وفاة الملياردير المصري أنسي ساويرس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021
وفاة الملياردير المصري أنسي ساويرس
مقالات ذات صلة
شاهد: ماذا قال الملياردير المصري نجيب ساويرس عن الاستثمار في السعودية؟
كيف رد مغردون مصريون على تصريحات ساويرس حول كورونا؟
محمد الفايد الملياردير المصري

تناقلت وسائل إعلام محلية خبر وفاة رجل الأعمال والملياردير المصري أنسي ساويرس، عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد رحلة طويلة من الحياة العملية.

وفاة أنسي ساويرس

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد أعلن رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة في مصر، شريف دوس، عبر صفحته الخاصة على موقع فيسبوك، خبر وفاة أنسي ساويرس، والذي رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض.

من هو أنسي ساويرس؟

والملياردير المصري الراحل أنسي ساويرس من مواليد سوهاج في 14 أغسطس عام 1930، ويعد من أبرز وأهم رجال الأعمال في مصر والوطن العربي، وهو عميد عائلة ساويرس في مصر، ومؤسس ورئيس مجموعة "أوراسكوم"، ووالد رجال الأعمال المصري الشهير نجيب ساويرس.

والده هو نجيب ساويرس، الذي كان من أنجح المحامين في الصعيد، وقد قال عنه أنسي أنه ورث منه دقته في التعامل، وأطلق اسمه على أكبر أبنائه، بينما والدته هي بديعة عطا الله، والتي كانت تتميز بالحكمة وقوة الشخصية.

دراسته

حصل ساويرس على بكالوريوس الزراعة في جامعة القاهرة عام 1950، وقد قال في حوار صحفي قديم له أنه دخل هذه الكلية بناء على طلب والده، حيث كانوا يمتلكون أرض زراعية كبيرة، إلا أنه لم يكن يحب دراسته، ولم يكن يريد العمل في مجال الزراعة.

بداية حياته العملية

ثم بدأ بعدها رحلته في سوق المال والأعمال، فقام بتأسيس شركة المقاولات "أنسي ولمعي"، والتي كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، وتوالت العقود التي تعاقدت عليها شركته، وتوسع نشاطها وأصبح لها مكاتب في عدة مدن في مصر.

وفي عام 1961، تم تأميم هذه الشركة جزئياً، ثم بعدها بفترة قصيرة أممت كلياً، وظل أنسي ساويرس يعمل فيها لمدة 5 سنوات، حتى قام بالسفر إلى ليبيا في عام 1966، ونقل نشاطه هناك، فعمل في مجال المقاولات، وحقق نجاحات كبيرة.

تأسيس مجموعة أوراسكوم

عاد ساويرس إلى مصر في منتصف سبعينات القرن الماضي، وقام بتأسيس شركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة" في عام 1976، والتي تغير اسمها لاحقاً إلى "أوراسكوم للصناعات الإنشائية".

وبدأ ساويرس في الاستفادة من الخبرات والعلاقات التي اكتسبها من فترة عمله في ليبيا، فاتجه إلى التوكيلات، وبدأ يحصل على العديد من توكيلات الشركات العالمية.

وقد توسع نشاط مجموعة "أوراسكوم" في فترتي الثمانينات والتسعينات، ليشمل: السياحة والفنادق والاتصالات وخدمات الكمبيوتر، فتصبح المجموعة واحدة من أكبر وأشهر الشركات المصرية.

وقد قدرت مجلة فوربس العالمية ثروته الشخصية في عام 2010 بنحو 3.1 مليارات دولار.

حياته الشخصية

وعن حياته الشخصية، فقد تزوج أنسي ساويرس من السيدة يسرية لوزة، وأنجب منها 3 أبناء، هم: نجيب، سميح، ناصف، وهم يقودون حالياً مختلف شركات مجموعة "أوراسكوم".

وعن أبنائه، قال ساويرس في تصريحات صحفية سابقة أنه كان حريصاً تعليم أبنائه في أرقى المدارس والجامعات، حيث كان يعتبر هذا الأمر مرتبة أولى في حياته، ويراهم أفضل استثمار حققه فى حياته.

لذا، فبعدما أكمل كل منهم تعليمه في المدرسة الألماني في مصر، انطلق كل منهم للدراسة في الخارج، فدرس نجيب في المعهد العالى للتكنولوجيا بزيوريخ، ودرس سميح الهندسة في برلين، فيما درس ناصف الاقتصاد في جامعة شيكاغو.