تعرف على السر وراء الأشرطة الملونة التي يضعها أبطال الأولمبياد على أجسامهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2016 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2016
تعرف على السر وراء الأشرطة الملونة التي يضعها أبطال الأولمبياد على أجسامهم
مقالات ذات صلة
تعرف على السر وراء البقع الحمراء الظاهرة على أجسام الأبطال الأولمبيين
لماذا يقوم أبطال الأولمبياد بعض ميدالياتهم؟
لماذا يعض أبطال الأولمبياد على الميداليات التي يحصلون عليها؟

مع بداية أولمبياد 2008 ومروراً بأولمبياد 2012 تفاجأ المتابعون بوضع أبطال الأولمبياد لأشرطة ملونة غريبة الشكل على أجسامهم، وهي الشرائط التي انتشر استخدامها فيما بعد بين كافة الرياضيين وخاصة لاعبي كرة القدم، وهي نفسها المتوقع رؤيتها بكثرة في أولمبياد ريو 2016 التي ستنطلق في خلال أيام معدودة.

وعلى الرغم من انتشار هذه الأشرطة إلا أنه لم يتم الكشف عن سرها، وهو السر الذي استطعنا الوصول إليه ونكشفه لكم في هذا المقال.

يطلق على هذه الأشرطة اسم kinesiology tape أو اختصاراً kinesio tape، وهي أشرطة ابتكرها معالج يدوي بدائي في اليابان عام 1979، ومنها يتم صناعة الأشرطة المعروفة حالياً باسم KT Tape والمستخدة اليوم من قِبل الرياضيين العالميين.

وطبقاً للموقع الرسمي للشركة المصنعة لهذه الأشرطة، تقول الشركة أن هذه الأشرطة توضع على العضلات لتقوم بتخفيض الألم والالتهاب، كما تساعد على راحة العضلات المتعبة أو المتضررة، بالإضافة إلى دعمها للعضلات خلال الحركة.

تعرف على السر وراء الأشرطة الملونة التي يضعها أبطال الأولمبياد على أجسامهم

ولكن هل يمكن لهذه الأشرطة أن تؤثر فعلياً على العضلات؟

على الرغم من استخدام عشرات الرياضيين لهذه الأشرطة إلا أن عدد كبير من الدراسات لم تستطع أن تثبت وجود فوائد فعلية لها. وأشارت الدراسات إلا أن هذه الأشرطة لم تؤثر إيجابياً على أي من حالات الإصابة في الجهاز العضلي التي تم اختيارها كموضوعاً لهذه الدراسات.

ولكن أشارت دراسة نشرت مؤخراً على موقع British Journal of Sports Medicine الإنجليزي المتخصص في الإصابات الرياضية، إلى أن هذه الأشرطة قادرة على تخفيف آلام العضلات كما يمكنها دعم الحركة للعضلات المرهقة أو المتعبة.