أفضل 18 تطبيق لإدارة المهام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 03 يناير 2021
أفضل 18 تطبيق لإدارة المهام
مقالات ذات صلة
تطبيق جديد من فيسبوك لإدارة المجموعات
أهم 5 تطبيقات لجدولة مهام الموظفين في 2020
تعرف على مهام تطبيق «وطني» الجديد في السعودية

هل تجد صعوبة في إدارة مهامك؟ هل غالبًا ما تفوتك المواعيد النهائية لأنه من الصعب متابعة تواريخ الاستحقاق المترتبة عليك؟ هل تجد صعوبة في التقدم فيمهامك؟

إذا كانت الإجابة بنعم، فيجب عليك أن تتطلّع إلى التحول إلى أداة قوية لإدارة مهامك يمكنها أن تجعلك في وضع أفضل.

ويجب أن تعلم أن هناك المئات من أدوات إدارة المهام في السوق ومن الصعب اختيار أداة تتوافق مع متطلبات عملك.

ولمساعدتك في اختيار الأداة التي تناسبك فقد أجرينا بحثًا شاملاً للتوصل إلى أفضل التطبيقات التي يمكنك استخدامها لإدارة مهام مشروعك بأفضل طريقة ممكنة.

في البداية دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يجعل الأداة مناسبة لإدارة المهام.

ما هي أداة إدارة المهام؟

كما يوحي اسمها تتيح لك أداة إدارة المهام تخطيط المهام وتنظيمها وتحديد أولوياتها لإنهائها بكفاءة وفي غضون المهلة المحددة.

وقد تم تصميم أدوات إدارة المهام خصيصًا لتلبية متطلبات مديري المشاريع واستبعاد احتمال فقدان المواعيد النهائية وتجاوز الميزانيات.

إن أفضل شيء في تطبيقات إدارة المهام هو أنه يمكنك استخدامها بسهولة تامة بغض النظر عما إذا كنت قد استخدمت أي تطبيق من هذا القبيل في الماضي أم لا.

لماذا تحتاج إلى أداة إدارة المهام؟

هل ينتهي بك الأمر إلى إهدار الكثير من الوقت الثمين في تنظيم الملاحظات اللاصقة والبحث في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ومعرفة المهام التي يجب القيام بها أولاً وأيها يمكن القيام به لاحقًا؟ هل يفشل فريقك باستمرار في أداء المهام في الوقت المحدد؟ إذا كان الجواب نعم فأنت بحاجة إلى استخدام أداة جيدة لإدارة المهام تمكنك بسهولة من تحديد أولويات المهام وتحديد المواعيد النهائية ومعرفة الوقت الذي ستقضيه فيها للبقاء على المسار الصحيح دائمًا. كما يمكنك أيضاً تصور المهام والتنقل عبر مراحل مختلفة لمراقبة أداء فريقك والتأكد من إنجاز المشاريع في الوقت المحدد.

وقبل أن تبدأ في البحث، عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الأدوات لها ميزة على غيرها بسبب القدرات والميزات الفريدة التي تتمتع بها هذه الأداة. ومن المؤكد أنك ستجد تطبيق إدارة المهام المثالي لنفسك من بين هذه التطبيقات المختارة بعناية. 

ProofHub

ProofHub هي واحدة من أدوات أو تطبيقات إدارة المهام الأعلى تقييمًا والموثوقة من قبل أكثر من 85000 مؤسسة في جميع أنحاء العالم، ونظرًا لأنها أداة مخصصة لإدارة المشاريع والتعاون الجماعي فإنك ستحصل على جميع الميزات الرائدة التي تحتاجها لإدارة مهامك ومشاريعك بكفاءة.

تم تصنيف ProofHub على أنه من أفضل أدوات إدارة المهام وهو قادر تمامًا على تلبية متطلبات الفرق من أي حجم وأي صناعة وأي قسم وأي نوع، داخليًا وعن بُعد. ولإدارة مهام المشروع من المهم أن يكون لديك سيطرة كاملة على أعضاء الفريق لتفويض المهام والحصول على تفاصيل التقدم في الوقت الفعلي، حيث يسمح لك ProofHub بممارسة هذه السلطة أيضًا، كما يمكّنك من تحديد تواريخ البدء والاستحقاق للمهام وتصور المهام وهي تتحرك عبر مراحل مختلفة من سير عمل المشروع في لوحاتKanban، فإن ProofHub قادر على تبسيط جميع مسؤوليات إدارة المهام.  

من يمكنه استخدام ProofHub؟

يمكن لأي فريق من أي صناعة استخدام ProofHub. إنه مخصص أيضًا للفرق متعددة الوظائف ويمكن استخدام هذه الأداة عن بُعد ومن داخل الشركة. لقد تم تطوير ProofHub مع الأخذ بعين الاعتبار تحديات العمل اليومية التي يواجهها مديرو المشاريع وفرقهم. وإن أفضل جزء في هذا التطبيق هو أن أي شخص يريد إدارة المهام والمشاريع يمكنه الاستفادة منه على النحو الأمثل دون المرور بأي متاعب، فهو يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام مع عناصر جذابة بصريًا ومبسطة يمكن التفاعل معها بسهولة.

إن قيادة المشروع تعني الإشراف على العديد من المهام في نفس الوقت وإنشاء سير عمل يضمن التنفيذ السلس لجميع أنشطة المشروع. باستخدام ProofHub يمكنك إنشاء قوائم مهام وحتى تقسيم المهمة الواحدة إلى مهام فرعية أصغر يمكن إدارتها بسهولة.

وسواء كنت تريد تعيين مهمة واحدة أو قائمة مهام كاملة لعضو واحد أو أكثر من أعضاء الفريق، فأنت على بعد خطوات قليلة من تفويض المهام بسهولة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك إضافة تسميات مخصصة لكل مهمة لتحديد الأولويات والتمييز بينها.

الميزات

  • تستطيع أن تحدد تبعيات المهام وجدول المهام باستخدام مخططات جانت

قد تتأخر المهام عندما يتعذر عليك عرض مدى اعتمادها على بعضها البعض. عالجت ProofHub هذه المشكلة من خلال تقديم مخططات جانت التي يمكنك استخدامها لتعيين التبعيات بين المهام وتصورهم جميعًا في عرض المخطط الزمني.

مع مخطط جانت يمكنك تعديل جداول المهام وفقًا لتغيير المواعيد النهائية، ويمكنك أيضاً تسليط الضوء على المسارات الهامة وتتبع التقدم دون التسبب في أي تأثير سلبي على المشروع.

  • بإمكانك تجنب تفويت المواعيد النهائية مع التقويم المدمج

باستخدام التقويم يصبح من السهل تتبع المواعيد النهائية وجدولة المهام جنبًا إلى جنب مع جميع الأحداث المهمة مثل اجتماعات المجموعة وجلسات العصف الذهني وما إلى ذلك، فإن ProofHub يدمج تقويم المشروع بحيث يمكنك دائمًا الاطلاع على جداول المواعيد وتجنب التأخير.

وإذا كنت لا تريد أن تضيع وقتك في إنشاء المهام التي تتكرر بشكل دوري، فهذا هو المكان الذي يكون فيه تقويم ProofHub مفيدًا حيث يمكنك تعيين المهام والأحداث المتكررة في التقويم وحفظ نفسك من إنشائها يدويًا مرارًا وتكرارًا.

  • وجود ميزة الدردشات والمناقشات للبقاء على اتصال

إن التواصل ضمن الفريق هو جانب مهم من جوانب إدارة المهام ويتفوق ProofHub في هذا أيضًا فهو يأتي مزودًا بواجهة دردشة تتيح لك ولفريقك التواصل مع بعضكم البعض عبر الدردشات الفردية أو الجماعية.

ويمكنك أيضًا إنشاء موضوعات مناقشة للجمع بين فريقك وحتى عملائك للتحدث حول أمور مختلفة ومشاركة الأفكار. مع الأحاديث والمناقشات فإن كل شخص في فريقك سوف يتمكن من تبادل الأفكار والمخاوف معك في أي وقت من اليوم بطريقة تفاعلية. 

  • مشاركة الملفات والتحقق منها لتحقيق تعاون أفضل

لإكمال المهام قد تحتاج أنت وفريقك إلى مشاركة الملفات والتعاون عليها، يمتلك ProofHub مساحة تخزين سحابية خاصة به يمكنك استخدامها لتحميل ومشاركة وتنظيم الملفات من أنواع مختلفة، ويمكنك أيضاً تحميل الملفات وإرفاقها بمهام مختلفة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو خدمة التخزين السحابية لجهة خارجية مثل Google Drive و Dropbox وما إلى ذلك.

وبالإضافة إلى ذلك يتيح لك ProofHub تثبيت الملفات والمستندات والتصاميم في الوقت الفعلي، وتوفر لك أدوات التدقيق والترميز عبر الإنترنت المتوفرة في ProofHub مراجعة الملفات والتعاون فيها دون الحاجة إلى التبديل إلى تطبيقات أخرى.

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات ProofHub

  • يتم وضع جميع أدوات إدارة المهام وإدارة المشاريع تحت سقف واحد 
  • تصور المهام في طرق عرض متعددة مثل عرض القائمة وعرض مخطط جانت وعرض لوحة كانبان وعرض التقويم
  • يمكن إنشاء تقارير مشروع مخصصة لتقدم المهام
  • يمكن تتبع الوقت للمهام الفردية والجداول الزمنية لتسجيل بيانات الوقت
  • يوجد إشعارات في الوقت الفعلي لكل نشاط مهمة

سلبيات ProofHub

  • عمليات تكامل التطبيقات محدودة لأنها قيد التطوير

لماذا يعتبر ProofHub أفضل أداة لإدارة المهام؟

يعد ProofHub خيارًا مناسبًا لك حيث يمكنك استغلال ميزاته العديدة للتحكم المطلق ليس فقط في مهامك ولكن أيضًا على الفرق والمشاريع. فهو يجمع بين العديد من التقنيات الرائدة التي ستساعدك على أن تكون في أفضل حالاتك كمدير مشروع، علاوة على ذلك، أثبت البرنامج نفسه باعتباره الخيار الأول للفرق العاملة في مختلف مجالات عالم الأعمال. وبالتالي، يمكنك دائمًا الاعتماد على ProofHub ونسيان جميع المتاعب التي تواجهها بسبب استخدام أدوات إدارة المشاريع والمهام القديمة وغير الفعالة.

تكلفة ProofHub

التكلفة 89 دولارًا فقط شهريًا (العرض لفترة محدودة)

حافظ على نفسك في وضع قوي وحافظ على تنفيذ مهامك بالشكل الأمثل فيما يتعلق بإدارة المهام باستخدام ProofHub.

TeamWork

هي أداة لإدارة مهام المشروع، تأتي مع مجموعة واسعة من الميزات المفيدة عندما يتعلق الأمر بإدارة المهام. فإذا كنت ترغب في الالتزام بالمواعيد النهائية وتحسين أداء فريقك، فإن TeamWork هو خيار جيد لك.

إن هذه الأداة تهدف إلى تقليل الجهود اليدوية المطلوبة لتبسيط مهام مشروعك. فهي تسمح لك بعرض اللوحة الخاصة بمشاهدة التقدم الحاصل في جميع مهام وجميع أنشطة المشروع. ويتم تمثيل كل مهمة في عرض اللوحة كبطاقة ويمكنك إضافة أعمدة لكل عملية فردية يتم من خلالها نقل بطاقات المهام.

الميزات

  • الحصول على نظرة عامة فورية على قدرة الفريق باستخدام حجم العمل
  • الحفاظ على كل مشروع ومهامه في مرمى البصر مع Portfolio
  • يسمح مخطط جانت بالتخطيط للجدول الزمني للمشروع
  • الوفاء بالمواعيد النهائية من خلال تحديد أولويات المهام

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات TeamWork      

  • سهولة إضافة أعضاء للفريق وتعيين المهام
  • يمكن إدارة سير العمل لإبقاء المشاريع على المسار الصحيح
  • يتوفر جهاز توقيت مدمج لتتبع الوقت

سلبيات TeamWork

  • التصميم العام ممل بعض الشيء
  • ميزة الإبلاغ ليست جيدة

تكلفة TeamWork

تبلغ التكلفة 15 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

nTask

nTask هو برنامج إدارة مهام بديهي وبسيط تستخدمه الفرق الذكية. ويمكن استخدامه لإدارة مشروع فردي أو متعدد، وهو معد للاستخدام الشخصي والمهني. أثناء استخدام nTask تستمتع بالقدرة على إنشاء أكبر عدد ممكن من الفرق للقيام بمشاريع مختلفة أو القيام بأعمال خاصة بأقسام مختلفة في مؤسستك. ويمكنك زيادة الإنتاجية وإنجاز المزيد من المهام في وقت أقل باستخدام تطبيق nTask. كما يمكنك مشاركة الملفات والتعليقات وتعيين المهام وتتبع وقت المهام ببضع نقرات. كما يمكن للمستخدمين عرض المهام في طرق عرض مختلفة مثل عرض القائمة وعرض الشبكة وعرض التقويم وعرض جانت.

الميزات

  • إمكانية تتبع الوقت الخاص بكل مهمة
  • تعيين المهام المتكررة على أساس يومي وأسبوعي وشهري
  • ربط المهام بالمشاريع والقضايا والاجتماعات
  • تحديد أولويات المهام والتبعيات وتحديد حالة المهمة

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات nTask    

  • سهل الاستخدام
  • إمكانية إدارة التقدم في العمل باستخدام مخططات جانت
  • الخطط المدفوعة فعالة من حيث التكلفة

سلبيات nTask

  • ميزة الإبلاغ غير متوفرة
  • لا توجد ميزة لوحة كانبان

تكلفة nTask

مع خطة مجانية إلى الأبد تبدأ الميزات من 2.99 دولارًا لكل مستخدم شهريًا.

Basecamp

هي أداة أخرى شائعة من أدوات إدارة المهام يمكنك استخدامها لإدارة مهام مشاريع متعددة في وقت واحد. تشتهر الأداة بقدرتها على جعل الفرق أكثر إنتاجية وتنظيمًا.

باستخدام Basecamp سواء كان ذلك لإدارة الأشخاص أو المهام أو الملفات أو المستندات أو المواعيد النهائية يمكنك إدارة كل شيء بسهولة نسبية، علاوة على ذلك يسمح التطبيق لك ولفريقك بالبقاء على اتصال مع بعضكم البعض باستخدام الدردشات الجماعية والرسائل المباشرة.

الميزات

  • يسمح عرض النشاط للمدراء برؤية كل ما يتعلق بمهام المشروع
  • إنشاء قوائم المهام واختيار المعينين وتعيين تواريخ الاستحقاق للمهام
  • أضافة الأحداث مع التواريخ والأوقات الخاصة بكل منها

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Basecamp    

  • من السهل إقامة المشاريع وإضافة أعضاء للفريق
  • سهولة التعليق مباشرة على المهام والقوائم
  • القيام بسحب وإسقاط الملفات لتحميلها
  • وضع إشارة على قوائم المهام والرسائل وما إلى ذلك للوصول السريع

سلبيات Basecamp

  • يفتقد الميزات المتقدمة مثل مخططات جانت والجداول الزمنية
  • لا يمكن تعيين مستويات الأولوية للمهام

تكلفة Basecamp

تبلغ التكلفة 99 دولارًا شهريًا

Asana 

إذا كان تنظيم المهام والالتزام بالمواعيد النهائية يمثل أولوية قصوى بالنسبة لك فيمكن أن تتخذ Asana خيارًا جيدًا لك. حيث يمكنك الاستمرار في التركيز على مهام مشروعك وتحديد أولوياتها للسماح لفريقك بمعرفة المهام التي يحتاجون إلى إكمالها أولاً.

تتيح لك هذه الأداة أيضًا رؤية مهامك في طرق عرض مختلفة، بما في ذلك عرض القائمة وعرض اللوحات وعرض المخطط الزمني. إن Asana هي من بين أدوات إدارة المشاريع الموجودة في السوق لبعض الوقت.

الميزات

  • إمكانية تحديد أولويات المهام وتحديد المواعيد النهائية
  • يمكن عرض حالة المشروع في الوقت الحقيقي
  • يمكن تقييم عبء العمل على كل عضو من أعضاء الفريق

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Asana    

  • تتوفر واجهة سهلة الاستخدام
  • القيام بإنشاء خطط مشروع واقعية باستخدام مخططات جانت
  • يدعم تكامل التطبيقات في حال وجود طرف ثالث

سلبيات Asana 

  • ميزات الاتصال ليست على مستوى العلامة
  • يمكن أن تكون الإشعارات مزعجة في بعض الأحيان بسبب الرسائل الإلكترونية الزائدة المرسلة إلى المستخدمين

تكلفة Asana 

تبلغ تكلفة خطة العمل 24.99 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Trello

يتيح لك Trello إمكانية الحصول حتى على التفاصيل الدقيقة لمهام مشروعك من خلال لوحاته وقوائمه وبطاقاته. هذه الأداة استثنائية من حيث الطريقة التي يمكنك من خلالها تنظيم المشاريع وتحديد أولوياتها بطريقة مرنة وفعالة.

يسمح لك التصميم البسيط لـ Trello باستغلال الميزات على الفور مع خبرة قليلة أو سابقة في استخدام تطبيق إدارة المهام. فمن السهل جدًا إنشاء مهام سير عمل مخصصة لكل مشروع وفصل المشروع بأكمله إلى مهام مختلفة.

الميزات

  • القيام بتعيين تواريخ الاستحقاق للمهام وإضافة التعليقات إلى بطاقة المهام
  • وجود تنبيهات وتحذيرات لأنشطة المهمة
  • يدعم تحميل الملفات والمرفقات

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Trello     

  • يمكن إلقاء نظرة عامة رائعة على المهام والمشاريع
  • هناك الكثير من خيارات تخصيص لوحة القيادة
  • التكامل مع العديد من تطبيقات الطرف الثالث

سلبيات Trello

  • عدد أقل من الميزات المدمجة
  • غير مناسب للفرق الكبيرة

التكلفة

تبلغ تكلفة خطة المؤسسة 20.83 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Airtable

هو نظام أساسي للتعاون يأتي مع العديد من ميزات إدارة المهام. تصميمه بسيط للغاية ويمكنك استخدامه بسهولة لإدارة مهامك بطريقة مريحة.

هذه الأداة مرنة بما يكفي للتعامل مع معظم مشاريعك ومهامك، ويمكنك ترتيب كل أعمالك بالطريقة التي تريدها.

الميزات

  • تسمح واجهة الشبكة بتجميع المشاريع بناءً على معايير مختلفة مثل الحالة ومالك المشروع
  • يمكنك عرض المهام ونقلها إلى مراحل مختلفة كبطاقات باستخدام لوحات Kanban
  • سهولة طريقة العرض وإمكانية العثور على الصور والمستندات وما إلى ذلك.

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Airtable  

  • أدوات السحب والإفلات تجعل من السهل إدارة المهام
  • الأحداث الرئيسية وتواريخ الاستحقاق مرئية في عرض التقويم
  • التطبيق متكامل

سلبيات Airtable

  • ميزات محدودة مقارنة بأدوات إدارة المهام عالية المستوى الأخرى
  • أدوات التقارير غير متوفرة

تكلفة Airtable

تبلغ التكلفة 20 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Wrike

يتيح لك تنظيم كل شيء بحيث تكمل مشاريعك في الوقت المناسب. الأداة مثالية لتبسيط سير العمل وتمكين التعاون لإنجاز المهام بشكل أسرع.

Wrike هي واحدة من الأدوات عالية التصنيف لإدارة المهام كل ذلك بفضل قائمة الميزات الواسعة.

الميزات

  • وجود لوحة قيادة قابلة للتخصيص
  • يمكنك تصور المهام والتبعيات باستخدام مخططات جانت
  • يمكنك تعيين وتعديل مواعيد المهام والمواعيد النهائية

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Wrike     

  • مناسبة لإدارة مشاريع متعددة
  • سهولة كتابة تقارير المشروع في الوقت الحقيقي
  • تحديد أولويات المهام 

سلبيات Wrike

  • تعد إدارة العمل في عرض التقويم أمرًا صعبًا
  • واجهة المستخدم مقبولة ولكنها بالتأكيد ليست الأفضل

تكلفة Wrike

تبلغ التكلفة 24.80 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Quire

يتيح لك Quire ترتيب المهام الأكثر أهمية للمشروع وتحديد أولوياتها والتركيز عليها. كما تتيح لك هذه الأداة تصور سير عملك وتتبع جميع المهام بطريقة تفاعلية.

باستخدام هذه الأداة، يصبح من السهل التعاون مع فريقك وإبقاء الجميع في نفس الصفحة ويمكنها أيضاً لفت انتباهك حتى إلى أصغر أنشطة المشروع دون أن تفقد الصورة الأكبر.

الميزات

  • القيام بتعيين تواريخ البدء والاستحقاق لكل مهمة
  • وجود لوحات كانبان المتكاملة
  • إمكانية إنشاء ملخص تفصيلي للمشروع وإحصائيات المشروع

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Quire     

  • إمكانية تقسيم المهام إلى مهام فرعية
  • يمكن إضافة الأوصاف والتعليقات على المهام
  • واجهة المستخدم بسيطة وأنيقة
  • معظم الميزات أساسية جدًا

سلبيات Quire

  • لا يوجد خيار تتبع الوقت

تكلفة Quire

يمكن طلب التسعير على موقع الويب الخاص بهم

Taskworld

Taskworld هو تطبيق لإدارة المشاريع وتخطيط المشاريع يسمح لك بإدارة مشاريعك بسهولة من خلال عرض الجدول الزمني المدمج. تتيح لك هذه الأداة إعداد مشاريعك وإضافة المهام إليها على الفور تقريبًا.

باستخدام Taskworld يمكنك التعامل بسلاسة مع جميع مشاريعك وتتبع المهام والتعاون مع فريقك.

الميزات

  • يمكنك تتبع الوقت المستغرق في المهام وسجلات الوقت لكل مشروع
  • يمكنك تعيين تواريخ الاستحقاق والقيام بتمييز المهام بالأوصاف
  • يمكنك الحصول على حالة جميع مهام المشروع مع تقارير الأداء

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Taskworld         

  • سهولة إرفاق الملفات بالمهام
  • يمكنك مراسلة الفريق بشكل فوري
  • سجلات النشاط متوفرة

سلبيات Taskworld

  • التقويم غير متوفر
  • وقت التحميل بطيء

تكلفة Taskworld

تبلغ التكلفة 10.99 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Ayoa (DropTask)

تجمع Ayoa بين العديد من الميزات المفيدة التي ستساعدك أنت وفريقك على إدارة المهام وإنجاز العمل في الوقت المحدد. إن هذه الأداة سهلة الاستخدام وتسمح لفريقك بمشاركة الأفكار والتعاون مع بعضهم البعض لإكمال المهام بسهولة.

يمكنك استخدام Ayoa لتقسيم المهام إلى تفاصيل أصغر، وتحديد المعينين لكل مهمة وإضافة التعليقات وحتى إضافة ملفات مع مهمة.  

الميزات

  • القيام بتعيين تواريخ الاستحقاق لكل مهمة وإضافة المعالم
  • تسمح مخططات جانت بإدارة الوقت بشكل أفضل
  • إن علامة نسبة التقدم للمهام متوفرة

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Ayoa

  •  تصميم جذاب لواجهة المستخدم
  • المراسلة المباشرة والمحادثات الجماعية
  • دعم تكامل التطبيق

سلبيات Ayoa

  • صعبة التطبيق بعض الشيء للمستخدمين الجدد
  • من الصعب إدارة المشاريع المعقدة باستخدامها

تكلفة Ayoa

تبلغ التكلفة 10 دولارات لكل مستخدم شهريًا

Monday.com

يعتبر Monday.com أحد أكثر أدوات إدارة المشاريع سهولة في الاستخدام والذي يشبه جدول البيانات القابل للتخصيص بدرجة عالية، ولكنه يتضمن الكثير من الميزات الإضافية التي تجعله تطبيقًا تفاعليًا للغاية.

يُصنف موقع Monday.com من بين أفضل أدوات إدارة المهام المتوفرة في السوق لأنه يركز على التخطيطات البسيطة والبديهية المرئية التي تساعد في توضيح تسلسل العمل. كما تتيح هذه الأداة لإدارة المهام للمستخدمين التعاون في المهام عن طريق تحميل الملفات وإرفاقها ووضع علامات على الأعضاء في المهام وتحديد المواعيد النهائية.

الميزات

  • يوجد العديد من تصميمات القوالب للاختيار من بينها عندما يقوم المستخدمون بإنشاء لوحاتهم الأولى
  • واجهة المستخدم سهلة الاستخدام فهي تضم مجموعة شاملة جدًا من الميزات المفيدة
  • يتيح لك إدارة عبء العمل بسهولة
  • يوجد خيارات عرض عديدة، مثل طرق عرض الخرائط والتقويم
  • إنه يجعل التعاون فعالاً من خلال التواصل السريع والسهل
  • يوفر تكامل سلس مع التطبيقات الأخرى

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Monday.com

  • الواجهة جذابة
  • تشجع الشفافية والمساءلة
  • توفر أدوات يدوية لتصور المشروع
  • إمكانية الحصول على التقارير والتحليلات بسهولة

سلبيات Monday.com

  • مكلفة لإدارة الفرق كبيرة الحجم
  • يفتقر إلى وظائف متقدمة لتتبع الوقت

تكلفة monday.com

تبلغ التكلفة 79 دولارًا شهريًا كما يتم إصدار فواتير بها سنويًا

Smartsheet

هي أداة تعاون قائمة على الويب تتيح للمؤسسات من جميع الأحجام إدارة المشاريع وإدارة المهام والتعهد الجماعي وإعداد التقارير وغير ذلك الكثير. يشبه إلى حد كبير أداة إدارة المهام من نوع جدول البيانات التي توفر وظائف أساسية مثل جدولة المهام والمهام الفرعية والأنشطة وغير ذلك الكثير.

يجمع Smartsheet بذكاء بين استخدام جدول البيانات وإدارة الجدول الزمني المرئي وإمكانيات سير العمل المؤتمتة ومشاركة الملفات التعاونية والمناقشات. ويمكنه إدارة أنواع مختلفة من العمل مثل المشاريع والبرامج والعمليات التجارية الأساسية.

الميزات

  • تتوفر قوالب مسبقة الصنع لبدء مشروعاتك
  • صممت قائمة مهام الفريق حسب الأولوية
  • يتكامل مع التطبيقات التي تستخدمها بالفعل
  • توفر التنبيهات والإجراءات الآلية
  • إمكانية الحصول على تقارير مخصصة لكل مهمة
  • إنك ستتمكن من إدارة الموارد والجدولة بسهولة

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Smartsheet

  • الاستفادة من تعاون الفريق
  • قيادة العمل على نطاق واسع
  • نشر منصة آمنة
  • يعزز الأداء من خلال تحسين تنفيذ المهمة
  • أتمتة العمليات التجارية ذات الصلة

سلبيات Smartsheet

  •  عرض تقويم محدود
  • عدم وجود خاصية تتبع الوقت

تكلفة smartsheet

تبلغ التكلفة الفردية 14 دولارًا لكل مستخدم شهرًيا، وتبلغ تكاليف العمل 25 دولارًا لكل مستخدم شهرًيا 

Casual.com

 هو تطبيق لإدارة المهام والمشاريع يسمح لك بترتيب مجموعات المهام على النحو الذي تراه مناسبًا. تعتبر أداة إدارة المهام هذه مثالية لفرق المشاريع الصغيرة والمتنامية، وتستخدم المخططات المرئية لتخطيط العمليات المتعلقة بالمشاريع.

يمكن استخدام العرض غير الرسمي لإنشاء معالم المشروع وتحديد سير العمل والتسلسل الذي سيتم فيه إكمال هذه المهام وتعيين تواريخ استحقاقها. كما يمكن تتبع مسارات المشروع وتخصيص المهام في اتجاهات مختلفة.

الميزات

  • توفر النسخ الاحتياطي التلقائي
  • إمكانية التخطيط
  • يمكنك إدارة الموعد النهائي
  • تتبع المعالم
  • إدارة مشروع
  • ترتيب الأولويات
  • تقارير موجزة

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات العارض

  • من السهل التنقل
  • واجهة السحب والإفلات
  • القدرة على إنشاء مخطط تدفق PDF وعناوين URL على الطاير
  • يمكن للمستخدمين بسهولة تعيين تبعيات المهام
  • يمكن للمستخدمين أن يروا من لقطة الشاشة
  • عظيم للمشاريع المعقدة

سلبيات العارض

  • لا توجد خيارات تكامل
  • لا تعمل إزالة التبعيات في الكروم بشكل جيد

التكلفة

يبدأ العرض غير الرسمي بسعر 7 دولارات شهريًا ولديه نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا.

Tasklog

هو تطبيق إدارة مهام مستند إلى السحابة يتتبع أيضًا الوقت والنفقات. ويمكن لكل من العاملين لحسابهم الخاص والمؤسسات استخدام هذه الأداة. تشمل الميزات الرئيسية لـ Tasklog، على سبيل المثال لا الحصر، مدير المهام، ومتتبع الوقت، والجداول الزمنية، ولوحات الفريق، وجهاز توقيت Pomodoro.

تعد تقنية Pomodoro واحدة من أهم ميزات Tasklog حيث يقسم العمل إلى فترات زمنية محددة. ويمكن للمستخدمين أيضاً مراقبة إنتاجية الموظف وتحديد أولويات المهام وتعيين المشاريع لأعضاء الفريق. تتيح لوحة معلومات Tasklog للمستخدمين تتبع تقدمهم ومراجعة التقارير.

الميزات

  • إمكانية تتبع الوقت المحمول
  • سهولة إنشاء الفواتير
  • تتبع الوقت عبر الإنترنت
  • إنشاء فواتير متعددة
  • لكل مشروع تقرير

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Tasklog

  • تتوفر لوحة القيادة التفاعلية
  • وجود توقيت مع ضوابط مباشرة
  • حدود زمنية قابلة للتعديل
  • يجمع بشكل فعال بين Pomodoro وتتبع الوقت
  • خدمة العملاء الممتازة
  • الوصول إلى التاريخ

سلبيات Tasklog

  •  عدم وجود تكامل مع الطرف الثالث
  • قد لا تعمل بشكل جيد مع فرق كبيرة الحجم

تكلفة Tasklog

تبلغ التكلفة 0.17 دولارًا أمريكيًا في اليوم ويوجد عرض لمدى الحياة بسعر 99 دولارًا.

Proggio

سواء كنت تتطلع إلى إدارة الأمور المالية لمشروعك أو كنت ترغب في تتبع جميع مهام مشروعك، فإن بروجيو هي أداة رائعة لتكون بجانبك فتساعدك ميزاته المبتكرة في تخطيط المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد.

تتيح لك ميزات إدارة المهام القوية في Proggio إمكانية التحكم الكامل في جميع مهام مشروعاتك. فأنت لم تعد بحاجة إلى مطالبة أعضاء فريقك بالتحديثات حيث يتيح البرنامج لك تتبع كل أنشطة المهمة من مكان واحد. 

الميزات

  • إدارة المهام بشكل فعال في عرض لوحة Kanban
  • تتوفر قوالب قابلة للتخصيص
  • إمكانية القيام بإنشاء خرائط طريق مهمة مرئية باستخدام مخططات جانت المدمجة

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Proggio  

  •  واجهة المستخدم بديهية وسهلة
  • توفر ملف المرفقات مع المهام
  • مناسب لفرق العمل في مجموعة واسعة من الصناعات

سلبيات Proggio

  • قدرة محدودة على التعاون الجماعي

تكلفة Proggio

التكلفة 19 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

Todoist

هو تطبيق رائد في قائمة المهام وله واجهة بسيطة ويمكنك استخدامه لإدارة مهام جميع مشاريعك. تتمثل الأجندة الرئيسية لهذا التطبيق في تحريرك من كل متاعب تتبع تقدم المهمة يدويًا.

يتيح لك التطبيق إضافة المهام بسرعة وتعيينها لأعضاء فريقك. علاوة على ذلك يتيح لك عرض المهمة والحصول على جميع المعلومات الهامة حول المهمة بما في ذلك عنوان المهمة وتاريخ الاستحقاق والمهام الفرعية وما إلى ذلك.

الميزات

  • يمكن إنشاء مهام متكررة بواسطة هذا التطبيق
  • يمكن تحدد مستويات الأولوية للمهام
  • يمكن أن تضيف تعليقًا على المهام وتتعاون مع زملائك في الفريق

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Todoist

  • يحتفظ بسجل لجميع المهام المكتملة
  • يجعل الرسم البياني للإنتاجية من السهل تتبع إنتاجيتك
  • تبقيك على اطلاع دائم بجميع أنشطة المهام

سلبيات Todoist

  • غير مناسب لإدارة مهام المشاريع المعقدة
  • يفتقر إلى الميزات المتقدمة مثل مخططات جانت وتدقيق الملفات عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

تكلفة Todoist

التكلفة 3 دولارات لكل مستخدم شهريًا

Hive

Hive عبارة عن نظام أساسي للإنتاجية يسمح لك بإدارة مشاريعك بفعالية من خلال إدارة المهام المؤتمتة كما يمكن لجميع أعضاء فريقك استخدام Hive لتنظيم المهام والتعاون فيها.

يجمع Hive بين مجموعة متنوعة من الأدوات الفردية لتبسيط عملية تخطيط المهام وتنفيذها وإكمالها. حيث أنك تستطيع إنشاء بطاقات المهام وتحدد المعينين من فريقك. علاوة على ذلك يمكنك إضافة اتصال مع زملائك في الفريق مباشرة على بطاقات المهام عن طريق إضافة التعليقات.

الميزات

  • تتيح لك استخدام لوحات Kanban إدارة المهام على مراحل
  • تحليلات في الوقت الحقيقي لقياس تقدم المشروع
  • تحميل وتنظيم وإرفاق الملفات مع المهام

الإيجابيات والسلبيات

إيجابيات Hive

  • إن طرق عرض المهام المتعددة توفر المرونة لإدارة المهام بالطريقة التي تريدها
  • يمكنك إرسال رسائل مباشرة للتواصل مع أعضاء الفريق
  • توجد قوالب مدمجة لبدء إدارة المهام بسرعة

سلبيات Hive

  • سوف يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم وظائف البرنامج
  • تصبح لوحة القيادة فوضوية عند إدارة عدة مشاريع في وقت واحد

تكلفة Hive

تبلغ التكلفة 12 دولارًا لكل مستخدم شهريًا

ما هي الفوائد الأساسية لاستخدام أداة إدارة المهام

يتمثل الدور الأساسي لأداة إدارة المهام في تسهيل تعامل المدراء مع المهام المرتبطة بالمشاريع المختلفة والفرق التي تعمل على هذه المهام ومع ذلك يمكن للأفراد أيضًا استخدام أدوات إدارة المهام لإنجاز المزيد من العمل في وقت أقل.

وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي يمكنك الاستمتاع بها باستخدام أدوات إدارة المشروع:

  1. إدارة جميع المهام من مكان واحد
  2. يصبح تعاون الفريق فعالا
  3. سوف تتمكن من استخدام أفضل للموارد
  4. يمكنك تحسين جودة العمل
  5. الانتهاء في الوقت المناسب من المشاريع
  6. تعزيز العمل عن بعد

الخلاصة

تعد إدارة مهام المشروع بأكبر قدر ممكن من الكفاءة أمرًا ضروريًا للشركات لتزدهر في الأسواق التنافسية اليوم. وبصفتك مديرًا فأنت مسؤول عن التأكد من أن فريقك ينجز كل مهمة في الوقت المحدد وستحتاج إلى أداة لإدارة المهام لذلك. تعد أدوات إدارة المهام الواردة في هذا المقال هي أفضل الأدوات المتاحة حاليًا وأنت تحتاج فقط إلى اختيار الأداة التي تناسب متطلباتك الإدارية وميزانية مؤسستك.