أخطاء لا تقع فيها أمام أبنائك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016
أخطاء لا تقع فيها أمام أبنائك
مقالات ذات صلة
الأخطاء الأكثر شيوعاً التي تقع فيها الشركات في التوظيف
كيف تقترب من أبنائك في مرحلة المراهقة؟
10 خطوات لتقوية علاقتك مع أبنائك منذ الصغر

يتأثر الأطفال بصورة كبيرة بما يفعله الوالدين، لذا يجب أن يكونا حريصين للغاية فيما يفعلونه أمامهم، حتى لا يكتسب الأطفال سلوكا غير مرغوبا فيه، شاهدا والديهم يفعلونه.

ويقع بعض الآباء في أخطاء أمام أبنائهم ولا يتصورن أنهم يزرعون ذلك في أبنائهم على أنه سلوك طبيعي، وفيما يلي بعض الأخطاء والسلوكيات غير المرغوبة التي لا يجب أن تفعلها أمام أبنائك.

الأسئلة

لا تلاحق ابنك بالأسئلة وخاصة غير الهامة منها، أن الطفل لا يهتم بالإجابة عنها بهذا الأسلوب وحاول ابتكار خدع لترغيب الطفل في أن يحكي عمّا في داخله دون تكرار الأسئلة.

لا تيأس من تربيته

لابد أن يعلم الطفل أن هناك حدودا وعلى الأبوين تعليم الطفل آداب السلوك والعادات الغذائية والأخلاق، ويتطلب ذلك عدم استسلام الأبوين وعدم اليأس، لأن تعليم الصغير يستغرق وقتًا وسيحاول الطفل مع كل مرحلة نمو أن يستكشف حدود المقبول وعلى الأبوين رسم الحدود، وعدم التردد في عقاب الطفل بتقليل ساعات مشاهدة التليفزيون مثلًا، ليعرف أن تجاوز الحدود غير مقبول.

الثواب والعقاب بينهما خيط رفيع

أحيانًا ينسى الأبوان رسم الخط الفاصل بين الثواب والعقاب، على الرغم من اختلافهما، لذا ينبغي أن تكون المكافأة واضحة، وأن يكون سبب العقاب واضحًا.

عانقه حتى وأنت غاضب

لا ترفض عناق الطفل حتى وأنت غاضب منه، لأن التجارب والأبحاث السلوكية اثبتا أن معانقة الطفل تداوي الندوب، وأن الأمر يستمر حتى مرحلة المراهقة.

الكذب

لا تكذب على طفلك لأنه سيعتقد أن الكذب قاعدة مسموح بها، وكن صريحًا معه، حتى وإن كانت الصراحة قاسية، لكن في حدود ما يمكن أن يستوعبه عقله الصغير.

لا تكسر القواعد

يعتقد بعض الآباء أن من حقهم كسر القواعد التي يقومون بتعليمها لأطفالهم، وهو أمر خاطئ، لأن عليهم أن يكونوا قدوة ويمكنك عمل ما تعتقد أنه مناسب للكبار في وقت متأخر من الليل، أما ما يتعلق بالانضباط واحترام الوقت مثلًا عليك أن تكون قدوة للطفل.

الكلام السلبي

إذا كانت لديك مشكلات مع أحد الأشخاص احرص على تجنب أن تتحدث بشكل سلبي عنه أمام الطفل، لأن ذلك سوف يؤثر على طريقة حكمه على الناس في وقت لاحق، لذلك ابعد طفلك عن المشكلات الاجتماعية التي لا يستوعبها جيدًا في الوقت الحالي.