شاهد: أغرب عادات الشعوب في الاحتفال بشهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مايو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
شاهد: أغرب عادات الشعوب في الاحتفال بشهر رمضان
مقالات ذات صلة
فيديو: 10 دول بها أغرب الاحتفالات بشهر رمضان.. هذه الدولة يتزوجون فيه
دراسة خاصة بشهر رمضان لعام 2021
أغرب عادات المشاهير الغذائية

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان، ومع تنوع واختلاف الثقافات والموروثات الاجتماعية لدى الشعوب الإسلامية، تختلف مظاهر احتفال كل منهم بقدوم الشهر الكريم. 

وفي هذا الموضوع، نستعرض عدداَ من أغرب العادات لدى الشعوب خلال شهر رمضان المعظم.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في إندونيسيا

ابتكرت طريقة مميزة لاستقبال رمضان، حيث يخرجون إلى الشوارع حاملين طبول ضخمة يُطلقون عليها اسم البدوق، فيقومون بقرعها فور الإعلان عن حلول الشهر الكريم، كما أنهم يقومون بقرع طبولهم التقليدية قبيل آذان المغرب مباشرة، إيذاناً بحلول موعد الإفطار. 

وإلى جانب هذا، فإن المسلمين في إندونيسيا يحرصون على البقاء في المساجد ليلاً لفترات طويلة، من أجل تلاوة القرآن الكريم، فيما يُسمى لديهم بالـ تدارس.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في موريتانيا

يقوم المسلمون في موريتانيا بحلق شعر رؤوسهم قبيل بداية شهر رمضان، كنوع من مباركة الشعر الذي سينبت خلال الشهر الكريم.

ويُطلق الموريتانيون على الشعر الذي يبدأ في النمو مع بداية شهر رمضان اسم زغب رمضان، مع العلم أن هذه العادة مرتبطة في الغالب مع الصبيان، وفي بعض الأحيان مع الرجال الكبار أيضاً.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في أوغندا

من أغرب العادات للاحتفال بشهر رمضان الكريم هي ما يحدث في أوغندا، حيث يقوم الرجال هناك بضرب زوجاتهم على رؤوسهن ضربات بسيطة قبيل الإفطار، لتقمن بعدها لتجهيز وجبة الإفطار.

وتُعتبر هذه العادة من أقدم العادات الموجودة في البلاد، وتحديداً في قبائل اللانغو، التي مازال أفرادها يحافظون عليها عند حلول شهر رمضان.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في باكستان

عادة أخرى غريبة للاحتفال بحلول شهر رمضان هي ما اعتادت مدينة بيشاور الباكستانية القيام به، حيث يقيمون حفل عرس جماعي يجتمع فيه كل الأطفال الذين يصومون للمرة الأولى، ويرتدون فيه أزياء الأعراس، وذلك بهدف تشجيعهم على الاستمرار.

وليس هذا هو الاحتفال الوحيد الذي تقيمه المدينة بمناسبة شهر رمضان، حيث تُقام فيها للكبار مسابقة برمي البيض المسلوق، والتي تنص قوانينها على قيام أحد المتسابقين بالإمساك ببيضة مسلوقة، وضرب تلك التي يحملها خصمه بهدف كسرها، وتبدأ هذه المسابقة في المساء، وتنتهي عند موعد السحور.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في السودان

قبيل حلول شهر رمضان، تقوم ربات الأسر في السودان بتجديد كل أواني الطبخ التي في مطباخهن، وذلك كنوع من الفرحة والسرور بقدوم الشهر الكريم.

وعند الإعلان عن بدء الشهر المبارك، يتم إضاءة المآذن بمصابيح ملونة، والتي تظل مشتعلة طوال ليالي شهر رمضان، كما يتم إطلاق مدافع مع موعد آذان المغرب كل يوم إعلاناً بحلول موعد الإفطار، وكذلك قبل آذان الفجر كل ليلة تنبيهاً لللإمساك.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في ماليزيا

في أغلب القرى في ماليزيا، يتم اختيار أحد المنازل يومياً لتولي مهمة إطعام المنازل الأخرى، كنوع من التراحم بين السكان، كما تقوم النساء بالتنقل بين المنازل لقراءة القرآن الكريم في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

وبشكل عام، فإن السلطات في ماليزيا تقوم بتنظيف شوارع المدن المختلفة، بعد استطلاع هلال الشهر الكريم، كما تقوم بتعليق الزينة الكهربائية في كبرى الميادين احتفالاً باستقبال شهر رمضان.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في تركيا

في تركيا، يتم رش العطور والمسك والعنبر على أعتاب المنازل والحدائق والمساجد طوال شهر رمضان، كما جرت العادة أن تقوم الكثير من العائلات بوضع خواتم من الفضة بداخل كرات الكفتة على الإفطار، فتكون من نصيب من يكتشفها.

ويتميز شهر رمضان في تركيا بأنه أكثر شهر يتجدد فيه الحب بين المتزوجين، حيث يقوم الأزواح بإهداء زوجاتهم خطابات يعبروا فيها عن عميق حبهن لهن، فيما تقوم الزوجات بإهداء أزواجهن أساور فضية تعبيراً عن محبتهن.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في جزرالقمر

في الليالي الأولى من شهر رمضان، يخرج السكان في جزر القمر حاملين المشاعل، ويتجهون بها إلى السواحل، حتى ينعكس نورها على صفحات المياه، وإضافة إلى هذا، فإن سكان جزر القمر يقومون بقرع الطبول احتفالاً بحلول شهر رمضان، ويسهرون حتى موعد السحور.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في نيجيريا

اعتادت الأسر المسلمة المتجاورة في نيجيريا عدم الإفطار بمفردها خلال شهر رمضان، حيث يقومون بتجميع الطعام الذي أعدته كل أسرة في منزلها، ثم يتناولونه سوياً، ويكون هذا في أماكن قريبة من المساجد أو أمام أقرب منزل، فيتم تقسيم المائدة إلى جزأين، إحداهما للرجال والآخر للنساء.

وإلى جانب هذا، يحرص المسلمون في نيجيريا على استضافة أحد الفقراء يومياً على مائدة الإفطار، كنوع من أنواع التراحم.

أغرب عادات الإحتفال برمضان في المغرب

فور ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، يتم ضرب النفير عدة مرات للسحور، ثم ينزل الناس إلى الشوارع لتهنئة الأهل والجيران بجملتهم الشهيرة عواشر مبروكة، والتي تعني أيام مباركة. فشهر رمضان الكريم معروف بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، عشر المغفرة، عشر العتق من النار.

أغرب عادات الاحتفال برمضان في تايلاند

تقوم العائلات المسلمة في تايلاند بالاحتفال بحلول شهر رمضان من خلال ذبح الذبائح، فيما تقوم العائلات الفقيرة بذبح الطيور، وإلى جانب هذا، فإن الأسر تحرص على الاجتماع قبيل آذان المغرب، وتناول الإفطار بشكل جماعي في باحات المنازل.

ومن أغرب العادات المرتبطة بالشهر الكريم في تايلاند هو أن الطعام الذي تطهوه النساء ممنوع على أزواجهن أكله، ولكن يتم إرساله إلى رجل آخر لتناوله، وبالتالي فإن الرجال يأكلون الطعام الذي تعده زوجات الرجال الآخرين.