قرار من الخطوط السعودية يخص الرحلات الدولية ورسوم إعادة الحجز والإصدار

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021
قرار من الخطوط السعودية يخص الرحلات الدولية ورسوم إعادة الحجز والإصدار
مقالات ذات صلة
الخطوط الجوية السعودية تُعلن موقفها من الرحلات الدولية
الخطوط الجوية السعودية تُعلق بعض الرحلات إلى كندا
الخطوط السعودية تُعلن جدول رحلاتها الداخلية

أعلنت الخطوط السعودية عن اتخاذها خطوات لإلغاء رسوم إعادة الحجز، وإعادة الإصدار، وتغيير خط السير، وذلك لجميع القسائم والتذاكر الصادرة للرحلات الدولية المؤكدة الحجز من تاريخ 27 أبريل 2021 وحتى 31 مايو 2021، وكذلك لفترة السفر من 27 أبريل وحتى 31 ديسمبر 2021.

إعادة الحجز وإعادة الإصدار وتغيير خط السير دون رسوم

 كشفت الخطوط السعودية أنها سمحت بإعادة الحجز وإعادة الإصدار وتغيير خط السير دون رسوم لأكثر من مرة مع استحصال الفروقات السعرية إن وجدت.

أوضحت أيضاً أنه بإمكان الضيف الاحتفاظ بقيمة التذكرة كرصيد صالح للاستخدام لجميع درجات السفر وذلك بإلغاء الحجز قبل موعد الرحلة، شددت خطوط السعودية على أن شرط الإعفاء يتمثل في وجوب أن تكون فترة السفر لرحلة الذهاب والعودة ضمن فترة السفر.

وأشارت إلى أنه يتم الإعفاء من الشروط والأحكام في حال التغيب عن السفر وعدم إلغاء الحجز لمرة واحدة، ويكون استرداد التذاكر والقسائم دون رسوم، باستثناء الضريبة الأمنية والضرائب الأخرى غير المستردة ورسوم الإصدار، في الحالات الإجبارية لكامل المبلغ المدفوع بحسب طريقة الدفع، ويستثنى من ذلك تذاكر الإجلاء وتذاكر عروض 75 للخطوط السعودية.

الإجراءات في حال تعذر السفر بسبب جائحة كورونا

أعلنت الخطوط السعودية أيضاً أنه في حال تعذر السفر بسبب المتغيرات في القيود الحكومية للسفر المُتعلقة بانتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، فسيكون هناك خيار الاسترداد الاختياري الذي يسمح باسترداد مبلغ التذكرة دون رسوم، وذلك بناء على تعميم رسمي صادر من هيئة الطيران المدني في دولة الوجهة.

التذاكر والقسائم الصادرة للرحلات الدولية قبل 27 أبريل 2021

فيما يخص القسائم والتذاكر الصادرة للرحلات الدولية المؤكدة الحجز من تاريخ 24 يناير 2020 إلى ما قبل 27 أبريل 2021، أعلنت الخطوط السعودية أنه سيكون تفصيلها كالتالي:

  • التذاكر الصادرة من تاريخ 24 يناير إلى 18 ديسمبر 2020 سيُسمح بإعادة الحجز وإعادة الإصدار وتغيير خط السير من دون رسوم لأكثر من مرة مع عدم استحصال فرق السعر لمرة واحدة لجميع تذاكر الرحلات المُقرر سفرها حتى 31 ديسمبر 2021.
  • التذاكر الصادرة بعد 18 ديسمبر 2020 سيُسمح بإعادة الحجز وإعادة الإصدار وتغيير خط السير لأكثر من مرة مع استحصال فرق السعر لجميع تذاكر الرحلات المقرر سفرها حتى 31 ديسمبر 2021.

تطبيق توكلنا شرط دخول المطارات الداخلية والدولية

يُذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت سابقاً أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين.

أوضحت الهيئة أنه يجري العمل مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والجهات ذات العلاقة على الربط الإلكتروني لإصدار بطاقة صعود الطائرة قبل التوجه للمطار للمسافر الذي تكون حالته الصحية في تطبيق توكلنا "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

وجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بسرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

كذلك، شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

إجراءات هيئة الطيران المدني للحدّ من انتشار فيروس كورونا

تعمل هيئة الطيران المدني بالتعاون مع الجهات الأمنية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد من خلال القيام بما يلي:

  • تكثيف الجولات التفتيشية والزيارات الرقابية على المطارات ومباني الهيئة والمنشآت التابعة لها لضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  • تعيين ضابط بروتوكول في كل منشأة وتحديد أكثر من 250 مراقباً، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • تفعيل نقطة فرز لقياس درجة حرارة المسافرين والمترددين على المطارات بالإضافة إلى فحص تطبيق توكلنا.
  • زيادة الرسائل التوعوية التثقيفية بجميع المباني والمطارات والمنشآت التابعة لها.
  • التأكيد على الشركات والمراكز التجارية بالمطارات بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية.

السفر بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

يُذكر أيضاً أنه في الثاني من أبريل الماضي أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

إجراءات لن تحتاج إليها أُثناء السفر إذا حصلت على التطعيم بالكامل

وفقاً لتصريحات سابقة للدكتور روبرت أملر، عميد كلية الطب في نيويورك للعلوم الصحية و الرئيس الطبي السابق لمركز السيطرة على الأمراض، فحصولك على الجرعات المطلوبة كاملة من لقاح فيروس كورونا المُستجد، ومرور اسبوعين على الجرعة الثانية، يجعلك تتمتع بالمزايا التالية:

  • لا يحتاج المسافرون الملقحون بالكامل إلى الخضوع للاختبار قبل السفر أو بعده ما لم تتطلب وجهتهم ذلك.
  • لا يحتاج المسافرون الملقحون بالكامل إلى الحجر الصحي الذاتي.

لكن حتى المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل لازال يجب عليهم اتباع توصيات مراكز السيطرة على الأمراض للسفر بأمان، بما في ذلك:

  • الالتزام بارتداء الكمامة على أنفك وفمك.
  • الابتعاد عن الآخرين مسافة لا تقلّ عن 6 أقدام وتجنب الازدحام.
  • غسل يديك كثيراً أو استخدم معقم اليدين.
  • المراقبة الذاتية لأعراض كوفيد-19 بعد السفر.
  • العزل وإجراء اختبارات الفيروس المُستجدّ إذا ظهرت الأعراض.
  • توخي الحذر وتجنب التعرّض المُحتمل لفيروس كورونا المُستجد كلما أمكن ذلك أثناء السفر.

يجب الالتزام باتباع التعليمات السابقة حتى بعد التلقيح الكامل، لأنه يظل هناك جزء صغير جداً من الأشخاص الملقحين بالكامل مُعرضين للخطر، يعود هذا إلى أنه لا يوجد لقاح يعمل بنسبة 100% . كما أن المتغيرات الناشئة للفيروس تجعل هناك قدراً دائماً من عدم اليقين.