الحج تعلن موعد انتهاء التسجيل لموسم حج 1442 هـ

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
الحج تعلن موعد انتهاء التسجيل لموسم حج 1442 هـ
مقالات ذات صلة
السعودية تُعلن انتهاء مناسك الحج دون تسجيل أي إصابة بكورونا
تعرّف على خطة نقل الحجاج لموسم حج العام الحالي 1442هـ
السعودية: تسجيل الحج لعام 1441 هـ 2020 م للمقيمين بداخل المملكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن موعد انتهاء فترة التسجيل عبر المسار الإلكتروني لموسم حج 1442 هـ.

الحج تكشف عدد المتقدمين لموسم حج 1442 هـ

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل أكثر من 550 ألف متقدم في موسم الحج هذا العام.

وقالت وزارة الحج والعمرة أن المرحلة الثانية للتسجيل النهائي واختيار الباقات ستنطلق يوم الجمعة 15 ذو القعدة 1442 هـ (الموافق 25 يونيو 2021 م).

وحددت وزارة الحج والعمرة في وقت سابق اشتراطات التسجيل للراغبين في أداء الحج هذا العام، وهي تشمل ما يلي:

  • أن تكون الفئات العمرية من 18 عاماً وحتى 65 عاماً.
  • التحصين من فيروس كورونا.
  • الخلو من الأمراض المزمنة.

وأشارت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للحج متاحة للمواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، منوهة أن تسجيل الرغبات يتم بشكل فردي، كما أنه يحق للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

وأضافت وزارة الحج والعمرة أن عملية الفرز ستبدأ في 15 ذي القعدة (الموافق 25 يونيو)، موضحة أن الفز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية، لافتة إلى أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء الباقة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

شروط وضوابط موسم الحج 1442 هـ

وكانت وزارة الحج والعمرة في المملكة السعودية السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن تفاصيل تخص موسم حج 1442 هـ، حيث تم قصر الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين بداخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج، بسبب استمرار تطورات جائحة كوفيد- 19 حول العالم.

وقالت الوزارة في بيان رسمي صادر عنها وتناقلته وسائل إعلام محلية: "أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين".

وتابعت الوزارة السعودية في بيانها: "تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصًا بالغًا وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج".

وأضافت وزارة الحج والعمرة: "وفي ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، فقد عملت الجهات المختصة - صحياً وتنظيمياً - على المتابعة الدقيقة للوضع الصحي العالمي، من أجل ضمان تأدية مناسك الحج وتيسيرها وفق نموذجٍ أمثل، في ظل المستجدات المتسارعة المصاحبة لذلك الوباء، ومدى تقدم دول العالم في تحصين مواطنيها والمقيمين فيها، وعدد الإصابات فيها، مع استصحاب التحذيرات من خطورة ازدياد تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية، الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومن الجهات المعنية في المملكة وفي عديد من الدول".

كما نوهت الوزارة إلى ضرورة ضرورة الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل اداء الفريضة، والتي جاءت كما يلي:

1- إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.

2- ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هـ خالية من الأمراض المزمنة.

3- أداء مناسك الحج لهذا العام 1442 هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعاف من الإصابة).

أسعار باقات الحج 1442 هـ

كما قامت وزارة الحج والعمرة قبل عدة أيام بطرح باقات لموسم حج هذا العام 1442 هـ، والذي يأتي في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة، فقد تم تحديد باقات حج هذا العام 1442 هـ/ 2021 م في إطار ما ترتب على الظروف الاستثنائية التي يواجهها العالم، وما اعتمدته الجهات الصحية والتنظيمية لمجموعة من الضوابط والاشتراطات والبروتوكولات الصحية، التي ستؤثر على باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل، كما ستؤثر على أسعارها.

وأوضحت التقارير أن وزارة الحج والعمرة السعودية قد اعتمدت هذا العام على 3 باقات خدمة فقط، حيث جاءت كل منها على النحو التالي:

1- باقة ضيافة مميزة (أبراج)

توازي هذه الباقة الجديدة باقة ضيافة (1) أبراج التي كانت معتمدة خلال السنوات الماضية، إلا أنه أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وبالتالي، تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة وبين المشاعر المقدسة؛ لتكون ابتداءً من (16.560.50) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

2- باقة ضيافة مميزة (مخيمات)

توازي هذه الباقة الجديدة باقة ضيافة (1) مخيمات التي كانت معتمدة خلال السنوات الماضية، إلا أنه أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة، وبالتالي، تم اعتماد سعرها شاملة للنقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداءً من (14.381.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

3- باقة ضيافة (مخيمات)

توازي هذه الباقة الجديدة باقة ضيافة (3) مخيمات التي كانت معتمدة خلال السنوات الماضية، إلا أنه أضيفت إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية، وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي تأثرت بها تسعيرة الباقة؛ وعليه تم اعتماد سعرها شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة لتكون ابتداءً من (12.113.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.