حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد يعلن عن وزارة هي الأولى في العالم.. ما هي؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2017
حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد يعنل عن وزارة هي الأولى في العالم.. ما هي؟
مقالات ذات صلة
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي يعلن عن "وظيفة غريبة" براتب خيالي: ما هي؟
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي يعلن مفاجأة بخصوص تحدي القراءة
تعرف على مكافأة الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي للمدرسة الأولى عربياً

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، عن استحداث وزارة جديدة، هي الأولى من نوعها في العالم، تحت مسمى "الذكاء الاصطناعي"، وإعلان تولي عمر بن سلطان العلماء مسؤوليتها.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد، عن استحداث الوزارة الأولى من نوعها في العالم عبر صفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر "تويتر"، قائلاً: "نعلن اليوم عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي"، وكشف عن سر استحداث هذه الوزارة بقوله: "الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي.. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعداداً لها".

الشيخ حمدان ولي عهد دبي يختبر أداة ذكية جديدة داخل المطار: تعرف عليها!

كما أعلن عن الوزير الذي سيتولى هذه الوزارة الجديدة في تدوينة أخرى، قائلاً: "تم تعيين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي"، مؤكداً أن الوزير الجديد رغم صغر سنة؛ حيث يبلغ 27 عاماً، نجح في قيادة القمة العالمية للحكومات، قائلاً: "بعمر 27 نجح عمر بقيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي".

التشكيل الوزاري الجديد

وقد أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن التشكيل الجديد للحكومة الإماراتية، حيث شمل دخول 4 وزراء جدد، وخروج 4 قدامى، وإنشاء وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي، وتعيين وزيرة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، بالإضافة إلى بعض التغييرات في الحقائب الوزارية الحالية.

  • تعرف على وزير الذكاء الاصطناعي في الإمارات

عمر العلماء

هو عمر بن سلطان العلماء، ولد عام 1990، يحمل دبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في دبي.

شغل عمر بن سلطان العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وهي تعد أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي يلتقي فيها قيادات الحكومات والخبراء وصانعو السياسيات من أكثر من 130 دولة لمناقشة سبل تطوير مستقبل الحكومات بناء على أحدث الاتجاهات المستقبلية، بحسب موقع "الإمارات نيوز"."

كما انضم عمر العلماء إلى فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، كما ساهم في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها لتكون أفضل دولة في العالم من خلال التركيز على 4 محاور هي توفير أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم وأسعد مجتمع في العالم وأفضل حكومة في العالم.

بالإضافة إلى مشاركته في إعداد استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة، والمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية التي تدمج التقنيات المادية والرقمية والحيوية.