مختص يكشف أكثر سموم الثعابين فتكاً في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
مختص يكشف أكثر سموم الثعابين فتكاً في المملكة العربية السعودية
مقالات ذات صلة
تعرف على رواد الأعمال الأكثر تأثيراً في المملكة العربية السعودية
عدد سكان المملكة العربية السعودية
سعود المعجب أول نائب عام في المملكة العربية السعودية

ذكر نايف المالكي، المهتم بدراسة أنواع الثعابين في المملكة العربية السعودية، ومروض الثعابين، أن أقوى أنواع سموم الثعابين في المملكة هو الأسود الخبيث والكوبرا العربية بالإضافة إلى الصل الأسود.

أكد المالكي، أن سم الثعابين يُهاجم الجهاز العصبي ويُصيب بالشلل التام، وتأتي أم جنيب الصحراوية وأفعى السجاد الشرقي والأفعى النفاثة وأفعى الطفي المنشارية بسمها الذي يهاجم الجهاز الدموي والأنسجة، مما يتسبب ببعض الأحيان ببتر بعض الأطراف.

يوضح المالكي أن لدغات الثعابين السابقة تُسبب دواراً وغثياناً مع عدم القدرة على التنفس وتعرّق وزرقة، وكذلك احمرار في مكان اللدغة وتورم وقد يتسبب بنزيف حاد.

أنواع الثعابين ضعيفة السمية في المملكة

أضاف المالكي أن الأنواع ضعيفة السمية من الثعابين في المملكة، منها: أبو سيور وشبيه القط والثعبان الصخري، هذه الثعابين يقتصر تأثير لدغاتها على الأطفال وكبار السن، ومن يُعانون من أمراض مزمنة.

وفاة طفلة أبها بلدغة ثعبان

تأتي تصريحات المُختص السابقة، بعدما أثارت حادثة وفاة الطفلة السعودية تمارا عبدالرحمن، القلق والمخاوف، حيث نتجت الوفاة عن تدهور حالتها بعد لدغة ثعبان. خلال تصريحات صحافية، تقول والدة الطفلة التي لم يتجاوز عمرها الـ6 أعوام، أن ابنتها دخلت دورة المياه في منزلها بأبها، وبعد مرور ثوان فقط صرخت بقوة، فركضت الأم مسرعة فأخبرتها أن هناك فأراً لدغها وهرب.

بحثت الأم في المكان إلا أنها لم تجد شيئاً في دورة المياه، مشيرة إلى أنها تفقدت مكان الألم في جسد طفلتها ووجدت خدشاً، وآثار قضمة في مكان آخر قريب من الخدش.

نقلت الأسرة الطفلة فوراً إلى مستشفى أبها العام، لتؤكد التقارير الطبية، أن ما بالطفلة هو لدغة ثعبان. أشارت الأم إلى أن الطفلة بقيت في المستشفى بحالة مستقرة بعض الوقت، إلا أنها انتكست فجأة، وبدأت صحتها تتدهور ثم توقف قلبها، حتى توفيت. رغم أن الطفلة لم تعان منذ خروجها من المنزل وحتى وصولها إلى المستشفى من أي أعراض أو مضاعفات، حتى إن مؤشراتها كانت طبيعية.

حاول الفريق الطبي بالمستشفى إنعاش قلب الطفلة، وقام بأخذ عينات لإجراء التحاليل اللازمة، لمعرفة السبب وماهية نوع السم، في مختبر السموم، حتى أظهرت النتائج أنه سم الكوبرا.

أشهر مكان لتواجد الثعابين في المنازل

يُشير محمد الأحيدب، المتخصص في آثار وعلاج سموم الثعابين والعقارب وإنتاج الأمصال، أنه صادف العديد من القصص المؤلمة مثل قصة طفلة أبها، مُحذراً من إمكانية وجود الثعابين في دورات المياه.

خلال تصريحات صحفية، قال الأحيدب، إن الثعبان يمكنه الدخول إلى كرسي الحمام العربي أو الإفرنجي، ويمكن لثعبان مثل الكوبرا أن يقف في الهواء بثلث طوله إذا وجد ما يسنده من جدار أو كرسي حمام.

مُضيفاً أن الثعبان قد يتمكن من الوصول إلى كرسي الحمام عن طريق ماسورة الصرف الصحي، مبيناً أن الثعابين يمكنها العيش في البيئات الجافة أو وسط المياه وقد تأتي أحياناً بحثاً عن الماء والرطوبة، وهي لا تعتدي بل تدافع عن نفسها إذا شعرت بأي تهديد.

شدد الأحيدب على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة وغلق مداخل المنازل والاستراحات والمزارع بشكل كامل، وسدّ أي منفذ في الأبواب؛ لأن الثعابين قد تدخل منها أيضاً.

أعراض لدغات الثعابين 

يُذكر أن معظم الثعابين ليست خطرة على البشر. يوجد حوالي 15% فقط من الثعابين السامة في جميع أنحاء العالم. لدغات الثعابين السامة يمكن أن تُسبب إصابات خطيرة وقد تُسبب الموت أحياناً.

تحدث معظم لدغات الثعابين في الأطراف. الأعراض الشائعة للدغة الثعبان غير السام هي الشعور بألم ووجود خدوش في موضع اللدغة.

عادة، بعد التعرض للدغة من ثعبان سام، يصبح هناك ألم حارق شديد في موضع اللدغة في غضون 15 إلى 30 دقيقة. ويمكن أن يتطور ذلك ويتسبب في حدوث تورم وكدمات في الجرح وعلى طول الذراع أو الساق.

تتضمّن العلامات والأعراض الأخرى الغثيان وانقطاع النفس وشعور عام بالضعف وكذلك طعم غريب في الفم. بعض الثعابين، مثل الثعابين المرجانية، لديها سموم تسبب أعراض عصبية، مثل وخز الجلد وصعوبة التحدث والضعف.

كيفية التعامل مع لدغات الثعابين

عند التعرّض للدغة ثعبان، اتبِع هذه الخطوات أثناء انتظار المساعدة الطبية:

  • تجاوز مسافة لدغة الثعبان
  • ابقَ هادئاً وساكناً وساعد على إبطاء انتشار السم.
  • أزل المجوهرات والملابس الضيقة عن المنطقة قبل أن تبدأ في الانتفاخ.
  • إن أمكن، كن في وضعية بحيث تكون اللدغة عند أو تحت مستوى قلبكَ.
  • نظف الجرح بالماء والصابون. قم بتغطيته بضمادة نظيفة وجافة.
  • لا تستخدم الأربطة الضاغطة أو الثلج.
  • لا تفتح الجرح أو تحاول مص السُم.
  • لا تتناول الكافيين أو المشروبات الكحولية، حيث يمكن أن تسرع من امتصاص الجسم للسُم.
  • لا تحاول الإمساك بالثعبان. حاول فقط أن تتذكر لونه وشكله بحيث يمكنك وصفه، فهذا ما سيساعد في علاجك. إذا كان لديك هاتف ذكي ولن يؤخرك هذا الأمر عن طلب المساعدة، فعليك التقاط صورة للثعبان من مسافة آمنة للمساعدة في تحديد نوعه.