هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016
هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل
مقالات ذات صلة
4 خطوات تؤهلك لكتابة محتوى أفضل لموقعك
جائزة نوبل - مليون دولار للفائزين
المخترع السويدي ألفريد نوبل

للفوز بجائزة نوبل يوماً ما تحتاج للعديد من العوامل، حرية البحث الأكاديمي، القدرات الإبداعية، مهارات التفكير خارج حدود المألوف، وبيئة علمية وأكاديمية مهيئة علمياً ومادياً لتوفير الدعم الملائم للبحث والتدقيق والتطبيق، وهذه البيئة متوفرة فقط في الجامعات القادرة على إخراج أكبر عدد من الفائزين بجائزة نوبل، وهي الجامعات التي كشف عنها تقرير نشره موقع مجلة "تايمز للتعليم العالي" Times Higher Education.

فقد نشر الموقع قائمة بأكثر الجامعات والمعاهد العلمية حول العالم التي فاز خريجيها بجائزة نوبل في مجالاتها المتعددة منذ عام 2000 وحتى اليوم. وقد استثنت المجلة مجالي الأدب والسلام، حيث أنهما لا ينتميان للعلوم الطبيعية التطبيقية ولا يحتاجان إلى للبيئة المطلوبة ذاتها.

واعتمدت المجلة في تصنيفها على إعطاء كل جامعة على عدد من النقاط بناء على عدد الحائزين على الجائزة ممن تخرجوا أو عملوا داخل أروقة هذه الجامعات، كما تم إضافة نقاط لكل جامعة بناء على عدد الجوائز التي حصل عليها خريجيها أو العاملين بها، وأسفرت هذه المعادلة عن النتيجة التي نستعرضها فيما يلي.

جامعة واحدة أوروبية.

9- مؤسسة ماكس بلانكس - ألمانيا.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

تلقت مؤسسة ماكس بلانكس أخر جوائز نوبل عن طريق "ستيفان هال" بعد الفوز بالجائزة عن الكيمياء. ويرجع نجاح المؤسسة الألمانية لخلق البيئة الملائمة للأبحاث العلمية على حد قول "كريستينا بيك" مديرة إدارة التواصل في المؤسسة.

8 جامعات أمريكية.

8- معهد ماساتشوستس التكنولوجي MIT.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

أحد أشهر المعاهد العلمية والتكنولوجية في العالم، قد فازت بآخر جوائز نوبل عام 2010 عن مجال الاقتصاد، كما فازت بجائزة الفيزياء لعامي 2001 و2004.

7- جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

فاز "شوجي ناكامورا" بجائزة نوبل في الفيزياء العام الماضي ليصبح السادس من بين خريجي الجامعة اللذين فازوا بالجائزة الأهم منذ عام 1998.

6- معهد هوارد هيوز الطبي.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

9 من بين الفائزين بجائزة نوبل في القرن الواحد والعشرين تعاملوا مع هذا المعهد الطبي الشهير عندما فازوا بالجائزة، كان آخرهم "إيريك بيتزيج" الفائز بالجائزة العام الماضي في مجال الكيمياء.

5- جامعة شيكاجو.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

3 من بين 4 ممن فازوا بالجائزة وعملوا مع هذه الجامعة تخصصوا في مجال الاقتصاد، وكان آخرهم "يوجين فاما" و"لارس هانسن" عام 2013.

4- جامعة برينستون.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

فاز رواد الجامعة بجائزة نوبل أعوام 2002، 2008 و2011، وكلهم فازوا بها في مجال الاقتصاد، وكان آخرهم "كريستوفر سيمز".

3- جامعة كاليفورنيا، بيركيلي.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

فاز رواد الجامعة بجائزة نوبل عن مجالات الاقتصاد والفيزياء والطب، وكانت آخر الجوائز التي حصلت عليها الجامعة هي جائزة الطب عام 2013 والتي حصل عليها كلاً من "راندي شيكمان" و"توماس سودهوف".

2- جامعة كولومبيا.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

فازت الجامعة بآخر جوائزها عام 2008 عن طريق "مارتن شالفي" الذي فاز بالجائزة في مجال الكيمياء، ويضم مجلس الجامعة حالياً 8 حاصلين على الجائزة.

1- جامعة ستانفورد.

هذه الجامعات تؤهلك لجائزة نوبل

أكبر جامعة في العالم حصل أساتذتها على جائزة نوبل في القرن الحادي والعشرين، كما تميزت باحتكارها لجائزة الكيمياء في السنوات الثلاث الماضية، وهي الجامعة الرابعة في تصنيف أفضل جامعات العالم والثانية في تصنيف أفضل جامعات ومعاهد الولايات المتحدة الأمريكية.