جوجل تطور تقنياتها لتحديد مواقع الصور بقدرات خارقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2016
جوجل تطور تقنياتها لتحديد مواقع الصور بقدرات خارقة
مقالات ذات صلة
ما هي أفضل المواقع لتحديد المستوى باللغة الإنجليزية؟
تقنية جديدة من جوجل تضغط حجم الصور للثلث
فيديو: طائرة درون بقدرات خارقة للمساعدة في عمليات الإنقاذ

هل لعبت لعبة "جيو جيسر" GeoGuesser من قبل؟ إنها تلك اللعبة التي تعرض في كل مرة صورة مختلفة من برنامج جوجل Street View وتطلب منك تحديد في أي من دول العالم التقاطها. إن كنت قد لعبت تلك اللعبة فأنت تعلم تماماً كيف تمثل تحدياً كبيراً لثقافتك وذاكرتك وقدراتك العقلية، فالنجاح في تلك اللعبة يحتاج حقاً إلى شخص خارق ذو قدرات عقلية فائقة ليستطيع أن يفرق على الأقل بين غابات أستراليا وغابات جنوب إفريقيا. أو يحتاج الأمر ببساطة أن تستعين بقدرات برنامج جوجل الجديد.

فلقد نجح فريق من مطوري جوجل في تطوير برنامج جديد بقدرات خارقة، يستطيع أن يحدد - بدقة فوق إمكانات البشر - المكان الفعلي الذي تم التقاط أي صورة تعرض على البرنامج فيه، حتى وإن كانت صورة من على بحيرة صغيرة في كولورادو، أو صورة لبعض أعشاب السافانا بغابات وسط إفريقيا.

PlaNet هو اسم برنامج جوجل لتحديد مواقع الصور، ويعتمد البرنامج كمبدأ رئيسي على التركيز على عدد من بكسلات لصورة المعروضه ليتمكن من تحديد مكان التقاطها في أي بقعة من بقع العالم. ويشرح "توبياس وياند" رئيس فريق مطوري البرنامج كيفية عمله وكيف تم الوصول إلى تلك النتيجة؛ بأنه قد تم تغذية قاعدة بيانات البرنامج بحوالي 91 مليون صورة محدد موقعها الجغرافي سابقاً geotagged، وتم توزيعها على خريطة شبكية بأكثر من 26,000 مربع، كل مربع منهم يحتوى على عدد الصور التي تم التقاط تلك الصور بها.

جوجل تطور تقنياتها لتحديد مواقع الصور بقدرات خارقة

حين تقوم بعرض صورة على البرنامج يقوم بتحديد عدد من بكسلات الصورة ويبدأ مقارنتها في لحظات بقاعدة البيانات التي يحتوي عليها والمزودة كما ذكرنا بما يقرب من 91 مليون صورة، يبدأ البرنامج في مقارنة درجات اللون ووضوح وتباين البكسلات حتى يصل إلى الصورة المتطابقة في قاعدة بياناته ومن ثم يعرض موقع تلك الصورة على أنه موقع الصورة المعروضة. بمعنى، أنك قد عرضت على البرنامج صورة لأاهرامات الجيزة بمصر أو لبرج خليفة بالإمارات، سيقوم البرنامج بتحليل بكسلات تلك الصور ولتكن صورة الأهرامات على سبيل المثال ويبدأ في مقارنة تحليله بالصور المخزنة في قاعدته للبيانات ومن ثم يستطيع اكتشاف الموقع الفعلي للصورة.

وقد قام المطورين بعمل تجربة أولى للبرنامج بعرض 2.3 مليون صورة من موقع الصور الشهير Flicker واستطاع البرنامج أن يجيب إجابة صحيحة على 48% من الصور المعروضة عليه في الإختبار، قد تبدو النتائج ضعيفة ولكنها أعلى بالتأكيد من النتائج التي حصل عليها عدد من الأشخاص دائمي السفر للسياحة على حسب وصف مطوري البرنامج من جوجل، الذين أضافوا أن تلك هي التجربة الأولى للبرنامج الذي لا يزال في طوره الأول.