وفاة أحمد زكي يماني أول أمين عام لـ"أوبك"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 فبراير 2021
وفاة أحمد زكي يماني أول أمين عام لـ"أوبك"
مقالات ذات صلة
وفاة الفنان المصري هيثم أحمد زكي
أحمد جبريل: وفاة القيادي الفلسطيني والأمين العام للجبهة الشعبية
أوبك توافق على زيادة الإنتاج.. وقفزة في أسعار النفط

تُوفيّ وزير النفط السعودي الأسبق وأول أمين عام لمنظمة "أوبكأحمد زكي يماني، اليوم الثلاثاء، في أحد المستشفيات بالعاصمة البريطانية، لندن عن عمر يُناهز الـ 91 عاماً.

وفاة أحمد زكي يماني

وأشارت تقارير صحفية محلية، إلى أنه سيتم نقل جثمان أحمد زكي يماني إلى المملكة؛ حيث سيُدفن في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، مسقط رأسه.

من هو أحمد زكي يماني؟

ووُلد أحمد زكي يماني، في مدينة مكة المكرمة بالسعودية عام 1930 ثم درس الحقوق في جامعة القاهرة وحصل على درجة البكالوريوس عام 1952 قبل أن يُكمل دراساته العليا في جامعتي نيويورك وهارفارد.

وعمل أحمد زكي يماني، في عام 1975 كمستشارًا قانونيًا في مجال الوزراء ببلاده قبل أن يكون وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء السعودي في عام 1960؛ حيث شغّل منصب وزير البترول والثروة المعدنية عام 1962 حتى 1986 وكان أول أمين لمنظمة "أوبك".

وكان لوزير البترول السعودي الأسبق، أحمد زكي يماني، دوراً خلال حرب 1973 حين قاد الحظر النفطي مما تسبب في أزمة كبيرة للغرب كما كان رمزاً لصمود قوة البترول العربية.

وتعرض أحمد زكي يماني، في عام 1975 لعملية خطف هو و 10 وزراء نفط آخرين على هامش اجتماع لمنظمة "أوبك"، على يد إلييتش راميريز سانشيز، المعروف بـ "كارلوس الثعلب"، الذي كان عضوًا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وهي العملية التي استمرت لقرابة 46 ساعة؛ حيث تم نقل الوزراء والمختطفين إلى الجزائر ومن ثمّ تم الإفراج عن جميع الرهائن.


وأورد موقع فضائية سكاي نيوز، عن صاحب كتاب "الجائزة"، المؤلف دانيال يرغين عن صناعة النفط فقرة عن وزير النفط السعودي الراحل جاءت:"أصبح يماني بالنسبة لصناعة النفط العالمية وللسياسيين وكبار الموظفين وللصحفيين وللعالم بأسره ممثلًا لعصر النفط الجديد، بل رمزًا له.. وبات وجهه، بعينيه البنيتين الكبيرتين اللطيفتين، ولحية فان دايك المشذبة والمنحنية قليلا، مألوفًا لكوكب الأرض".