندوز 10

الفارق الرئيسي بين التجربة على ويندوز 10 موبايل وغيره من أنظمة التشغيل هي خاصية Live Tiles، والتي غيرت مفهوم شبكة الأيقونات المعتادة بنظامي تشغيل أندرويد وآبل، لتحل محلها عدد من المربعات التي تظهر على شاشة واحدة، كل مربع يختص بتطبيق معين، وتلك المربعات قابلة للتكبير والتصغير وحال تكبيرها تتيح إظهار الإشعارات الخاصة بالتطبيق مباشرة.

وتعد تلك الخاصية واحدة من أهم مميزات ويندوز 10 موبايل.

4- كورتانا Cortana المساعدة الأروع.

أشياء يجب معرفتها قبل إتخاذ قرار شراء هاتف بنظام ويندوز 10

جزء متميز من نظام تشغيل ويندوز 10 للكمبيوتر والهواتف، هو المساعدة الشخصية الجديدة من مايكروسوفت Cortana، وأهم ما يميز كورتانا هو قدرتها على العمل على منصات متعددة غير حتى التي تعمل بنظام ويندوز مثل أندرويد وiOS، وتمكنك كروتانا على سبيل المثال من متابعة إشعاراتك من كافة تلك المنصات، أو ان تقوم بضبط المنبه على الكمبيوتر فيقوم هاتفك بتنبيهك في نفس المعاد المحدد.

كما تتمكن كورتانا من دمج الأوامر والمعلومات التي تتلقاها مع عدد من التطبيقات الأخرى كأن تبحث لك عن فيلم على نتفليكس، أو تسجل لك معلومات نظامك الغذائي على أحد تطبيقات الصحة واللياقة.

الخلاصة أن الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز 10 موبايل مثل Lumia 950 و640، قد تستحق التجربة فعلاً ولكنها تجربة قد لا تحوز على إعجاب الجميع، لك أنت إذاً حرية الإختيار.