إكسبو 2020: الكشف عن أول مبنى صفري انبعاثات الكربون في دبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
إكسبو 2020: الكشف عن أول مبنى صفري انبعاثات الكربون في دبي
مقالات ذات صلة
السعودية: الكشف عن تصميم جناح المملكة في إكسبو دبي 2020
إكسبو 2020: لوحة فنية سويسرية تدعو للتعايش السلمي
كشفها عام 2020: مواهب المشاهير في الحجر الصحي

قامت المدينة المستدامة في دبي، وهي أول مشروع مستدام بالكامل في المنطقة، بالكشف عن آخر إنجازاتها، وهو مبنى صافي صفري انبعاثات الكربون، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم.

الإعلان عن أول مبنى صفري انبعاثات الكربون في دبي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المبنى الجديد يغطي مساحة 50 ألف قدم مربعة، وهو يحتضن معهد سي إنستيتيوت، التي تعتبر ذراع البحث والتطوير والتدريب في دايموند ديفيلوبرز.

وتم الكشف عن المبنى المتطور الذي يعتمد أعلى التقنيات في العالم، خلال معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية، الذي يقام ضمن فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي.

وأوضحت التقارير أن المبنى الجديد سيقوم بتعويض جميع انبعاثات الكربون المتضمن، والتي تنتج عن عمليات التصميم والبناء والديكور الداخلي، وذلك قبل بدء العمليات التشغيلية للمبنى.

وبعد اكتمال بناءه، سيقوم المبنى بتوليد أكثر من 300% من متطلبات الطاقة التشغيلية، وذلك من خلال الألواح الشمسية ومرافق إنتاج الغاز الحيوي، حيث تستخدم الأخيرة النفايات العضوية في المدينة المستدامة، ومن بينها 100% موجهة إلى تغطية المتطلبات التشغيلية.

وأشارت التقارير إلى أنه سيتم استغلال 150% من فائض الطاقة المتبقي من المبنى، من أجل تعويض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن تنقل الموظفين وتحلية المياه، والمواد والمنتجات المستخدمة في تشغيل المبنى.

أما بالنسبة للـ 50% المتبقية، فستوفر فائضاً احتياطياً، يقوم بتحويل المبنى إلى مبنى إيجابي انبعاثات الطاقة.

ولفتت التقارير إلى أنه من المخطط أن يتم تصدير فائض الطاقة إلى المباني المجاورة والمحيطة في المدينة المستدامة، وهو ما سيجعل المشروع يحقق سابقة، وذلك عن طريق تحويل المباني من مبانٍ مستهلكة وملوثة للبيئة، إلى مبان منتجة وصديقة للبيئة.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز، فارس سعيد، قال فيها إن معهد سي إنستيتيوت هو تجسيد حقيقي يعكس التزام الشركة بمشاركة خبراتها ونشر المعرفة في مجال الاستدامة والوعي البيئي، بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.

وتابع قائلاً إن هذا الإنجاز يمهد الطريق لبلوغ أهداف الأمم المتحدة للعام 2050، وضمان تحقيق مستقبل خال من الكربون

وأضاف سعيد أن معهد سي إنستيتيوت يهدف إلى تسريع وتكثيف العمل من أجل المناخ، وذلك من خلال التعليم والبحث والتطوير، بالإضافة إلى إعداد المشروعات وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة.

جدير بالذكر أن معرض إكسبو 2020 دبي هو أحد معارض إكسبو الدولي، حيث تستضيفه إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 1 أكتوبر 2020 وحتى 31 مارس 2022، بعدما فازت إمارة دبي بحق استضافة إكسبو 2020، خلال اجتماع نظمه المكتب الدولي للمعارض في جمعيته العامة، التي انعقدت في باريس في 27 نوفمبر 2013.

وتقام معارض إكسبو الدولية كل 5 سنوات، وتستمر كل منها لفترة أقصاها أشهر، حيث أقيم أول إكسبو دولي في لندن في عام 1851، فيما تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ معارض إكسبو الدولية التي يتم استضافتها في منطقة الشرق الأوسط.

وكان من المفترض أن يقام معرض إكسبو 2020 دبي في العام الماضي، قبل أن يتم تأجيله إلى عام 2021 الجاري بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويضم معرض إكسبو 2020 دبي أكثر من 200 جناح، والعديد من الأنشطة والفعاليات وتجارب الطعام، وذلك خلال فعالياته التي تستمر لمدة 182 يوماً.