جامعة أم القرى تبدأ القبول ببرامج الدراسات العليا غير المدفوعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يونيو 2020
جامعة أم القرى تبدأ القبول ببرامج الدراسات العليا غير المدفوعة
مقالات ذات صلة
فتح باب القبول في معهد الدوحة للدراسات العليا
بدء القبول لبرامج بكالوريوس ودبلومات كلية مجتمع جامعة أم القرى
جامعة الأمير سطام: شروط ورابط التقديم لبرامج الدراسات العليا 1443 هـ

بدأت عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية فتح بوابة القبول لبرامجها غير المدفوعة للعام الدراسي المقبل اليوم، الثلاثاء الموافق 2 يونيو 2020 م - 10 شوال 1441هـ، حيث من المقرر أن تستمر أعمال التقديم حتى تاريخ 11 يونيو 2020م – 19 شوال 1441هـ.

إجراءات القبول بالدراسات العليا في جامعة أم القرى:

وأشارت عمادة الدراسات العليا في جامعة أم القرى إلى أن إجراءات القبول كافة ستكون إلكترونية "عن بُعد"، حيث لا يتطلب الأمر حضور المتقدم أو المتقدمة إلى مقر الجامعة.

وأفادت العمادة بأن موعد إعلان نتائج الترشيح النهائي سيكون في تاريخ يوم الخميس الموافق 2 يوليو 2020 م - 11 ذي القعدة 1441هـ. ويعتمد القبول للدراسات العليا على معدلات المؤهل العلمي السابق واختبار القدرات للجامعيين، دون الحاجة للاختبار التحريري. 

63 برنامجاً بالدراسات العليا في جامعة أم القرى:

وتضم برامج الدراسات العليا غير المدفوعة في جامعة أم القرى 63 برنامجاً، على النحو التالي: 

  • 5 برامج للدبلوم العالي.
  • 37 برنامجاً للماجستير.
  • 21 برنامجاً لمرحلة الدكتوراه.

يأتي ذلك بواقع 1191 مقعدًا متاحاً للطلاب والطالبات في التخصصات الشرعية، الدراسات القضائية، العلمية، الهندسية، بالإضافة لطلبة الحاسب الآلي والتربية.

آليات القبول بالدراسات العليا غير المدفوعة في جامعة أم القرى:

وقال الدكتور سليمان السعيد، عميد الدراسات العليا، إن برامج الدراسات العليا غير المدفوعة تتماشى مع التدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للتصدي لجائحة كورونا؛ حيث ألغت العمادة الاختبار التحريري لمتقدمي مرحلة الدكتوراه لهذا العام.

وأضاف عميد الدراسات العليا أن الجدول الزمني لإجراءات القبول يمر- بعد فتح بوابة القبول- بعدة مراحل، بدءً بتدقيق الوثائق وعرض نتائجها، مراجعة الطلبة لتلك النتائج، إعلان الترشيح، نهايةً بتأكيد الطلبة المرشحين لإتمام إجراءات القبول.

وأشار إلى أن آلية المفاضلة للقبول في برامج الدكتوراه منقسمة على: 50٪؜ على درجة الماجستير، 40٪؜ على درجة القدرات للجامعيين، 10٪؜ على درجة البكالوريوس. وبالنسبة لبرامج الماجستير فالمفاضلة منقسمة: 60٪؜ على درجة البكالوريوس، 40٪؜ على اختبار القدرات الجامعيين. أما لبرامج الدبلوم العالي فالنسبة منقسمة: 50٪؜ على درجة البكالوريوس، 50٪؜ على اختبار القدرات للجامعيين.