فورد تستثمر مليار دولار لتطوير السيارات ذاتية القيادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2017
فورد تستثمر مليار دولار لتطوير السيارات ذاتية القيادة
مقالات ذات صلة
تعرف على سيارة فورد ذاتية القيادة التجريبية الجديدة
فورد تبدأ اختبار سياراتها ذاتية القيادة العام القادم في أوروبا
تعرفوا على تاريخ السيارات الذاتية القيادة

أعلنت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات مساء أمس عن خطتها لاستثمار مبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة من أجل تطوير نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بالسيارات ذاتية القيادة المملوك للشركة الناشئة Argo AI. وقد تم تأسيس هذه الشركة الناشئة والتي تعمل منذ أشهر في مقرها السري في بيتسبرج، على يد "برايان ساليسكي" أحد أعضاء فريق جوجل لتطوير السيارات ذاتية القيادة، و"بيتر راندير" قائد فريق تطوير السيارات ذاتية القيادة في شركة أوبر حتى شهر ديسمبر 2016. وتستهدف فورد من هذا التعاون أن تستغل نظام الذكاء الاصطناعي للشركة لتتصدر الشركات المستخدمة لهذا النظام على مستوى العالم.

وعلى الرغم من أن فورد قد أعلنت أن المبلغ الذي سيتم دفعه يدخل في إطار الاستثمار، إلا أن الواقع يقول أن الشركة قد استحوذت بالفعل على شركة Argo AI، حيث أنها حالياً تمتلك النصيب الأكبر من حصص أسهم الشركة الناشئة. وقد عبر مدير فورد التنفيذي "مارك فيلدز" عن هذا الأمر قائلاً أن الشركة الناشئة أصبحت شركة تابعة لهم بالفعل، ولكن لا يعني هذا أن فورد ستتدخل في طبيعة عمل طاقم الشركة وكيفية تنفيذه لخططه المستقبلية.

وكجزء من هذه الشراكة أو الاستحواذ، ستعمل Argo AI على تطوير نظام السيارات ذاتية القيادة الخاصة بفورد، والتي ترغب الأخيرة في طرحها بشكل رسمي بحلول عام 2021. وسوف تركز الشركة الناشئة كافة جهودها في هذا الإطار، حيث ستهتم بابتكار وتطوير العقل الذي سيقوم بالتحكم في سيارات فورد، وهو ما قد يتم بيعه للشركات الأخرى فيما بعد، حيث لم ينكر المدير التنفيذي لعملاق السيارات الأمريكي أن شركته قد تسمح ببيع هذه الأنظمة لشركات أخرى في المستقبل.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من كون فورد واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في أمريكا والعالم، إلا أن حساباتها البنكية ليست ضخمة بالقدر الذي تحظى به حسابات شركات مثل جوجل وآبل، مما يعني أن استثمار مبلغ بقيمة مليار دولار يعد استثماراً ضخماً للشركة، ويؤكد على ثقة فورد في القائمين على Argo AI، وهي الثقة التي ستتأكد من صحتها الشركة ونحن معها عندما يتم الكشف عن سياراتها ذاتية القيادة في المستقبل.