كلوب هاوس: أرقام هواتف 3.8 مليار مستخدم معروضة للبيع

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
كلوب هاوس: أرقام هواتف 3.8 مليار مستخدم معروضة للبيع
مقالات ذات صلة
كلوب هاوس: لماذا يقوم بتغيير شعاره باستمرار؟ وكيف يختار صورته الجديدة؟
قصة منازل أمريكية معروضة للبيع مقابل دولار واحد
كيف خدعت آبل مستخدمي هواتف iphone؟

بعد النجاح الكبير وغير المتوقع الذي حققه تطبيق كلوب هاوس Clubhouse خلال الأشهر القليلة الماضية، يبدو أن تطبيق البث الصوتي الشهير سيتعرض لمشاكل هائلة خلال الفترة المقبلة، بسبب تسريب بيانات مستخدميه.

عرض بيانات مستخدمي كلوب هاوس للبيع

حيث كشف خبير أمني سويسري أن قاعدة بيانات هواتف مستخدمي تطبيق كلوب هاوس معروضة حالياً للبيع على ما يُعرف باسم الدارك ويب أو الإنترنت المظلم، لافتاً إلى أن هذه القاعدة تضم 3.8 مليار رقم هاتف.

وأوضح الخبير مارك ريف في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع تويتر، أن قائمة هواتف كلوب هاوس لا تضم فقط أرقام هواتف مستخدمي تطبيق البث الصوتي فقط، بل تحتوي أيضاً على أرقام أشخاص تمت مزامنة معلوماتهم من قوائم جهات اتصال مستخدمي التطبيق.

وأردف الخبير الأمني السويسري  قائلاً أن هناك احتمالات عالية بأن رقم هاتف كل شخص موجود في هذه القائمة المتاحة للبيع، حتى إذا لم يكن لديه حساباً على تطبيق كلوب هاوس.

كلوب هاوس يثير الجدل

ولفتت تقارير تقنية إلى أن كلوس هاوس يستخدم أرقام هواتف المستخدمين من أجل التحقق من عدد المرات التي يظهرون فيها في جهات اتصال مستخدمي التطبيق الآخرين.

وأضافت أنه حتى إذا كان هناك شخصاً غير مهتم بتطبيق كلوب هاوس، ولا ينوي الانضمام إليه، فإن تطبيق البث الصوتي لديه معلومات كاملة عن اسم هذا الشخص ورقم هاتفه وعدد أصدقائه على المنصة.

ونوهت التقارير إلى أن تطبيق كلوب هاوس أثار جدلاً واسعاً منذ بداية انتشاره أوائل هذا العام، خاصة وأنه أتاح الفرصة لحدوث العديد من الانتهاكات الأخلاقية والدينية، مثل التحرش الجنسي والدعوة إلى الانحلال والشذوذ، وكذلك سب الذات الإلهية والدعوة إلى الإلحاد، وهو ما جعل الكثيرون بالمطالبة بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وسريعة تجاهه، من أجل حماية العائلات والمجتمعات.

كما أشارت إلى أن تطبيق البث الصوتي ليس أميناً على مستخدميه، ويقوم بالمتاجرة بخصوصيتهم عن طريق بيع بياناتهم الشخصية، علماً بأن كلوب هاوس يحتوي على العديد من الثغرات الأمنية التي تجعله هدفاً سهلاً لعمليات القرصنة الإلكترونية، مما جعل العديد من الدول حول العالم تقوم بحجبه.

ما هو تطبيق كلوب هاوس؟

جدير بالذكر أن تطبيق كلوب هاوس Clubhouse هو شبكة اجتماعية صوتية، وهي ليست مؤتمر فيديو مثل زووم، ولا يمكن تبادل الرسائل النصية فيه مثل تيليغرام، وهو أشبه بخدمة البث الصوتي التفاعلي، حيث يمكن للمستخدم الدردشة مباشرة مع الآخرين من خلال الصوت فقط، وهي طريقة مشابهة نوعاً ما بالبث الإذاعي مع وجود مكالمات من المستمعين.

ويعتمد تطبيق كلوب هاوس على الصوت فقط، ويسمح للمستخدمين بالتحدث مع بعضهم البعض، بهدف رواية أو مشاركة القصص والأفكار، أو تعميق الصداقات والتعرف على أشخاص جدد بنفس التفكير، .. إلخ.

ولفتت التقارير إلى أن المستخدمين بإمكانهم الدخول أو الخروج من الدردشات المختلفة التي تتركز كل منها حول موضوع معين، وهو في هذا يشبه إلى حد ما تطبيقات الاستماع أو تطبيقات البث الصوتي المباشر، ليبدو وكأن المستخدمين مشاركين في حفل في النادي، ومن هنا جاء الاسم كلوب هاوس Clubhouse.

ويتكون تطبيق كلوب هاوس من أندية ذات اهتمام مشترك، ومن الممكن أن تكون هذه الأندية مفتوحة أو مغلقة على أعضائها، كما أن الأعضاء في الأندية إما أن يكونوا أعضاء دائمون أو مشتركون متابعون.

وقد أكد مطورو التطبيق عدم إمكانية تسجيل المحادثات التي يتم إجرائها عبر كلوب هاوس Clubhouse.

وكان كلوب هاوس متوفراً في بداية انتشاره على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل آي أو إس فقط، قبل أن يصبح متاحاً قبل فترة على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد أيضاً.

سبب شهرة تطبيق كلوب هاوس

وظهر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse لأول مرة في مارس 2020 كشبكة اجتماعية مغلقة يمكن الوصول إليها عن طريق الدعوة، ويتم التواصل فيها من خلال المحادثات الصوتية، حيث قام بإنشائه خريجي جامعة ستانفورد الأمريكية: بول دافيسون وروين سيث، واللذان عملا سابقاً في شركات شهيرة مثل غوغل وغيرها.

وخلال العام الماضي، لم يستخدم الشبكة الاجتماعية الجديدة إلا عدد قليل من الأشخاص، حيث اقتصر استخدامها على مجموعة من الأشخاص لم يتجاوزوا ألف ونصف شخص فقط بحلول شهر مايو 2020، حيث استخدموها كبديل لتطبيقات للعمل عن بُعد الشهيرة مثل زووم ومايكروسوفت تيمز.

وأشارت التقارير إلى أن مشاهير مثل الممثل جاريد ليتو والكوميدي كيفن هارت ومطرب الراب إم سي هامر، كانوا من بين أوائل النجوم الذين قاموا بتسجيل أسمائهم على تطبيق كلوب هاوس.

كما لفتت التقارير إلى أن بداية شهرة ورواج تطبيق كلوب هاوس بدأت بعدما قام اثنان من المستثمرين المغامرين باستثمار نحو 16.6 مليون دولار في الشركة الناشئة، والتي قفزت قيمتها سريعاً إلى 100 مليون دولار.

ثم اكتسب التطبيق شهرة واسعة أواخر يناير الماضي، بعدما قام مؤسس شركة تيسلا، إيلون ماسك، بالتغريد عن Clubhouse، وفي نفس اليوم التقى أغنى رجل في العالم مع فلاد تينيف، المؤسس المشارك لمنصة الاستثمار روبن هوود، على هذا التطبيق، وهو ما ساهم في زيادة الرواج له.

وبفضل ماسك، وبحلول مطلع شهر فبراير الماضي، أصبح لتطبيق كلوب هاوس 2 مليون مستخدم رغم أن التسجيل فيه لا يزال يتطلب دعوة خاصة، وصارت قيمة تطبيق كلوب هاوس Clubhouse تساوي حالياً مليار دولار.

التسجيل في تطبيق كلوب هاوس

وأشارت التقارير إلى أنه لا يستطيع أي مستخدم على كلوب هاوس الدخول إلى غرفة دردشة خاصة على التطبيق إلا من خلال دعوة يرسلها إليها أحد الأعضاء الحاليين، منوهة إلى أن بعض مواقع التجارة الإلكترونية تعرض الدعوات على هذه المنصة الاجتماعية الجديدة مقابل سعر يتراوح ما بين 7.73- 69.59 دولار.

كما لفتت إلى أنه هناك طريقة أخرى للتسجيل في تطبيق كلوب هاوس Clubhouse، والتي تعتمد على التسجيل وانتظار شخص ما من قائمة جهات الاتصال من أجل إرسال دعوة.

وبالنسبة لكل مستخدم في هذا التطبيق، فهناك تقويم خاصة به يضم الأحداث والأندية والأشخاص الذين يشترك معهم، كما أن التطبيق يقوم بإرسال إشعارات عن تلك الأندية أو الأحداث للمستخدم.