ثروة جيف بيزوس تتضاعف بعد ساعات من تنحيه عن أمازون

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يوليو 2021
ثروة جيف بيزوس تتضاعف بعد ساعات من تنحيه عن أمازون
مقالات ذات صلة
تعرف عما سيفعله جيف بيزوس بعد تنحيه عن منصبه بشركة أمازون Amazon
السبب وراء تنحي جيف بيزوس عن منصبه في «أمازون»
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون

لم تكد تمر ساعات قليلة على إعلان جيف بيزوس عن تنحيه رسمياً من إدارة شركة أمازون، حتى ارتفع صافي ثروة أغنى رجل في العالم، لتبلغ قيمتها 211 مليار دولار.

كم زادت ثروة جيف بيزوس بعد التنحي عن أمازون؟

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاء الارتفاع الجديد في ثروة جيف بيزوس متزامناً مع ارتفاع أسهم شركته أمازون بنسبة 4.7%، وذلك يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت التقارير أنه بعد هذه القفزة في سعر سهم شركة أمازون، فقد أضاف بيزوس أكثر من 8.4 مليار دولار إلى ثروته الشخصية، وذلك بعد يوم واحد تقريباً من تنحيه رسمياً من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون، بعدما قضى في هذا المنصب 27 عاماً، علماً بأنه لا يزال يمتلك نحو 11% من أسهم الشركة.

كما أشارت إلى أن بيزوس لم يكن الشخص الوحيد الذي استفاد من هذه القفزة في أسهم شركة أمازون، حيث أن زوجته السابقة، ماكنزي سكوت، والتي تعد أغنى امرأة في العالم، زادت قيمة ثروتها هي الأخرى، وحققت ارتفاعاً بلغ حوالي 2.9 مليار دولار.

ثروة بيزوس ترتفع بعد قرار من البنتاغون الأمريكي

وذكرت التقارير أن الزيادة الأخيرة في سعر أسهم عملاق التجارة الإلكترونية أمازون، والتي ترتب عليها زيادة ثروة مؤسسها جيف بيزوس، حدثت عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن إلغاء عقد الحوسبة السحابية مع شركة مايكروسوفت، التي تعتبر من الشركات المنافسة لأمازون.

وأوضحت أن البنتاغون قام قبل ساعات بإلغاء عقداً للحوسبة السحابية مع شركة مايكروسوفت تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، والذي تم توقيعه في عام 2019.

ولفتت التقارير إلى هذه الصفقة أثارت جدلاً كبيراً بين الحكومة الأمريكية وعدد من شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى، منذ توقيعها قبل عامين، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تقوم وزارة الدفاع الأمريكية بتقسيم الصفقة بين شركتي مايكروسوفت وأمازون.

بيزوس يتصدر قائمة أغنى رجال العالم

وأشارت التقارير إلى أنه وفقاً لتصنيف بلومبرغ للمليارديرات، فإن المرة الأخيرة التي اقتربت فيها ثروة أحد الأثرياء من هذا الرقم، كانت خلال شهر يناير الماضي، حيث بلغت وقتها ثروة إيلون ماسك، مؤسس شركة تسلا، 210 مليارات دولارات، وذلك لفترة وجيزة.

ولفتت إلى أن بيزوس وماسك قضيا الجزء الأول من العام الجاري في تبادل صدارة قائمة أغنى رجل في العالم، قبل أن ينجح مؤسس شركة أمازون في حسم المنافسة لصالحه في مارس الماضي، بعدما ارتفعت وقتها قيمة أسهمه بنسبة 20%.

كما نوهت التقارير أن أسعار الأسهم المرتفعة في الأشهر الأخيرة ساهمت بشكل كبير في مضاعفة ثروات العديد من رجال الأعمال وعمالقة التكنولوجيا، ومن بينهم إيلون ماسك، الذي يبلغ صافي ثروته حالياً نحو 180.8 مليار دولار، ليحل بها في المركز الثاني في قائمة أغنى رجال العالم.

جيف بيزوس يتنحى رسمياً عن أمازون

وكان جيف بيزوس قد دخل مؤخراً مرحلة جديدة في حياته المهنية، بعدما تنحى رسمياً، يوم الاثنين الماضي، عن منصب المدير العام لشركة أمازون، التي قام بتأسيسها قبل 27 عاماً، والتي تحولت من مكتبة على الإنترنت إلى واحدة من أقوى الشركات في العالم.

بيزوس، البالغ من العمر 57 عاماً، والذي يعتبر حالياً أغنى رجل في العالم، ترك منصبه كمدير عام لشركة أمازون، لساعده الأيمن آندي جاسي، والذي سيتولى رسمياً إدارة المجموعة الضخمة.

ورغم تنحيه عن المنصب، إلا أن بيزوس لن يبتعد تماماً عن الشركة التي أسسها قبل أكثر من ربع قرن، حيث سيظل محتفظاً بمنصب الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة شركة أمازون.

ماذا سيفعل بيزوس بعد التنحي عن أمازون؟

وقالت التقارير أن جيف بيزوس ينوي تكريس نفسه لمشاريع أخرى بعد التنحي عن أمازون، فبعد التخلي عن الإدارة اليومية للشركة العملاقة، سيقوم أغنى رجل في العالم بتخصيص المزيد من وقته لعدد من المشاريع المهمة التي بدأها خلال السنوات الماضية.

وأوضحت أن أولى أولويات بيزوس هي شركته بلو أوريجين، التي ستقوم بإطلاق أول رحلة سياحية إلى الفضاء يوم 20 يوليو الجاري، حيث سيكون مؤسس شركة أمازون ضمن ركابها.

وإضافة إلى هذا، فإن بيزوس يمتلك أيضاً صحيفة واشنطن بوست الشهيرة، كما أعلن في عدة مناسبات عن رغبته في تكريس المزيد من الوقت والمال من أجل محاربة التغير المناخي.

كما لفتت التقارير إلى أن أمازون ساهمت في تكوين بيزوس لثروته الضخمة التي تُقدر حالياً بحوالي 200 مليار دولار، والتي جعلته يتصدر قائمة أغنى رجال العالم.