أفضل مدربي كرة القدم في العالم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 09 سبتمبر 2021
أفضل مدربي كرة القدم في العالم
مقالات ذات صلة
أفضل 10 مدربي كرة قدم في العالم في 2018
اختيار أفضل لاعب كرة قدم وأفضل مدرب في ألمانيا
جنون مدربي كرة القدم

كل فريق كرة قدم بحاجة إلى عقل مدبر، يضع الخطط، ويوجه اللاعبين على أرضية الملعب، إنه المدرب، الذي يعد من دعائم الفريق، لذا لابد أن يكون محنكاً قادراً على ضبط اللاعبين وتزويدهم بالتعليمات وتكتيكات اللعب اللازمة، فعالم كرة القدم ملئُ بأسماءٍ لامعة من المدربين، الذين سطع نجمهم في العالم، من خلال الألقاب التي حققوها مع أنديةٍ مختلفة، أبرزهم جوزيه مورينو، الذي استطاع الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مع ثلاثة أنديةٍ مختلفة، هناك أسماءٌ أخرى فرضت نفسها بقوة في عالم التدريب سوف نتعرف عليها في هذا المقال، وهي كما أعدتها قناة "Espn" الرياضية.

أفضل مدربي الكرة في العالم

10. أرسين فينجر

آرسن فينغر (Arsene Wenger) مدرب نادي أرسنال (Arsenal) الإنجليزي منذ عام 1997 حتى اليوم، من أقدم مدربي الدوري الإنجليزي الحاليين، يعتمد على المواهب الصاعدة بشكل كبير، حقق مع نادي الأرسنال لقب الدوري المحلي ثلاث مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ست مرات، فضلاً عن بطولة درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ست مرات في تاريخه.

9. انطونيو كونتي

كونتي (Antonio Conte) مدرب نادي تشلسي الإنجليزي، استلم المهام التدريبية للنادي في عام 2016 لمدة ثلاث سنوات، في 2011 درب نادي يوفنتوس (Juventus) الإيطالي، الذي حقق معه بطولة الدوري الإيطالي ثلاث مرات متتالية، فضلاً عن اللعب لمراحل متقدمة في دوري أبطال أوروبا، كذلك درب كونتي في إيطاليا فرق باري، وأتلانتا، وسينا.

8. كلاوديو رانييري

رانييري (Claudio Ranieri) مدرب نادي ليستر سيتي (Leicester City) الإنجليزي، الذي حقق معه في الموسم الماضي المفاجأة الكبرى، بمنافسة كبار أندية الدوري الإنجليزي، ثم الظفر بلقب الدوري، من أبرز الأندية التي تولى تدريبها في إيطاليا: نابولي، يوفنتوس، وبارما، انتر ميلان، واستلم تدريب نادي تشلسي الإنجليزي، وفالنسيا الإسباني، فضلاً عن فريق موناكو الفرنسي، الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، لكنه لم يحقق إنجازات كبيرة مع هذه الأندية، إلى أن تولى قيادة ليستر سيتي في عام 2015، وحصد معه لقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه.

7. جوزيه مورينيو

مورينيو (Jose Mourinho) مدرب نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الإنجليزي، مدرب لامع استلم الإدارة الفنية لأعظم الأندية في أوروبا، بدءاً من نادي بورتو البرتغالي، الذي حقق معه الدوري البرتغالي مرتان، وكأس البرتغال، ودوري أبطال أوروبا، ليستلم بعد ذلك تدريب نادي تشلسي الإنجليزي، فكان رصيده معه الدوري المحلي ثلاث مرات، وكأس انجلترا، وكأس السوبر الإنجليزي، وغيرها من البطولات، أما في عام 2008 تولى قيادة نادي انتر ميلان (Inter Milan) الإيطالي، وحقق معه الدوري الإيطالي مرتين، وكأس إيطاليا، ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الإيطالي.

في عام 2010 بدأ بتدريب نادي ريال مدريد، فحصد معه لقب الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني، وفي عام 2016 تولى تدريب مانشستر يونايتد، وفاز معه بلقب كأس الدرع الخيرية.

6. ماوريسيو بوتشيتينو

بوتشيتينو (Mauricio Pochettino) مدرب نادي توتنهام (Tottenham) الإنجليزي، حيث بدأ بتدريبه في عام 2014، محققاً معه مراكز متقدمة على لائحة ترتيب الدوري الإنجليزي، ومن الأندية التي قام بتدريبها أيضاً اسبانيول (Espanyol) الإسباني في عام 2009 عندها استطاع الفوز على نادي برشلونة، أما في عام 2012 انتقل إلى نادي ساوثامبتون (Southampton) الإنجليزي. في عام 2016 مدد عقده مع توتنهام حتى عام 2021.

5. لويس انريكي

انريكي (Luis Enrique) مدرب نادي برشلونة (Barcelona) الإسباني، انضم للفريق في عام 2014 لمدة عامين، و في عام 2015 قامت إدارة النادي بتمديد عقده حتى عام 2017، أما على صعيد البطولات، فقد حقق مع النادي الكتالوني الدوري الإسباني في عامي 2014 و2015، وكأس إسبانيا في أعوام 2014، و2015، ودوري أبطال أوروبا في 2014، وغيرها من الإنجازات، من الأندية التي تولى انريكي تدريبها نادي روما (Roma) الإيطالي، ثم انتقل إلى نادي برشلونة الفريق الثاني، أما في عام 2013، فقد درب نادي سلتا فيغو الإسباني، ليتولى بعد ذلك تدريب نادي برشلونة.

4. كارلو انشلوتي

انشلوتي (Carlo Ancelotti) مدرب نادي باير ميونخ (Bayern Munich) الألماني، قام بتدريب العديد من الأندية الكبيرة، من أبرز هذه الأندية ميلان (Milan) الإيطالي، حيث استطاع الفوز معه بدوري أبطال أوروبا، والدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا، وغيرها من البطولات.

في عام 2009 تولى تدريب نادي تشلسي (Chelsea) الإنجليزي، الذي حقق معه الدوري المحلي، وكأس الاتحاد الإنجليزي، لينتقل بعد ذلك إلى نادي باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain) الفرنسي، حيث فاز معه بالدوري الفرنسي، أما في عام 2013، حطّ رحاله في نادي ريال مدريد (Real Madrid) الإسباني؛ حيث كان من أهم إنجازاته مع النادي الملكي الفوز باللقب العاشر في دوري أبطال أوروبا. في عام 2016 استل�� تدريب نادي بايرن ميونخ.

3. يورغن كلوب

كلوب (Jürgen Klopp) مدرب نادي ليفربول (Liverpool) الإنجليزي، استلم تدريبه في عام 2015، بعقد لمدة ثلاث سنوات، قادماً من نادي بروسيا دورتموند (Borussia Dortmund) الألماني، بدأ كلوب مشواره التدريبي مع نادي ماينز (Mainz) الألماني في عام 2001، ساهم بصعود النادي إلى دوري الدرجة الأولى الألماني، ثم مشاركته في بطولة الدوري الأوروبي.

في عام 2008 انتقل إلى تدريب بروسيا دورتموند، النادي الذي برزت فيه مهارات وحنكة كلوب التدريبية، كما اعتمد على المواهب الشابة في النادي، واستطاع الفوز بالدوري الألماني مرتين، وكأس ألمانيا مرة واحدة، ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. قرر نادي ليفربول في عام 2016 تمديد عقد كلوب حتى عام 2022.

2. دييغو سيموني

سيموني (Diego Simeone) مدرب نادي اتلتكو مدريد (Atletico Madrid) الإسباني، بدأ مع نادي رايسنغ كلوب (Racing Club) الأرجنتيني، ثم انتقل إلى نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا (Estudiantes de La Plata)، وحقق معه الدوري الأرجنتيني في عام 2007، أما النقلة النوعية في مسيرته فكانت بتوليه تدريب نادي أتلتيكو مدريد في عام 2011، حيث حقق معه العديد من الإنجازات، أهمها الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا، كأس إسبانيا، كأس السوبر الأوروبية، والدوري الأوروبي.

1. بيب غوارديولا

بدأ غوارديولا (Pep Guardiola) مشواره التدريبي مع نادي برشلونة (Barcelona) الإسباني في عام 2007، حيث قام بتدريب الفريق الثاني للنادي، قبل أن يتم تعيينه مدرباً للفريق الأول في عام 2008 خلفاً للهولندي فرانك ريكارد (Frank Rijkaard)، لتبدأ رحلة من الإنجازات المدوية مع الفريق الكتالوني، حيث توج معه بأربعة عشر لقب في مختلف المسابقات خلال أربع سنوات قضاها في النادي، حقق في موسم واحد سداسية تاريخية (الدوري الإسباني، كأس اسبانيا، كأس السوبر الإسباني، دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية) في عام 2009.

نال لقب أفضل مدرب في العالم بعام 2011، وأفضل مدرب في أوروبا في عامي 2009 و2011، خلال مسيرته مع برشلونة، في عام 2013 انتقل إلى نادي بايرن ميونخ (Bayern Munich) الألماني، حيث حقق معه سبعة ألقاب: الدوري الألماني ثلاث مرات، كأس المانيا مرتين، كأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبية.

وفي عام 2016 أعلن رحيله عن بايرن ميونخ باتجاه انجلترا، حيث وقّع عقداً مع نادي مانشستر سيتي (Manchester City) لمدة ثلاث سنوات، يعتمد غوار ديولا على أسلوب (التيكي تاكا) أي تبادل الكرات بين اللاعبين القريبين من بعضهم، لحرمان الفريق الآخر من الكرة، هذه الطريقة التي خدمته كثيراً خلال مسيرته التدريبية.

ختاماً.. هكذا قدمنا لكم أفضل عشرة مدربين في العالم، حققوا إنجازات كبيرة جداً مع أندية مختلفة، فكتبت أسماؤهم في سجلات المدربين العظماء، مما دفع الأندية الكبيرة للتهافت في الحصول على خدماتهم.