صورة: تعرف على لاعب كرة القدم الذي فاز بالأوسكار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 فبراير 2016
صورة: تعرف على لاعب كرة القدم الذي فاز بالأوسكار
مقالات ذات صلة
من هو أول لاعب كرة قدم سيسافر إلى الفضاء؟
من أفضل لاعب كرة قدم في العالم إلى رئيس دولة: تعرف عليه!
لاعب كرة قدم رئيساً لليبيريا: معلومات لا تعرفها عن جورج وياه

حصد العديد من الفنانين جوائز الأوسكار على مدار تاريخها، ولكن أحد لاعبي كرة القدم حصل أيضا على إحدى الجوائز من قبل.

بدأت رحلة حصول الأسكتلندي نيل بيترسون على جائزة الأوسكار، عندما تحول من لاعب كرة قدم هاوي رفض الاحتراف، إلى صحفي رياضي، ثم إلى مؤلف عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية، ليفوز بالأوسكار عن أفضل نص مقتبس، عن رواية لجون براني.

لعب باتيرسون كرة القدم بفريق جامعة إدينبروه وأندية ليث أثليتك ودندي يونايتد وأصبح قائدا لفريق دندي يونايتد في موسم 1936-1937، وسجل لهذا الفريق أكثر من 9 أهداف في 26 مباراة خاضها معه في الدوري منها هاتريك، ولكنه ظل كلاعب هاوي ورفض فرصة أن يصبح لاعبا محترفا، وكهاوي تم التخلي عنه بنهاية الموسم.

وبعد أن أنهى مسيرته كلاعب كرة قدم انتقل إلى الكتابة، وعمل كصحفي رياضي بصحيفة «دي سي طومسون» وبعد الحرب العالمية الثانية عمل كمؤلف.

وألف عددا كبيرا من الروايات والقصص القصيرة وفاز بجائزة الأطلنطي للأدب عام 1946، وكتب عدة نصوص سينمائية منها نص مقتبس عن رواية «غرفة في الأعلى» للكاتب جون براني عام 1959 والتي جعلته يفوز بجائزة أوسكار أفضل نص مقتبس من رواية.

كما كتب سيناريو 10 أفلام في الفترة من 1953 إلى 1990 وكان آخرها «الخاطفون الصغار» وهو فيلم تلفزيوني مقتبس من فيلم سابق له كتبه عام 1953، ورحل باتيرسون عن عالمنا عام 1995 عن عمر ناهز الـ79، بعد تاريخ طويل من العطاء بدءه بكرة القدم وأنهاه بالكتابة.

صورة: تعرف على لاعب كرة القدم الذي فاز بالأوسكار