أفضل برامج الندوات عبر الإنترنت لعام 2021

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
أفضل برامج الندوات عبر الإنترنت لعام 2021
مقالات ذات صلة
أفضل برامج مونتاج الفيديو لعام 2019
أفضل 30 مشروع لعام 2021
أفضل العطور الرجالية لعام 2021

إن أفضل برنامج تعليمي عبر الإنترنت هو الذي يجعل التعاون وإدارة الأحداث أمرًا سهلاً وبسيطًا، كما يجب أن يكون أفضل برنامج لإقامة الندوة عبر الإنترنت قادرًا على مساعدتك في البقاء على اتصال مع العملاء والموظفين ومتابعيك، من خلال توفير منصة مؤتمرات فيديو سهلة الاستخدام، ومع ذلك على عكس المؤتمرات العامة، يتم استخدام برامج webinar بشكل أساسي لإدارة الأحداث عبر الإنترنت، مثل المؤتمرات وورش العمل والعروض التقديمية والندوات، من أجل الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت.

من الممكن القيام بذلك باستخدام YouTube ولكن بوابات الويب والتطبيقات تتيح تجربة أكثر تفاعلية مما يسمح بتعليقات العملاء بالإضافة إلى استطلاعات الأسئلة والأجوبة .

إن إدارة أعداد كبيرة من الحاضرين الافتراضيين يتطلب التخطيط والتنسيق، كما أن حلول الندوة عبر الإنترنت لها مناهج مختلفة لإدارة المشاركين، وفيما يلي خمسة من أفضل خيارات البرامج التعليمية على الويب التي يمكن أن تجمع الأشخاص معًا من أي جزء من العالم لمحاضرة أو مناقشة أو تبادل المعلومات.

1- Livestorm

هو برنامج مؤتمرات ويب يستند إلى مستعرض يستخدم لمشاركة البث المباشر في الوقت الفعلي. يمكن استخدامه لتشغيل الاجتماعات المباشرة عن بُعد والعروض التوضيحية للمنتج وندوات المبيعات عبر الإنترنت والدروس عبر الإنترنت وجلسات التأهيل.

أفضل العروض

تجربة مجانية

برنامج Webinar Premium، 109 دولارات/ شهر

الإيجابيات

  • توفر الكثير من الإمكانيات والخيارات
  • مقاييس الاستطلاع والتحليل متوفرة
  • سهل الاستخدام

السلبيات

  • الحضور 1000 شخص فقط

فبدلاً من مجرد تقديم ندوات عبر الإنترنت، يتوفر Livestorm بثلاث طرق مختلفة تتيح توفير ندوات تقليدية منظمة مسبقًا وعند الطلب وآلية.

ويمكن إنشاء محتوى webinar مسبقًا وتحميله أو تقديمه مباشرة أو أن يكون مزيجًا من هذه السيناريوهات. ويمكنك المشاركة في الاستضافة مع شركة أخرى إذا كنت ترغب في خلط الأشياء قليلاً.

يمكن للحاضرين التفاعل مع المقدمين، وطرح الأسئلة، كما يمكن طرح الأسئلة باستخدام استطلاعات الرأي، ويمكن تسجيل كل التفاعلات، ويكون رد الفعل على العروض التقديمية متاحًا من خلال التحليلات والتقارير بعد الحدث.

ما جذب الكثيرين إلى Livestorm هو أن البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة ندوة عبر الإنترنت يمكن تحويلها إلى مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك Zapier وHubspot وSalesforce وMicrosoft Dynamics وGoogle Analytics.

يمكن لأولئك الذين يرغبون في تجربة Livestorm القيام بذلك باستخدام نسخة مجانية من الخدمة التي تقصر الندوة عبر الإنترنت على اجتماع واحد و4 مشاركين و10 مسجلين و20 دقيقة في الطول.

تقدم Livestorm حلين مدفوعين، أحدهما للندوات عبر الإنترنت والآخر للاجتماعات، يسمح Meet Premium بما يصل إلى 8 أشخاص باجتماعات غير محدودة.

لمزيد من الاجتماعات المكثفة عبر الإنترنت، يقدم Webinar Premium ندوات عبر الإنترنت غير محدودة ومشرفين غير محدودين وأحداث مدتها 4 ساعات وما يصل إلى 100 شخص.

2- Zoho Meeting

أفضل العروض

8 دولارات/ شهر

الإيجابيات

  • تكاملات Zoho
  • إمكانية الوصول إلى الهاتف

السلبيات

  • بحد أقصى 250 من الحضور
  • يمكن إعداد التقارير الأساسية فقط

Zoho هي علامة تجارية ناجحة بشكل مذهل ولديها حلول لإدارة علاقات العملاء وإدارة المشاريع ومكاتب المساعدة والتعاون والتسويق.

من بين كل التطبيقات يعد Zoho Meeting مستقرًا، وقد يستنتج الكثيرون أنه لعرض مؤتمرات الفيديو حصريًا، لكن الأمر أكثر من ذلك بكثير، ومن أفضل ميزاته القدرة على استضافة ندوات عبر الإنترنت، يستخدم Zoho Meeting بهذه الطريقة، ويقدم العديد من ميزات الندوة الكلاسيكية بما في ذلك حل التسجيل المتطور وإشعارات البريد الإلكتروني والتذكيرات واستطلاعات الرأي والأسئلة والأجوبة والاتصال الهاتفي ومقدمي العروض المتعددين وتقارير ما بعد الندوة عبر الإنترنت.

كما أنه يستخدم ملحقات Chrome وFirefox لجدولة الندوات عبر الإنترنت وبدئها والمتطلب الفني الوحيد لعرضه هو متصفح حديث داعم.

ونظرًا لأن هذا الحل من Zoho فقد توقعنا عمليات تكامل رائعة، ويتفاعل الاجتماع مع كل من Zoho CRM وZoho Campaigns للترويج، حيث تتيح هذه الاتصالات للندوات عبر الإنترنت زيادة فرص المبيعات ومعالجتها باستخدام أدوات Zoho الأخرى.

يتم فرض رسوم شهرية على الندوات عبر الإنترنت بناءً على الحد الأقصى لعدد الحاضرين.

3- ClickMeeting

أفضل العروض

ClickMeeting نسخة تجريبية مجانية

ClickMeeting Live 25 دولارًا/ شهر

ClickMeeting Automated 40 دولارًا/ شهر

الإيجابيات

  • تجربة مجانية
  • سهل الاستخدام
  • بأسعار معقولة، ميسور، في متناول اليد
  • يعمل داخل اليوتيوب والفيسبوك

السلبيات

  • يتطلب النطاق الترددي العالي للفيديو دقة عالية

إنه أداة رائعة لتنظيم الأحداث الدورية والتحدث إلى جمهور كبير بتكلفة منخفضة.

إن أصول ClickMeeting هي مؤتمرات الفيديو، ويمكن استخدامها لهذا الغرض بشكل فعال، ومع ذلك يمكن استخدامه أيضًا لاستضافة ندوات عبر الإنترنت ولديه مجموعة كبيرة من الوظائف المخصصة لهذا الغرض.

يمكن أن تحتوي ندوات الويب المستضافة على مشاركة مخصصة قبل الحدث، بما في ذلك غرفة انتظار قبل بدء العرض التقديمي حيث يمكن تقديم معلومات إضافية للحضور.

ويمكن استخدام الاستطلاعات للحفاظ على تفاعل المشاهدين، حتى لو لم يكن المحتوى مباشرًا، ويمكنك المزج بحرية بين الأحداث المباشرة والأحداث المسجلة مسبقًا والحصول على مقاطع من كليهما.

أما بالنسبة للندوات الحية على الويب، يمكن تنشيط السبورة البيضاء أثناء العرض التقديمي أو بعد ذلك للقيام بجلسة أسئلة وأجوبة.

أحد جوانب ClickMeeting التي عززت سمعته هو أنه يمكن استخدامه لتحقيق الدخل من محتوى الندوة عبر الإنترنت باستخدام تكامل النظام الأساسي مع PayPal لإدارة الأموال بشكل آمن.

يقدم ClickMeeting نسخة تجريبية مجانية لما يصل إلى 25 من الحاضرين لمدة 30 يومًا. تتضمن خطة "Live" ذات المستوى الأدنى كل ما تحتاجه للاجتماعات المباشرة مع 6 ساعات من تخزين التسجيل و1 جيجابايت من مساحة تخزين الملفات، وتوفر الخطة "المؤتمتة" 10 ساعات من تخزين التسجيل و2 جيجابايت من تخزين الملفات، بالإضافة إلى دورة الويب التعليمية الآلية.

تقدم خطة المؤسسة ذات المستوى الأعلى حلاً قابلاً للتطوير والتخصيص للأحداث الكبيرة أو الاجتماعات المتعددة.

4- GoToWebinar

إنه متجر شامل للندوات الضخمة على الإنترنت.

الإيجابيات

  • يوجد تجربة مجانية
  • يمكن أن يصل إلى 5000 من الحضور
  • الوصول المجاني إلى الهاتف

السلبيات

  • غالي الثمن
  • يمكن أن يكون له مشاكل في الموثوقية

لفترة من الوقت كان GoToWebinar بواسطة LogMeIn هو الحل الأمثل للندوات عبر الإنترنت، تشمل الميزات المتاحة عمليات ما قبل الندوة عبر الإنترنت، والتحليلات في الوقت الفعلي، وإدارة العملاء المحتملين، ومشاركة الملاحظات على الأجهزة المحمولة وتفاعل الجمهور.

وإحدى الميزات المفيدة للغاية هي القدرة على مشاركة تطبيق قابل للتثبيت، مما يتيح ندوة عبر الإنترنت لاستخدام هذه الأداة لجعل الجميع على استعداد لاستخدامها في ندوة الويب.

ويمكن إعادة تسمية جميع الأجزاء التي تواجه الحضور، بما في ذلك صفحات التسجيل ورسائل البريد الإلكتروني وواجهة الويب، لكن هذه الوظيفة تقتصر في الغالب على الاشعارات فقط.

وعلى الرغم من بعض أوجه القصور، فإن العديد من الشركات تعجب بهذه الأداة، حتى لو اعتقد البعض أنها بحاجة إلى تجديد من جانب إدارة النظام، وقد اشتكى آخرون من أنه يمكن أن يكون لديك مشكلات في الصوت أو مقاطع الفيديو إذا كنت تستخدم واجهة الويب وليس تطبيق سطح المكتب المخصص.

يعد التسعير على GoToWebinar أيضًا حجر عثرة محتمل، حيث يعد هذا أحد الخيارات الأكثر تكلفة، فالمستويات الأساسية هي Starter وPro وPlus ، والتي تغطي 100 و500 و1000 مشارك على التوالي، والمطلوب هو مستوى احترافي أو أعلى لتسجيل العروض التقديمية.

كما تتوفر فئة المؤسسات أيضًا بأسعار مقتبسة يمكنها التعامل مع 5000 من الحضور لأولئك الذين لديهم طموحات كبيرة في الندوة عبر الإنترنت.

5- EverWebinar

الإيجابيات

  • سهل الاستخدام
  • يعمل مع WebinarJam

السلبيات

  • صفحات القوالب تحتاج إلى إعادة صياغة

يركز الحل الذي يقدمه EverWebinar بشكل كبير على البيع وعلى وجه التحديد استخدام نموذج webinar لتقديم عرض ترويجي للمبيعات.

لذلك فهو يركز على تقديم ندوات عبر الإنترنت عند الطلب، يتم تصميمها بدقة لتقديم أفضل عرض مبيعات ممكن، وإبرام الصفقة معها.

إن أفضل عملية لتطوير ندوة عبر الإنترنت هي استخدام المنتج الشقيق WebinarJam إنه موقع ويب تقليدي، يمكنه بث حدث مباشر أو عرض تقديمي مسجل مسبقًا.

وبمجرد تقديم عرض تقديمي مباشر يؤدي إلى تحقيق المبيعات، يمكنك بعد ذلك تحويل ذلك إلى تنسيق Everwebinar واستخدم نفس المحتوى بشكل متكرر.

نظرًا لأن أولئك الذين يشاهدون المحتوى سيحتاجون إلى التسجيل مسبقًا، فإنهم يميلون أكثر إلى الاعتقاد بأن العرض التقديمي مباشر حتى لو لم يكن كذلك.

الميزة المهمة الأخرى لهذه المنهجية هي أنها تتيح تشغيل ندوات عبر الإنترنت في مناطق زمنية بعيدة حيث يتم استضافة المحتوى.