حافز: كل ما تريد معرفته عن موعد الإيداع والشروط

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مايو 2020
حافز: كل ما تريد معرفته عن موعد الإيداع والشروط
مقالات ذات صلة
جامعة الإمام عبد الرحمن: كل ما تريد معرفته عن التقديم وشروط الالتحاق
كل ما تريد معرفته عن "عيد الأب"
Happy Mod: كل ما تريد معرفته عنه

يستعد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لإيداع المبالغ الخاصة بالمستحقين من برنامج حافز، الذين يعانون من صعوبة الحصول على عمل، حيث يعد الصندوق أحد برامج المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص، وشغلها بالكوادر السعودية المؤهلة.

ما هو برنامج حافز؟

يعتبر برنامج حافز البحث عن عمل من أهم برامج تأهيل الأيدي العاملة إلى سوق العمل؛ لمساهمته في تعزيز فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم. ويقدم البرنامج منظومة متكاملة من التدريب والتأهيل للمستفيد، إضافة إلى مخصصٍ مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.

من الذي يستفيد من برنامج حافز؟

يستفيد من برناج حافز الباحثون عن عمل من الجنسين للفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة، كما يشكل صرف مخصص مالي شهري أحد أهم عناصر البرنامج لدعم المستفيدين خلال رحلتهم في البحث عن عمل، وفق ضوابط الاستحقاق المحددة.

ولاستمرار المخصص المالي يتعين على الباحث مواصلة البحث عن عمل بشكل جاد؛ إذ أن الهدف الأساسي من هذا المخصص هو المساعدة في الحصول على وظيفة دائمة ومناسبة وليس الاعتماد عليه والركون إليه كمصدر دخل ثابت.

موعد صرف مستحقات برنامج حافز:

وأشارت مؤسسة هدف أنه سيتم صرف حافز في الموعد المقرر له، ألا وهو اليوم الـ 5 من كل شهر ميلادي، نافية ما يتم تداوله من أخبار مٌخالفة لما تم الإعلان عنه.

شروط استحقاق حافز:

وأعلن صندوق الموارد البشرية (هدف) شروط استحقاق حافز، التي يجب أن تنطبق جميعها على المتقدمين الذكور أو الإناث المتزوجين وغير المتزوجين، على النحو التالي:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ألا يقل عمره عن 20 عاماً ولا يزيد عن 35 عاماً.
  • أن يكون قادراً على العمل.
  • ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • ألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
  • ألا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين و الزوج أو الزوجة و الأبناء و البنات).
  • ألا يكون له دخل ثابت يعادل 2000 ريال أو أكثر وذلك كمتوسط شهري خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي يتم التقديم فيه على طلب الإعانة.
  • ألا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
  • ألا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
  • أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الاثنا عشر شهراً السابقة لتقديم الطلب.
  • ألا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.
  • مضي المدد التالية قبل تقديم المتقدم لطلبه:
  1. 6 أشهر على الأقل من تاريخ حصوله على شهادة اجتياز الدراسة فوق الجامعية أو الجامعية أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو شهادة اجتياز التدريب.
  2. 6 أشهر على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
  3. سنة كاملة على الأقل من تاريخ انسحاب المتقدم من الدراسة أو التدريب إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال هذه الدراسة أو التدريب.
  4. 3 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية إذا سبق للمتقدم أن عمل في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • أن يمضي المدة التي تحددها اللائحة –كحد أدنى- دون أن يخل بأي من التزامات المتقدم المستمرة المنصوص عليها في هذا التنظيم واللائحة دون عذر يقبله "هدف" وذلك خلال الفترة التي يمضيها في دراسة طلبه.

علماً بأن مبلغ الإعانة 2000 ريال شهرياً لمدة 12 شهراً هجرياً، طالما توافرت جميع شروط الاستحقاق. وتتم دراسة طلب المتقدم بعد إكماله للبيانات المطلوبة على البوابة الوطنية للعمل "طاقات" خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ آخر اجراء استكماله المتقدم.