أحمد الشقيري في عيد ميلاده: إليكم أهم المحطات في حياة الإعلامي السعودي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021
أحمد الشقيري في عيد ميلاده: إليكم أهم المحطات في حياة الإعلامي السعودي
مقالات ذات صلة
الإعلامي السعودي أحمد الشقيري يلهم الشباب المسلم
في عيد ميلاده: مقتطفات من حياة محمد بن راشد آل مكتوم
ماهي حقيقة وفاة الإعلامي السعودي أحمد الشقيري بأزمة قلبية مفاجئة؟

يحتفل أحمد الشقيري يوم 6 يونيو بعيد ميلاده، حيث يبدأ الإعلامي السعودي الشهير عاماً جديداً في حياته المليئة بالإنجازات في مجال صناعة الفكر والرأي العام، والتي جعلته واحداً من أبرز الإعلاميين المؤثرين في العالم العربي.

وبهذه المناسبة، نستعرض معكم في هذا الموضوع معلومات عن أحمد الشقيري، والتي ترصد أهم المحطات في حياته:

من هو أحمد الشقيري؟

مولده ونسبه

اسمه بالكامل هو أحمد مازن أحمد أسعد الشقيري، من مواليد 6 يونيو عام 1973 في جدة، وهو ينحدر من أصول حجازية، فعائلته يعود أصلها إلى قبيلة الشقيرات التي نزحت من الحجاز إلى مصر ثم إلى عكا.

والشقيري هو حفيد السياسي الراحل، أحمد أسعد الشقيري، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية. الذي عمل في المملكة في منصب وزير دولة لشوون الأمم المتحدة في عهد العاهل السعودي الراحل، الملك سعود بن عبدالعزيز، وذلك في الفترة ما بين عامي 1957 و1962.

دراسته

تلقي الشقيري تعليمه في المملكة العربية السعودية حتى أنهى هناك دراسته الثانوية، ثم سافر بعدها إلى كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الجامعية، وكان يبلغ من العمر وقتها 17 عاماً.

كان الشقيري يحلم في طفولته بأن يصبح طبيب أسنان أو رجل أعمال، وعندما كبر اختار الثانية، فدرس في الولايات المتحدة إدارة نظم، وحصل على درجة البكالوريوس فيها، ثم نال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، حتى يتمكن من إدارة أعمال والده.

حياته الشخصية

تزوج أحمد الشقيري مرتين، حيث حصل الطلاق مع الزوجة الأولى، أما زوجته الثانية والحالية فهي السعودية رولا دشيشة، وقد أنجب منها طفلين هما: يوسف وإبراهيم.

نقاط التحول في حياة أحمد الشقيري

يقول الإعلامي السعودي أحمد الشقيري أنه كانت هناك العديد من نقاط التحول الأساسية التي مر بها، والتي غيرت مسار حياته تماماً، وجعلته الشخص الذي أصبح عليه الآن.

حكايته مع الصلاة

صرح الشقيري في وقت سابق أن الصلاة تعتبر من أهم نقاط التحول في حياته، والتي مر بها في عام 1994، حيث قال: "ومازلت أذكر أول صلاة صليتها كانت صلاة العصر، وصليتها في البيت، ومن يومها بديت الصلاة وكنت في هذه الفترة موجود في أمريكا."

الامتناع عن التدخين

كان الشقيري مدخناً متمرساً، وكثيراً ما حاول الإقلاع عن هذه العادة، إلا أن الأمر لم يكن سهلاً، حيث كان يتوقف أسبوعاً، ثم يعود مجدداً في الأسبوع التالي، موضحاً أن كان يعود للتدخين إما بسبب الشعور بالحزم أو الضيق، حتى يعاوده حماس التوقف، فيعيد نفس السيناريو مراراً.

وأضاف في تصريحات له أن الإقلاع النهائي عن التدخين استغرق منه نحو عامين، واصفاً الأمر بأنه ثان نقطة تحول مهمة في حياته، حيث قال: "والنقطة الثانية كانت في عام 2000 في شهر مارس عندما بدأ بترك تدخين السجائر والشيشة".

أشهر برامج أحمد الشقيري

على مدار مسيرته الإعلامية الطويلة، قدم أحمد الشقيري العديد من البرامج المميزة التي نالت إعجاب الجمهور، ومن ضمنها:

برنامج يلا شباب

يُعتبر هو البداية الإعلامية لأحمد الشقيري، والذي قال عنه الإعلامي السعودي أنه كان من أهم النقاط الفاصلة في حياته، وأنه من الأسباب الرئيسية التي دفعته إلى تقديم البرامج الدينية الاجتماعية.

برنامج رحلة مع حمزة يوسف

هذا البرنامج خصصه الشقيري مع الداعية الإسلامي حمزة يوسف بمشاركة مجموعة من الشباب، حيث ركز البرنامج على توضيح العلاقة بين الإسلام والغرب.

برنامج خواطر

هو أشهر برامج أحمد الشقيري على الإطلاق، حيث قدم منه العديد من المواسم الناجحة، وبسبب هذا البرنامج وتأثيره، نال الإعلامي السعودي لقب أكثر شخصية مؤثرة في العالم العربي في عام 2014.

برنامج لو كان بيننا

كانت الفكرة الرئيسية لهذا البرنامج هو استحضار شخصية النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الوقت الحالي، وكيف سيكون الناس في حضرته، حيث دعا البرنامج إلى التحلي بأخلاق الرسول الكريم.

برنامج قمرة

أتاح هذا البرنامج الفرصة للشباب بالمشاركة في إنتاج فيديوهات قصيرة هادفة.

فيلم إحسان من المدينة

صور أحمد الشقيري في هذا الفيلم الحياة في الحرم المدني والمدينة المنورة.

فيلم إحسان من الحرم

تم تصوير الفيلم بداخل الحرم المكي، حيث بين كيفية إدارة شؤون الحرم في كل الجوانب.

برنامج سين

خاطب الشقيري من خلال برنامجه العقل والقلب معاً، وسلط الضوء على بعض جوانب التطوير والتحديث اللذين تشهدهما السعودية في مختلف القطاعات، حيث عرض البرنامج نماذج من حالة التطور والانفتاح الاقتصادي الذي شهدته المملكة خلال السنوات الأخيرة، والمشاريع المخلتفة التي تنفذها، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي.

كتب من تأليف أحمد الشقيري

كما أصدر الشقيري العديد من الكتب، ومن ضمنها:

سلسلة كتب خواطر شاب

خاطب الشقيري من خلال سلسلة الكتب هذه فئة المراهقون والشباب، مازجاً حب الدين وروح الشباب وفهم الواقع، وقد بدأت رحلة كتاب خواطر شاب من مجموعة مقالات كتبها الشقيري، قبل أن يقرر تحويل فكرتها إلى برنامج تلفازي وهو خواطر.

كتاب رحلتي مع غاندي

ركز هذا الكتاب على تطوير الذات، حيث قام الشقيري فيه بسرد خلاصة تجربته في الحياة، كما قدم من خلاله عدة نصائح للإنسان المسلم والتي تفيده في حياته.

كتاب أربعون 40

تحدث أحمد الشقيري في هذا الكتاب عن الخواطر التي اكتسبها من عزلته لمدة 40 يوماً في إحدى الجزر النائية.

جوائز وألقاب حصل عليها أحمد الشقيري

فاز أحمد الشقيري بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب، وذلك في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية.

ونال الشقيري جائزة أفضل شخصية إعلامية شابة عام 2010 في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث بالأردن، كما  احتل المركز الـ 143 في قائمة أكثر 500 شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي في عام 2011.

واختير الشقيري ضمن أفضل 100 إعلامي على مستوى العالم، كما تم اختياره عام 2015 كأفضل إعلامي في المملكة العربية السعودية.