تعرف على صاحب جائزة نوبل للسلام لعام 2017

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أكتوبر 2017
تعرف على صاحب جائزة نوبل للسلام لعام 2017
مقالات ذات صلة
جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة
ياباني بريطاني يحصد جائزة نوبل للآداب: تعرف عليه!
جائزة نوبل - مليون دولار للفائزين

ذهبت جائزة نوبل للسلام لعام 2017 إلى الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، حسبما أعلنت الأكايمية السويدية الملكية للعلوم، اليوم الجمعة 6 أكتوبر. ومن المقرر أن تتسلم الحملة الجائزة في العاصمة النرويجية أوسلو، يوم 10 ديسمبر المقبل، وتبلغ قيمتها 1.10 مليون دولار أمريكي.

ياباني بريطاني يحصد جائزة نوبل للآداب: تعرف عليه!

وأعلنت بيريت ريس أندرسن، رئيسة لجنة جائزة نوبل للسلام، أن الجائزة قُدِمت للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية اعترافاً بجهودها وعملها على "لفت الانتباه إلى العواقب الكارثية المترتبة على أي استخدام للأسلحة النووية، بالإضافة إلى جهودها للوصول إلى حظر دولي للأسلحة النووية".

والحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية هي مجموعة عالمية تعمل على تعزيز الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية، وقد أطلقت الحملة التي ساعدت في إبرام المعاهدة، في عام 2007، وتضم اليوم 468 منظمة شريكة في أكثر من 100 بلد.

وقد فاز بالجائزة، التي تعد واحدة من ضمن 5 جوائز تقدمها الأكاديمية سنوياً في فئات مختلفة هي الكيمياء والأدب والفيزياء والطب، من قبل، عدد من أشهر الشخصيات في العالم مثل نيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ والأم تيريزا وباراك أوباما.

"نوبل في الطب" تذهب لمكتشفي الساعة البيولوجية عند الإنسان: تعرف عليهم

وقام المهندس والمخترع السويدي ألفريد نوبل، والذي اخترع الديناميت عام 1867، بتأسيس الجائزة ومن ثم أوصى بمعظم ثروته التي جناها من هذا الاختراع إلى الجائزة التي تحمل اسمه. وقد تم منح جائزة نوبل للسلام 66 مرة، إما لأفراد أو منظمات.

ويبلغ متوسط عمر الفائزين حتى الآن 61 عاماً، وكان أصغرهم الناشطة الباكستانية ملالا يوسفزاي التي كانت تبلغ 14 عاماً فقط عندما فازت بها، العام 2014. ومن بين 104 أشخاص حصلوا على الجائزة، كان هناك 16 امرأة فقط.