أفضل أفلام التنمية البشرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مارس 2021
أفضل أفلام التنمية البشرية
مقالات ذات صلة
أفضل أفلام الأكشن
أفضل أفلام 2020
قانون جديد لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي

تحكي الأفلام جميع أنواع القصص وتنشر رسائل مذهلة، يمكن أن تساعدنا أفضل أفلام التنمية البشرية في جوانب مختلفة من حياتنا، بما في ذلك النمو الشخصي وتحفيز الذات. 

لذا في هذا التقرير نستعرض سوياً أفضل أفلام التنمية البشرية؛ التي يمكن أن تساعدك على تصور كيفية التطور الشخصي الجيد سواء على المستوى الشخصي أو المهني أو المستويين معاً.

أهمية أفلام التنمية البشرية

تعود أهمية مشاهدة أفلام التنمية البشرية إلى كونها بجانب أنها قد تكون قائمة على قصص واقعية، إلى كونها تزيد من حماس الشخص من أجل دفعه إلى مستقبل أفضل، من خلال التأثير على مشاعره بشكل إيجابي خاصة إذا كان هذا الشخص في مقتبل الحياة العملية أو في حالة محبطة يمكن أن تعالجه هذه الأفلام.

قائمة أفلام التنمية البشرية

فيلم The Pursuit of Happyness

هذا فيلم رائع للتنمية البشرية والنمو الشخصي، قدمه إلينا ويل سميث ببراعة، يروي قصة كريس جاردنر، أب مطلق يحاول الحصول على حياة أفضل لنفسه ولابنه. هذا الدور الذي جعل سميث يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

سيواجه الأب والابن سلسلة من العقبات أثناء البحث عن السعادة ومحاولة تحقيق أحلامهما في حياة أفضل. في هذه القصة، يمكننا أن نرى كيف يواجه الرجل حياته اليومية في كفاح مستمر من أجل النجاح، الحقيقة الممتعة هي أن هذا الفيلم مبني على أحداث واقعية.

أفضل أفلام التنمية البشرية

فيلم Invictus

يعتمد هذا الفيلم أيضاً على أحداث واقعية، تدور أحداثه في اللحظات التي تم فيها إطلاق سراح نيلسون مانديلا من السجن وأصبح رئيساً لجنوب إفريقيا. بعد ذلك، قام الرئيس المعين حديثاً بتحفيز فريق الرغبي الوطني للفوز بكأس العالم للرغبي في عام 1995. كان هدفه هو توحيد السكان البيض والسود في البلاد لتجنب صراع اجتماعي خطير يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية.

يروي هذا الفيلم، من بطولة مورغان فريمان ومات ديمون، قصة صعبة ولكنها جميلة عن النمو الشخصي لفريق في بلد مضطرب وكفاحهم لتحقيق النصر. بالمناسبة، إذا لم تكن من محبي لعبة الرغبي ولا تعرف نتائج ذلك الكأس، فمن الأفضل لك أن تشاهد الفيلم قبل البحث عنه.

أفضل أفلام التنمية البشرية

فيلم Good Will Hunting

هذا الفيلم هو مثال ممتاز آخر لفيلم عظيم للتنمية البشرية، يروي قصة ويل هانتنغ «مات ديمون»، الشاب المتمرد والمشاكس الموهوب حقاً في الرياضيات والفيزياء. على الرغم من جهود معلمه لتحفيزه على السعي من أجل حياة أفضل، إلا أنه أكبر عقبة أمامه.

أفضل أفلام التنمية البشرية

فيلم La Vita è Bella / Life Is Beautiful

يركز هذا الفيلم المذهل على البيئة المتضاربة للحرب العالمية الثانية، يتم إرسال أب يهودي وابنه إلى معسكر اعتقال. في المخيم، يحاول الأب الحفاظ على موقف إيجابي وإقناع ابنه بأن لا شيء من حولهم حقيقي بالفعل وأنهم يشاركون فقط في مسابقة.

يحاول روبرتو بينيني، الممثل الرئيسي ومخرج الفيلم، حماية ابنه من أهوال ووحشية ما كان يُعرف بألمانيا النازية. هناك حقيقة مثيرة للاهتمام حول هذا الفيلم وهي أنه يستند إلى قصة والد بينيني، الذي قضى ثلاث سنوات في معسكر اعتقال.

أفضل أفلام التنمية البشرية

فيلم Forrest Gump

يعد Forrest Gump أحد أشهر الأفلام للنمو الشخصي والتنمية البشرية. يروي قصة فورست غامب، عن رجل يعاني «توم هانكس» من إعاقة عقلية طفيفة  ولديه أيضاً شخصية مذهلة وحيوية تحسد عليها.

يحكي الفيلم قصة حياة الشخصية الرئيسية خلال فترة مهمة للغاية في تاريخ الولايات المتحدة، بما في ذلك حرب فيتنام، يمزج هذه الشخصية مع بعض الشخصيات التاريخية الشهيرة بطريقة مضحكة وفضولية.

أفضل أفلام التنمية البشرية

فيلم A Beautiful Mind

هذا الفيلم الذي يأتي في نهاية قائمتنا اليوم، هو قصة «جون فوربس ناش جونيور»، عبقري رياضيات غريب الأطوار يعاني أيضاً من مرض انفصام الشخصية. يتعامل بطل الرواية مع هذا المرض أثناء تطوير نظرية رياضية تحدث ثورة في العديد من مجالات العلوم.

الأمر السحري حقاً في هذا الفيلم هو المنظور الذي يقدمه بخصوص مرض «ناش»، إنه يوضح مدى أهمية رغبة المريض في مواجهة الأعراض والهلوسة. من أجل القيام بذلك، يجب أن يتعلم ناش أن يثق في الأشخاص الذين يحبهم. إنه يدرك أنه إذا كان بإمكان الآخرين سماع أو رؤية نفس الأشياء، فيجب أن تكون حقيقية.

شخصية ناش، التي فسرها راسل كرو، تواجه الهلاوس بمساعدة أصدقائه وزوجتهـ انتهى به الأمر بالفوز  بجائزة نوبل عام 1994. هذا الفيلم لا يحكي قصة عالم رياضيات لامع فحسب، بل قصة رجل قادر على التغلب على العقبات الرئيسية في حياته.

أفضل أفلام التنمية البشرية