سلطان بن سلمان: ما لا تعرفه عن أول رائد فضاء عربي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
سلطان بن سلمان: ما لا تعرفه عن أول رائد فضاء عربي
مقالات ذات صلة
تعرف على أول رائد فضاء عربي سينطلق للمحطة الدولية
الإمارات تختار أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية
محمد بن راشد يعلن أول رائدة فضاء عربية

منذ قديم الأزل شعر البشر بالفضول تجاه السماء وما ورائها، وقد سجل التاريخ أول محاولة للطيران والتي قام بها عباس ابن فرناس في القرن التاسع الميلادي.

ومرت مئات السنين قبل أن يحقق البشر حلمهم باختراق الفضاء في عام 1957، فكان أول رائد فضاء عربي هو سلطان بن سلمان آل سعود الذي صعد إلى الفضاء عام 1985، والذي نتعرف عليه وعلى رحلته  إلى الفضاء في هذا الفيديو.

دراسته

وُلد سلطان بن سلمان آل سعود في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية.

ترشيحه

ساهم في ترشيحه ﻷن يصبح أول رائد فضاء عربي كونه طياراً مدنياً وله خبرة مدتها 1000 ساعة طيران، ويحمل رخصة طيران تجاري، مما شجع المنظمة العربية للاتصالات الفضائية على ترشيحه لرحلة الفضاء وذلك في عام 1985.

تدريباته

خضع الأمير سلطان بن سلمان لمراحل تدريبية؛ بدأت بمعرفة كيفية إطلاق القمر الصناعيّ، وكيفية التصوير باستخدام آلة تصوير تعمل على التقاط التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

رحلته إلى الفضاء

وتم إطلاق رحلة الفضاء لأول رائد فضاء عربي في يوم 29 من شهر رمضان من عام 1405، وفي اليوم الأول لرحلته الفضائية، عمل سلطان بن سلمان على البث التلفزيوني لنشر الأقمار الصناعيّة.

وفي اليوم الثاني عمل على إطلاق القمر الصناعي العربي، بينما قام في اليوم الثالث على إجراء تجارب طبية لدراسة سلوك الجسم البشري في حالات عدم التوازن.

أصغر رائد فضاء

وقد حقق سلطان بن سلمان رقماً قياسياً لكونه أصغر شخص يسافر على متن مكوك فضاء، بعمر 28 سنة فقط.

فقه ارتياد الفضاء

كما عمل على تأسيس فقه ارتياد الفضاء لأن رحلته كانت في شهر رمضان، وكان الفجر يطلع عليه 16 مرة كل 24 ساعة.

منصبه الحالي

يُذكر أن الأمير سلطان هو الابن الثاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري، وهو يشغل حالياً منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية.