غوغل توقف أشهر تطبيقاتها على الملايين من هواتف أندرويد القديمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
غوغل توقف أشهر تطبيقاتها على الملايين من هواتف أندرويد القديمة
مقالات ذات صلة
غوغل تمنع أصحاب هواتف أندرويد القديمة من الدخول لتطبيقاتها
غوغل تصلح أسوأ مشكلة في هواتف أندرويد
غوغل تحظر 8 تطبيقات أندرويد خطيرة من متجرها

قامت شركة غوغل الأمريكية بإيقاف العديد من تطبيقاتها الشهيرة من العمل على الملايين من الهواتف الذكية القديمة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

غوغل تقوم بإيقاف أشهر تطبيقاتها على أندرويد 2.3

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن عدداً من تطبيقات غوغل الأكثر شيوعاً، مثل الجيميل وخرائط غوغل وتقويم غوغل ويوتيوب، قد توقفت بالفعل عن العمل على الأجهزة القديمة التي يوجد عليها نظام تشغيل أندرويد 2.3.

وأوضحت التقارير أن أي مستخدم لديه هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل السابق ذكره، قد تأثر بهذا التغيير، ولن يمكنه الاستفادة من الخدمات التي توفرها العديد من تطبيقات غوغل الشائعة.

ولفتت إلى أن نظام تشغيل الهواتف الذكية، الذي انطلق في البداية تحت العلامة التجارية جينجربريد عندما كانت الشركة الأمريكية تقوم بتسمية التحديثات الرئيسية لنظام أندرويد بأسماء الحلوى، قد ظهر للمرة الأولى في ديسمبر 2010.

والآن، وبعد نحو 11 عاماً من إطلاقه، أعلنت غوغل أنها ستقوم بسحب دعمها للنظام الأساسي، موضحة أن هذا جزء من جهودها للمحافظة على سلامة المستخدمين.

وأشارت التقارير إلى أنه في فبراير 2017، قام عملاق التكنولوجيا الأمريكي بإيقاف جميع مدفوعات غوغل باي من العمل على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 2.3، لافتة إلى أن غوغل قامت بخطوة إضافية مؤخراً، وذلك بمنعها جميع أصحاب تلك الأجهزة من تسجيل الدخول إلى تطبيقاتها المختلفة باستخدام حسابات غوغل.

وقد تلقى بالفعل أصحاب الهواتف العاملة بنظام التشغيل المذكور إشعارات بالخطأ، عند محاولتهم تسجيل الدخول إلى التطبيقات بواسطة أسماء المستخدمين وكلمات السر الخاصة بهم.

ونوهت التقارير إلى أن محاولة إضافة حساب الجيميل أو حساب تقويم غوغل إلى قائمة الإعدادات الخاصة بالجهاز، ستؤدي إلى ظهور نفس الخطأ، مشيرة إلى أن معظم تطبيقات غوغل الشائعة، والتي تعتمد على حساب غوغل، قد توقفت كذلك عن عملها على الهواتف المتأثرة، بما في ذلك متجر غوغل ويوتيوب وخرائط غوغل، وغيرها.

أشهر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 2.3

ومن ضمن الهواتف الذكية الشهيرة التي تستخدم نظام تشغيل أندرويد 2.3، وتأثرت بانقطاع خدمات غوغل من عليها، ما يلي: Sony Xperia Advance، Lenovo K800، Sony Xperia Go، Vodafone Smart II، Samsung Galaxy S2، Sony Xperia P، LG Spectrum، Sony Xperia S، LG Prada 3.0، HTC Velocity،HTC Evo 4G، Motorola Fire، Motorola XT532.

ويستطيع المستخدم التأكد من إصدار نظام أندرويد الموجود على هاتفه، من خلال التوجه إلى قائمة النظام، ثم خيارات متقدمة، ثم تحديث النظام.

وأفادت التقارير أنه من أجل مواصلة استخدام هذه التطبيقات، يجب على المستخدمين تحديث أجهزتهم الذكية إلى نسخة أندرويد 3.0، لافتة إلى أن بعض الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 2.3 لن تكون قادرة على الترقية إلى الإصدار التالي.

وفي حال لم يرغب المستخدم المتأثر من شراء هاتفاً جديداً أحدث، فإن غوغل تقدم حلاً بديلاً يُمكنه من الوصول إلى بعض خدماتها، واستخدامها، وذلك عن طريق متصفح الويب الموجود على الهاتف.

جدير بالذكر أن إصدار جينجربريد، وهو الإصدار السابع الرئيسي لنظام أندرويد، يعتبر من أكثر الإصدارات شهرة في تاريخ النظام الأساسي، حيث كان يتضمن خطة تحديث سنوية تلتزم بها شركة غوغل كل عام.

 ومن المقرر أن تقوم الشركة الأمريكية بإطلاق أحدث إصدار من نظام تشغيلها، والذي يحمل اسم أندرويد 12، وذلك خلال شهر أكتوبر القادم، حيث سيكون متوفراً في البداية على هواتف بيكسل التابعة لشركة غوغل.