هاتف جديد وجهاز آي باد جديد.. حصيلة مؤتمر آبل "Loop You In"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 مارس 2016
هاتف جديد وجهاز آي باد جديد.. حصيلة مؤتمر آبل "Loop You In"
مقالات ذات صلة
بالصور.. آي باد آبل الجديد iPad Pro 9.7 عن قرب
جهاز جديد من آبل يطيل عمر بطارية هاتف آيفون
مؤتمر شركة آبل السنوي للكشف عن هاتف آيفون الجديد

في مقال سابق تحدثنا عما نتوقع أن تعلن آبل عنه بمؤتمرها "Loop you in"، وكنا قد ذكرنا أن الشركة صاحبة هواتف iPhone ستعلن عن هاتف جديد وجهاز آي باد جديد، وهو ما كان بالفعل، فقد أعلنت آبل عن جهازيها الجديدين بالمؤتمر الذي عقد أمس الاثنين بسان فرانسيسكو، وفي هذا المقال نستعرض أهم ما يتعلق بالجهازين الجديدين.

iPhone SE جهاز صغير بإمكانات كبيرة

هاتف جديد وجهاز آي باد جديد.. حصيلة مؤتمر آبل "Loop You In"

هاتف من فئة 5 بنكهة من 6S، هذا هو ما يمكن أن نقوله إن أردنا وصفًا مختصرًا لهاتف آبل الجديد iPhone SE، كما يمكن أن نستعير مقولة آبل نفسها حين قالت أن الهاتف "هو أقوى هاتف من فئة شاشات 4 بوصة ظهر حتى الآن".

شاشة قطرها 4 بوصة بتقنية Retina المفضلة من آبل بكثافة 326ppi، كما هو الحال في هواتف آيفون فئة 5، مع اختلافات بسيطة في تصميم وشكل الهاتف، مثل الحواف المشذبة ولوجو آبل المصنوع من الستانليس ستيل.

داخليًا يمكننا اعتبار الهاتف منتميًا أكثر لفئة 6 وتحديداً 6S، حيث يأتي الهاتف بشريحة معالج فئة A9 من آبل ببنية 64bit، مع شريحة M9 التوافقية، وهو ذات المعالج الذي يحمله هاتف 6S، مما يعني سرعة مضاعفة لهاتف SE عن أقرانه من فئة 5.

كاميرا الهاتف 12 ميجابيسكل بتقنية iSight،أما كاميرا السلفي فسيدعمها فلاش Retina، ويدعم الهاتف إمكانية التحميل بسرعة اصل حتى 433Mbps، بفضل إضافة شريحة WI-Fi 802.11ac.

تم تحسين بطارية الهاتف عن سابقتها بباقي فئة 5، ويحظى الهاتف ببعض تقنيات آبل الحديثة كشريحة NFC جديدة، وماسح بصمة كما يدعم الهاتف إمكانية الدفع بواسطة Apple Pay.

سيطرح الهاتف الجديد بنسختين 16جيجابايت و64 جيجابايت وسيعمل بنظام تشغيل iOS 9.3، وأعلنت آبل أن الهاتف سيتوفر بالأسواق من يوم 31 مارس الجاري بسعر 399 دولار لنسخة 16 جيجابايت و499 دولار لفئة 64 جيجابايت. كما يمكن البدء في الحجز المسبق للهاتف من يوم 24 مارس.

iPad Pro 9.7 الأقوى حتى الآن

هاتف جديد وجهاز آي باد جديد.. حصيلة مؤتمر آبل "Loop You In"

أعلنت آبل أيضًا خلال مؤتمرها بالأمس عن إصدار جهازها اللوحي iPad Pro 9.7، أو "البديل القوي لأجهزة الكمبيوتر" كما صرح فيل شيلر نائب رئيس آبل، الذي علق أيضًا عن سبب تصغير شاشة الجهاز "أنها كبيرة بشكل كافي لإتمام كل أعمالك، وصغيرة بشكل كافي حتى لتمكنك من حمل الجهاز أينما أردت".

بدقة 2048×1536 كالمستخدمة بجهاز iPad Air 2، ولكن بقطر 9.7 بوصة، وأشارت آبل إلى أن إمكانات الشاشة الجديدة أكثر تطورًا عن السابق من عدة أوجه، من بينها أن الشاشة أقل عكساً للإضاءة بنسبة 40% عن iPad Air 2 لتصبح الأقل على الإطلاق بالأسواق.

معالج الجهاز مدعوم بشريحة A9V من آبل ببنية 64bit وشريحة توافقية M9، ويعمل الهاتف على معالج رسوميات مكون من 12 core، وقد أدعت آبل أن المعالج أقوى من ذلك المستخدم في أجهزة Xbox 360.

كاميرا الجهاز الخلفية 12 ميجا بيكسل بتقنية inSight، أما كاميرا السلفي المدعومة بفلاش Retina بدقة 5 ميجا بيكسل.

يطرح الجهاز الجديد بطرازين أحدهم يدعم الواي فاي فقط والآخر يدعم الواي فاي وشرائح الإتصال، وبثلاث نسخ 32 و128 و256 جيجا بايت ويتراوح سعر النسخ بين 599 دولار لأقل نسخة و1.029 دولار لأعلى نسخة.