احذر هاتفك قد يجعلك تكتسب وزناً

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
احذر هاتفك قد يجعلك تكتسب وزناً
مقالات ذات صلة
5 أطعمة للإفطار لن تخمن أنها تجعلك تكتسب وزناً
احذر من رسالة نصية تعطل هاتفك
احذر 7 علامات تنذر بالتجسس على هاتفك الذكي

إن تناول الوجبات الخفيفة أثناء التسكع ومشاهدة التلفزيون أو التركيز أثناء مشاهدة الهاتف هو اقتران طبيعي. بالطبع، بحلول الوقت الذي يبدأ فيه الاعتمادات في تلك الحلقة من المسلسل المفضل، غالباً ما يفاجأ الناس بمدى تناولهم في النهاية أثناء مشاهدة التلفزيون.

شرع باحثون من جامعة ساسكس في الإجابة عن سبب الإفراط في تناول الطعام بشكل متكرر أثناء مشاهدة التلفزيون، أو أثناء ممارسة ألعاب الفيديو أو التمرير على هواتفهم الذكية. اكتشفوا أنه عندما يأكل شخص ما بينما يستمتع بمحتوى "متطلب إدراكياً"، يكون من الصعب جداً على دماغه وجسمه إدراك أنه ممتلئ.

احذر هاتفك قد يجعلك تكتسب وزناً

ما علاقة الهواتف باكتساب الوزن؟

تم تصميم البرامج التليفزيونية وتطبيقات الهواتف الذكية لتأسر الحواس وتستحوذ على اهتمامنا. وبالتالي، عندما نجمع بين مصادر الترفيه هذه والطعام، تواجه أجسامنا وقتاً أصعب بكثير في إدراك أننا وصلنا إلى الحد الأقصى من السعرات الحرارية

تشير الدراسة إلى أنه إذا كنت تأكل أو تشرب بينما يشتت انتباهك بسبب مهمة جذابة للغاية، فمن غير المرجح أن تكون قادراً على معرفة مدى شعورك بالشبع. يشرح المؤلف المشارك للدراسة مارتن يومانس، الأستاذ في كلية علم النفس بجامعة ساسكس، في بيان "من المرجح أن تستمر في تناول الوجبات الخفيفة أكثر مما لو كنت تأكل بينما تفعل شيئاً أقل جاذبية"، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

وشرح يومانس أنه أي شخص يرغب في الحفاظ على وزن صحي، فعليه أن يحذر أثناء مشاهدة أمراً مثيراً عبر هاتفه إذا كان يتناول وجبة خفيفة في ذلك الوقت، فهو ليس من المحتمل أن يلاحظ عندما يشعر بالشبع.

دراسة تربط العلاقة بين الهواتف واكتساب الوزن:

وشارك 120 شخصاً في الجزء التجريبي من هذه الدراسة، حيث تم إعطاء كل مشارك إما مشروباً عالي السعرات أو منخفض السعرات الحرارية ثم طُلب منه إكمال المهمة. تم تكليف نصف المشاركين بمهمة تتطلب اهتمامهم الكامل، بينما تم تزويد النصف الآخر بمهمة أقل تطلباً. بعد ذلك، بعد الانتهاء من جميع المهام، عُرض على المشاركين بعض رقائق البطاطس.

الأشخاص الذين اضطروا إلى إكمال مهمة أكثر صعوبة من الناحية الإدراكية يأكلون عموماً نفس الكمية من الرقائق، بغض النظر عما إذا كانوا قد شربوا المشروبات عالية أو منخفضة السعرات الحرارية. ومع ذلك، فإن المشاركين الذين اضطروا إلى إكمال مهمة أقل تطلباً من الناحية الإدراكية، تناولوا رقائق أقل بنسبة 45٪ بعد تناول مشروب ذي سعرات حرارية أعلى مقارنةً بمشروب منخفض السعرات الحرارية.

احذر هاتفك قد يجعلك تكتسب وزناً

نتائج الدراسة التي تربط العلاقة بين الهواتف واكتساب الوزن:

تشير هذه النتائج إلى أن الأشخاص الذين تم تكليفهم بمهمة استحوذت على كل أو معظم انتباههم لم يتمكنوا من معرفة متى شعروا بالشبع. يشير هذا، وفقاً لمؤلفي الدراسة، إلى أن أدمغتنا لديها قدر محدد من "الانتباه" الذي يمكننا استخدامه في أي لحظة، هذا يشمل حساسية المعدة. أثبتت الأبحاث السابقة بالفعل أنه عندما يركز الدماغ البشري على مهمة تتطلب أقصى قدر من الاهتمام الإدراكي، فإنه يمكن في بعض الأحيان أن يحجب بعض المحفزات التي يعتبرها غير ضرورية.