فيديو: هل يمكن للسيارات ذاتية القيادة أن تحل أزمات المرور؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 سبتمبر 2016
فيديو: هل يمكن للسيارات ذاتية القيادة أن تحل أزمات المرور؟
مقالات ذات صلة
بالفيديو: سيارة ذاتية القيادة من جوجل
فيديو: سيارات ذاتية القيادة لتوصيل البيتزا في الولايات المتحدة
فيديو: سيارة ذاتية القيادة تقوم بتوصيل طلبات البيتزا

تشير أغلب الإحصائيات العالمية المتعلقة بأزمات المرور إلى أن السبب الرئيسي وراء هذه الأزمات هو العنصر البشري، فالسائقين هم المسؤولين الرئيسيين عن أغلب مشاكل الازدحام والاختناق المروري، وبينما نلوم الإشارات الضوئية وتقسيم الطرق، نكتشف أن الأرقام تشير إلى أننا نشكل مشكلة أكبر من هذه العناصر.

هذا هو ما يتحدث عنه الفيديو المعروض بالأعلى، والذي يشرح كيف يتسبب قائدي السيارات في أزمات المرور. فالبشر، على عكس الماكينات، هم بطبيعة الحال أصحاب ردود أفعال بطيئة، ويمكن تشتيت تركيزهم بكل سهولة. 

فعلى سبيل المثال، عندما يتحول لون الإشارة الضوئية من الأحمر إلى الأخضر، ننتظر صاحب أول سيارة في الصف للتحرك، وما أن يبدأ في التحرك، يتحرك من بعده ثم من بعده حتى يأتي دورك، وقتها قد لا تتمكنمن اللحاق بالإشارة الخضراء. رد الفعل البطئ هذا مسؤول عن الزحامات المرورية التي نواجهها في تقاطعات الطرق والإشارات.

ينطبق المثال ذاته عند الحديث عن الاختناقات المرورية التي نواجهها على الطرق السريعة في بعض الأحيان، فقد يتسبب تغيير أحدهم لحارته المرورية بسرعة، أو هؤلاء الذين يقودون على مقربة شديدة ممن يسيرون أمامهم، في إحداث أزمات مرورية خانقة حتى على الطرق السريعة، كما يتضح في الفيديو بالأعلى.

وتكمن المشكلة كما أسلفنا الذكر في أننا من السهل تشتيت تركيزنا، وأن ردود أفعالنا بطيئة، وهذا هو ما يميز الذكاء الاصطناعي عن العنصر البشري، فعقولنا لا تتمكن منحساب حسابات الوقوف والحركة وتعديل السرعات، بالسرعة والكفاءة التي يتمكن أن تقوم بها الماكينات.

الحل الذي يقترحه مقطع الفيديو إذاً هو الاعتماد على السيارات ذاتية القيادة، ويقوم الفيديو بعرض هذا الحال واختبار مدى فعاليته نظرياً.