إعلان عمل يُثير غضب السيدات في السعودية.. فما قصته؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 فبراير 2021
إعلان عمل يُثير غضب السيدات في السعودية.. فما قصته؟
مقالات ذات صلة
فيديو لوافد يضرب سيدة يشعل الغضب في السعودية.. وهذا ما حدث له!
مخترق لم يخترق شيئاً.. فما قصته؟
تمثال يثير ضجة في مصر: ومعاقبة مسؤول بسببه: ما قصته؟

أثار إعلان مؤسسة أهلية في السعودية، عن حاجتها لموظفين حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وغضب السيدات بالمملكة عقب قصر التقدم للوظائف على الرجال فقط.

إعلان وظائف للرجال يُثير غضب السيدات في السعودية

ووضعت المؤسسة الأهلية السعودية، في إعلانها عدة شروط للتقدم إلى الاختبارات الخاصة بوظائفها منها أن يكون الشخص المتقدم رجل فقط ويحمل الجنسية السعودية، بجانب أن يكون مؤهله بكالوريوس في الإدارة والتسويق- دبلوم خدمة اجتماعية و أن يكون الشخص المتقدم خبرة في مجال إدارة المشاريع والبرامج المجتمعية.

وهو ما أوجد حالة غضب لدى السيدات فعلقت إحدى المستخدمات لمنصة التغريد القصيرة، تويتر، على الإعلان بتوجيه تساؤولاً لحساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في بلادها على تويتر، جاء:"وش رأي الوزارة في هذا التمييز بين المرأة والرجل في الوظائف؟!".

وبدوره ردّ حساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بـ:"الإعلان مخالف للمادة الثالثة من نظام العمل، العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توفر الشروط المنصوص عليها في النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، سواءً أثناء أداء العمل أو عند التوظيف أو الإعلان".

لتجد المؤسسة الأهلية نفسها في مأزق بعد رد حساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في بلادها ومن ثمّ حذفت الإعلان الذي أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، من حساباتها.

المرأة في السعودية

وتحظى المرأة في السعودية خلال السنوات الماضية بدعم في شتى المجالات، فسُمح لها بالقيادة، حضور مباريات كرة القدم وغيرها من أوجه الدعم بجانب تقلدها للمناصب القيادية.