محمد بن راشد يدشن منصة درون بوكس لإطلاق طائرات بدون طيار في دبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
محمد بن راشد يدشن منصة درون بوكس لإطلاق طائرات بدون طيار في دبي
مقالات ذات صلة
الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي يدشن "مركز الشباب العالمي" في أبوظبي
سامسونج تخطط لإطلاق طائرة كاميرا سيلفي من دون طيار
دبي الخير: محمد بن راشد يتفاعل مع رولا الخطيب بسبب طائر

قام الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتدشين منصة درون بوكس، وهي عبارة عن منظومة ذكية لإطلاق طائرات بدون طيار، في إمارة دبي.

محمد بن راشد يقوم بتدشين منصة درون بوكس في دبي

وعبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، نشر الشيخ محمد بن راشد عدة صور لزيارته لمقر شرطة دبي خلال تدشين المنصة الجديدة، حيث علق عليها بقوله: "خلال زيارتي اليوم لمقر القيادة العامة لشرطة دبي.. دشنت اليوم منصة Drone Box."

وأوضح قائلاً أن هذه المنظومة: "هي عبارة عن منصات لإطلاق الطائرات بدون طيار، موزعة في الإمارة لخفض زمن الاستجابة للبلاغات الجنائية والمرورية من 4.4 دقيقة، إلى دقيقة واحدة فقط."

وأشار حاكم دبي إلى أن من المقرر أن يتم إطلاق الخدمة الجديدة خلال معرض إكسبو 2020، الذي ستقوم إمارة دبي باستضافته في وقت لاحق من العام الجاري.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، فإن منصة دروب بوكس من المخطط أن تقوم بتغطية إمارة دبي بأكملها بحلول عام 2025.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه المنظومة الجديدة تهدف إلى خفض معدل زمن الاستجابة للحالات الطارئة للغاية من 4.4 دقائق (في الوقت الحالي)، إلى دقيقة واحدة فقط (خلال السنوات الخمس القادمة)، بالإضافة إلى المساهمة في الكشف عن الجريمة.

محمد بن راشد: دبي من آمن مدن العالم

وخلال زيارته لمقر قيادة شرطة دبي، تفقد أيضاً الشيخ محمد بن راشد مركز القيادة والسيطرة، حيث استمع إلى شرح حول النظام الآلي المعني بتحقيق سرعة الاستجابة للبلاغات في دبي.

ونشر حاكم دبي تغريدة أخرى، قال فيها: "كما اطلعت خلال زيارتي اليوم على أنظمة الذكاء الصناعي التي تقوم بتوزيع الدوريات الأمنية في دبي، حسب الأهمية الاقتصادية والسياحية، دون تدخل بشري."

وأضاف في تغريدته: "واطلعت على مشروع "عيون" للكاميرات ذات التقنية الذكية.. دبي مراقبة بأكثر من 300 ألف كاميرا على مدار الساعة.. وهي من آمن مدن العالم."

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا النظام الآلي يعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي تقوم بتحليل كافة المعطيات، وإرسال نتائج التحليل بشكل تلقائي إلى الدوريات الأمنية في الإمارة، من أجل تغيير منطقة تمركزها، وفحص متطلباتها الأمنية.

ولفتت التقارير إلى أن هذا النظام المتطور ساهم في تقليل زمن الاستجابة للبلاغات في دبي، من 6 دقائق و46 ثانية، إلى أقل من 3 دقائق، وذلك خلال فترة زمنية قياسية من تطبيقه.

وإلى جانب هذا، فإن النظام الذكي لديه القدرة على توقع الجرائم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تقوم بتحليل الأرقام والمعطيات، وإعطاء نتائج تكاد تكون مطابقة للواقع.

محمد بن راشد يوجه رسالة إلى شرطة دبي

وفي ختام جولته لمقر شرطة دبي، وجه الشيخ محمد بن راشد رسالة إلى جميع كوادر الشرطة في دبي، ولجهازها الأمني، حيث قدم لهم الشكر والتقدير على جهودهم المستمرة.

وكتب نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عبر حسابه على دبي: "تقديرنا وشكرنا لجميع كوادر شرطة دبي وجهازها الأمني وجهاز السلامة فيها."

وأضاف قائلاً في تغريدته: "بفضل جهود رجال يعملون على مدار الساعة، يدخل الناس بلادنا آمنين.. وينام فيها مواطنينا مطمئنين.. ويتدفق إليها المستثمرون وهم واثقون في تطبيق سيادة القانون على الجميع."