هاكر مُقيم في مصر يخدع فيسبوك ويوثّق حسابه على أنه إيلون ماسك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021
هاكر مُقيم في مصر يخدع فيسبوك ويوثّق حسابه على أنه إيلون ماسك
مقالات ذات صلة
هاكر يخترق حساب النيابة الإدارية المصرية وينشر صوراً فاضحة
إيلون ماسك يغلق صفحات Tesla و SpaceX على فيسبوك
ثروة إيلون ماسك الطائلة تستفيد من عطل فيسبوك

استطاع هاكر مُقيم في مصر من خداع موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتوثيق حسابه على أنه إيلون ماسك، مؤسّس شركة "تسلا" الأمريكية، وأغنى شخص حالياً على كوكب الأرض.

وفقاً لما كشفته تقارير صحفية، فقد تمكّن الهاكر من توثيق حسابه بخداع آليات وضوابط فيسبوك. فيتابع الصفحة التي قام الهاكر بتأسيسها في 28 يوليو 2019، نحو 153 ألف متابع، وتحمل عنوان "يو آر إل" باسم إيلون ماسك رسمي.

هاكر مُقيم في مصر يخدع فيسبوك ويوثّق حسابه على أنه إيلون ماسك

يُذكر أن عملية التحقّق التي تقوم بها شركة فيسبوك من مالكي الحسابات لتوثيق صفحاتهم، تتطلب تقديم دليل على هويتهم، مثل رخصة القيادة أو جواز السفر، لكن المحتالين وجدوا طرقاً للالتفاف حول العملية الرسمية.

ذكرت التقارير الصحفية أيضاً أن فيسبوك، أو شركة "ميتا" الحالية، قد رفضت التعليق على ذلك الخطأ الفادح في سياساتها. ولكن الصفحة اختفت من على موقع فيسبوك بعد فترة وجيزة، وهو ما يُشير إلى أنه قد تمّ حذفها.

ما هو توثيق حساب الفيسبوك؟

توثيق حساب الفيسبوك، هو عملية التحقق التي يُجريها موقع فيسبوك  للتأكد من الصفحة الخاصة بك. تعني الشارة الزرقاء أنه قد تم التحقق من الصفحة، بما يعني أن الصفحة تنتمي فعلاً إلى شخصية عامة أو منشئ أو علامة تجارية معينة، بدلاً من معجب أو منتحل.

تظهر الشارات التي تم التحقق منها على  فيسبوك وإنستغرام بجوار الصفحة أو اسم الحساب، سواء في صفحة الملف الشخصي أو في البحث.

يقوم فريق التحقق على فيسبوك بمراجعة جميع الطلبات بدقة لتحديد ما إذا كان الحساب مؤهلاً للحصول على علامة التوثيق المطلوبة بشدة.

الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب توثيق صفحة على فيسبوك

من الأسباب الشائعة لرفض فيسبوك توثيق حسابك، وكيف يمكنك إصلاحها للحصول على التحقق خلال المحاولة التالية:

  • هناك مشكلة في المستندات التي قدمتها: قد تحتوي المستندات التي قدمتها على بعض المشكلات التي تعرقل التحقق من صحتها. فمثلاً يحتاج فيسبوك إلى مستندات مع توقيع أو ختم رسمي مصاحب، المستندات منخفضة الدقة أو منتهية الصلاحية أو غير القابلة للعرض.
  • معلومات نشاطك التجاري غير متطابقة: فالاهتمام بالتفاصيل هو اسم اللعبة. على سبيل المثال، يمكن رفض طلبك إذا كان اسم النشاط التجاري المُدرج في إعدادات Facebook Business الخاصة بك مختلفاً عن الاسم الموجود في المستندات التي قدمتها. إذا كانت هذه هي الحال، فحدّث اسم نشاطك التجاري في "إعدادات النشاط التجاري" أو أرسل مستنداً جديداً يُطابق اسم النشاط التجاري فيه الاسم الموجود في إعدادات نشاطك التجاري.

كذلك يجب الانتباه إلى أن يعرض موقع الويب الخاص بك اسم شركتك وشعارها، يجب أن يكون اسم عملك مدرجاً في المستندات التي قدمتها. على سبيل المثال، إذا لم تتضمن فاتورة المرافق اسم النشاط التجاري، فسيتم رفضها، يجب أن تتضمن مستنداتك عنوان مقر عملك ورقم هاتف عملك.

كيفية الحفاظ على استمرار توثيق صفحة على فيسبوك؟

الحصول على الشارة الزرقاء على فيسبوك ليس نهاية المطاف، يجب تعلم كيفية الحفاظ عليها، لذا تأكد من عدم القيام بأي مما يلي، وهي أشياء قد تؤدي إلى إلغاء توثيق حسابك، وقد تؤدي أيضاً إلى تعليق حسابك نفسه أو حذفه، هذه الأشياء مثل:

  • تقديم معلومات خاطئة أو مضللة أثناء عملية التحقق.
  • انتهاك أي إرشادات خاصة بالصناعة تشكل جزءاً من اتفاقية منح التوثيق.
  • انتهاك شروط خدمة فيسبوك أو معايير المجتمع.