مدير سجل الاكتتاب يحدد النطاق السعري لأسهم شركة التنمية الغذائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021
مدير سجل الاكتتاب يحدد النطاق السعري لأسهم شركة التنمية الغذائية
مقالات ذات صلة
بدء اكتتاب شركة أرامكو وهذا هو النطاق السعري للسهم
بدء اكتتاب أسهم شركة stc وهذا سعر الطرح للأفراد
هيئة السوق المالية السعودية توافق على طرح 30% من شركة التنمية الغذائية

أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال، بصفتها مدير سجل اكتتاب المؤسسات، عن الطرح العام الأولي لشركة التنمية الغذائية (تنمية) نيابة عن الشركة، محددة النطاق السعري لطرحها المزمع، وكذلك موعد عملية بناء سجل الأوامر.

تحديد النطاق السعري للاكتتاب العام لشركة التنمية الغذائية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن شركة السعودي الفرنسي كابيتال قد بدأت عملية بناء سجل الأوامر لشركة التنمية الغذائية، وذلك تمهيداً لطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

وأوضحت أنه تم تحديد النطاق السعري للطرح لشركة تنمية ما بين 59- 67 ريال سعودي للسهم الواحد، مما يجعل القيمة المستهدفة للطرح تتراوح ما بين 354- 402 مليون ريال سعودي.

وأشارت التقارير إلى أن شركة التنمية الغذائية تخصص 90% من طرحها للمؤسسات الاستثمارية، مقابل 10% للأفراد، على أن يتم إتاحة الاكتتاب للأفراد لمدة يوم واحد بتاريخ 27 يوليو القادم، لافتة إلى أن الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها لكل فئة من فئات المستثمرين المستهدفين يبلغ 100,000 سهم عادي، بينما يبلغ الحد الأقصى من الأسهم 999,999 سهماً عادياً.

بدء بناء سجل الأوامر باكتتاب شركة التنمية الغذائية

ونوهت إلى أنه وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، فإن المشاركة في بناء سجل الأوامر تقتصر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر.

ولفتت التقارير إلى أنه سيتم تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام لشركة تنمية بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر، ليتبع ذلك عملية اكتتاب شريحة الأفراد، موضحة أنه سيتم وقتها طرح 600,000 سهم تمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد.

وأضافت أن فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات بدأت يوم الأحد الموافق 27- 6- 2021 م، وتنتهي يوم الخميس الموافق 1- 7- 2-2021 م.

هيئة السوق المالية توافق على الاكتتاب العام لشركة التنمية الغذائية

جدير بالذكر أن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية قد أعلنت في شهر يونيو الجاري عن موافقتها على طلب شركة التنمية الغذائية بطرح 6 ملايين سهم للاكتتاب العام، وهي تمثل 30% من أسهم الشركة.

وأشارت هيئة السوق المالية في بيان رسمي لها تناقلته عنها تقارير محلية، أنه تم صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن بالموافقة على طلب شركة التنمية الغذائية بطرح 6 ملايين سهم للاكتتاب العام، والتي تمثل 30% من أسهم الشركة.

وقالت الهيئة أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف، موضحة أن هذه النشرة ستحتوي على كافة المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وأشارت هيئة السوق المالية السعودية إلى أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرة الإصدار ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية.

وشددت على أنه يجب على المستثمر الاطلاع على النشرة التي تحتوي معلومات تفصيلية عن الشركة والطرح وعوامل المخاطرة، وأن يقوم بدراستها بعناية، حتى يتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه، في ظل المخاطر المصاحبة، لافتة إلى أنه في حال تعذر فهم محتويات نشرة الإصدار، فإنه يُفضل وقتها استشارة مستشار مالي مرخص له.

وأضافت الهيئة أنه يجب ألا يُنظر إلى موافقة الهيئة على الطلب على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية، موضحة أن قرار الهيئة بالموافقة على الطلب يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية، بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

ونوهت إلى أن موافقتها على هذا الطلب تُعتبر نافذة لمدة 6 أشهر من تاريخ قرارها، لافتة إلى أن الموافقة تُعتبر مُلغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال الفترة المحددة.