تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مايو 2018
تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس
مقالات ذات صلة
3 نصائح لحماية هاتفك الذكي من الاختراق
الدليل الكامل لحماية هاتفك الأندرويد
هل يمكن لبطارية هاتفك الذكي التجسس عليك؟

فكرة عدم الخصوصية أو الأمان دائما ما تعرضنا جميعاً للقلق المستمر من التجسس الذي يمكن أن يكون عن طريق كاميرا الحاسوب أو الهاتف، فكرة ان يتم تصويرك للتجسس عليك وأنت في منزلك أو في لقاء خاص، تعرضك لهاجس يجعلك تحاول بكل الطرق حماية أجهزتك من الإختراق.

ونرصُد في السطور التالية كيف يمكنك ان تحمي حاسوبك أو هاتفك من الإِختراق والتجسس بـهذه الطرق: 

1 - غِطاء الكاميرا

تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس
لحماية نفسك من تجسس الأخرين عن طريقة كاميرا جهازك عليك تغطية الكاميرا بشريط معتم مزدوج، أو استخدام غطاء الكاميرا المغناطيسي، مع إغلاق الجهاز نهائيا في حالة عدم استخدامه وتوجيهه نحو الحائط.

2 - الروابط المشبوهة

تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس

يلجأ قراصنة شبكة الإتنرنت غالبا الى إغرائك بلنكات مشبهوبة لإختراق جهازك او الكاميرا الخاصة بك، لذلك عليك أن تتجنب الضغط على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات مجهولة المصدر، وعدم فتح رسائل من أشخاص مجهولين، وينطبق ذلك على الإعلانات التي تتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك اهتم بالبرامج المضادة للفيروسات.

3 - تطبيق OverSight

إن كنت من مستخدمي أجهزة ماك المصممة من قبل شركة أبل عملاق التكنولوجيا، يمكنك تحميل تطبيق OverSight المجاني، لمعرفة إن كانت كاميرا الويب تعمل، ومراقبة الكاميرا والميكروفون.

قد يعجبك: يوتيوب يُحارب "الغش المدرسي" بهذه الطريقة

4 - تطبيق Who Stalks My Cam 

تعرف على 4 طرق لحماية هاتفك من التجسس
تنزيل تطبيق Who Stalks My Cam هو الحل الأمثل إذا كنت من مستخدمي أجهزة ويندوز لمعرفة ما هو التطبيق الذي يستخدم الكاميرا، حيث تظهر قائمة "Webcam Events" أحدث محاولات الوصول إلى كاميرا الويب، كما يتميز التطبيق بإمكانية إعداد قواعدك الأمنية الخاصة، ولكنه لا يستطيع مراقبة الميكروفون.