يوم المدمنين على العمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يوليو 2021
يوم المدمنين على العمل
مقالات ذات صلة
خليل رافاتي من مدمن مشرد إلى مليونير مُلهم
جاكي شان لن أساعد ابني المدمن بعد القبض عليه
شاهد مدمني الأدرينالين وهم يسبحون في السماء

الإدمان على العمل هو مصطلح مشتق من الإدمان. إذ يُطلق على مدمني الكحول اسم "مدمني الكحول"، بينما يُطلق على الأشخاص المدمنين على عملهم اسم "مدمني العمل".

المدمنون على العمل هم الذين يبقون مشغولين أو محجوزين ضمن عملهم طوال الوقت، حتى لو لم يكن مطلوب منهم البقاء في هذا المكان.

إن المدمنين على العمل هم أشخاص يملكون حماساً شديداً للعمل، بالإضافة إلى أنهم يبذلون قصارى جهدهم في عملهم من أجل النجاح. وإذا فشلوا في إنجاز العمل هذا، يدفعهم ذلك إلى تنفيذ المزيد من العمل من أجل النجاح، ولكن هذا الفشل سيسبب لهم الكثير من القلق.

من المفيد لأي مؤسسة وجود أشخاص مدمنين على العمل لأن هذا يعود بالنفع على المؤسسة وكذلك على الشخص المدمن للعمل لأنه سوف يحصل على راتب إضافي، لكن الإدمان على العمل سوف يسبب الكثير من المشكلات الخطيرة على هذا الشخص سواء في حياته الشخصية أو الحقيقية.

لذلك من المهم أن يرتاح هؤلاء الأشخاص، ولهذا السبب، يتم الاحتفال باليوم الوطني لمدمني العمل في اليوم الخامس من شهر يوليو كل عام بهدف التوعية بهذا النوع من الإدمان.

تعريف الإدمان

مصطلح "إدمان" له الكثير من المعاني بالنسبة إلى الكثير من الناس.

نحدد الإدمان على النحو التالي:

الإدمان هو التورط المتكرر مع مادة أو نشاط، على الرغم من الضرر الكبير الذي يسببه هذا الإدمان، يمكن أن يستمر والسبب في هذا هو إما لأنه ممتع أو ذو قيمة.

هناك أربعة خصائص للإدمان:

  1. يشمل الإدمان كلاً من المواد (كالكحول والمخدرات) والأنشطة (مثل الجنس والقمار).
  2. يؤدي الإدمان إلى ضرر كبير.
  3. يتكرر الإدمان على الرغم من الضرر الجسيم.
  4. يستمر الإدمان لأنه ممتع أو ذو قيمة.

تاريخ يوم المدمين على العمل العالمي

إن سبب نشأة يوم لمدمني العمل لا يزال لغزاً حتى الآن. لكنه يعتبر يوماً مهماً من أجل الاحتفال بجهد كل شخص يعمل بجد وكذلك ليأخذ باقي الوقت لنفسه من أجل أن يرتاح أو لقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء من أجل الاستمتاع بهذا الوقت. ولهذا السبب يتم الاحتفال بهذا اليوم من كل عام في 5 يوليو في جميع أنحاء العالم.

كيف تحتفل بهذا اليوم؟

دعونا نرى كيف يتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم وماذا يحدث في ذلك اليوم.

يتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق تنظيم الكثير من الفعاليات والمهام الممتعة للعمال. يجب أن يكون هذا اليوم مخصصاً بشكلٍ كامل من أجل استرخاء العمال بالإضافة إلى تقديم الكثير من الترفيه لهم. إذا كان لديك صديق مدمن على العمل، فعليك مساعدته على إدراك أهمية الأصدقاء والعائلة والصحة أكثر من الراتب. يمكنك مساعدته على التخطيط لقضاء إجازة أو عطلة مع الأصدقاء أو العائلة في بعض أروع الأماكن حول العالم. كما يمكنك مشاركة أفكارك حول هذا اليوم بتقديم بعض النصائح لهذا اليوم على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter وما إلى ذلك باستخدام علامة التصنيف #WorkaholicsDay .

كيف أعرف أنني مدمن على العمل؟

هنالك الكثير من الأسئلة والعلامات التي تجعلك تعرف ما إذا كنت مدمناً على العمل أو لا، سنقدم لك بعض من هذه العلامات التي سوف تساعدك في معرفة هذا:

  • العمل لأكثر من 8 ساعات يومياً.
  • العمل من أجل عدم الشعور بالذنب.
  • الإصابة بالتوتر والغضب في حال الابتعاد عن العمل.
  • تدهور الحالة الصحية.
  • عدم رؤية الأهل والأصدقاء منذ وقت طويل.
  • تقدير ذاتك لأنك قدمت الكثير من العمل.
  • الهروب من المشاعر وكبتها عن طريق العمل.
  • التفكير بالعمل طوال الوقت.
  • جعل العمل أهم من كل شيء في حياتك.

عواقب الإدمان على العمل

هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الإدمان على العمل شيء جيد، وهذا لأنه سيعود عليهم بإضافة على الراتب أو ترقية في العمل، لكنهم لا يدركون أن الإدمان على العمل له الكثير من العواقب وأن هذا الإدمان سينعكس عليهم سلباً لأنه يدمر الصحة الجسدية والعلاقات الاجتماعية. دعونا نتعرف على هذه العواقب:

في دراسة يابانية تم إجراؤها على الموظفين المدمنين على العمل أكدت أن الأشخاص المدمنين على العمل أكثر عرضة للموت ويعود هذا إلى الإرهاق الناتج عن كثرة العمل. 

أكدت دراسة تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أن الأشخاص الذين يقومون بأعمالهم بسرعة ودقة عالية هم أكثر إنتاجية من هؤلاء الأشخاص الذين يقضون طوال وقتهم في العمل.

يعاني المدمنون على العمل من الاضطرابات في النوم نتيجة التفكير طوال الوقت في العمل.

المعاناة من الكثير من الأمراض مثل القولون العصبي وهذا لأن العمل أهم من كل شيء وحتى من صحتهم.

يصاب المدمنون على العمل بالكثير من الاضطرابات سواء النفسية أو العصبية مثل الإصابة بالاكتئاب وهذا يسبب عبء نفسي خطير ويؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري.

يدمر الإدمان على العمل على العلاقات الاجتماعية بسبب الانشغال في العمل طوال الوقت وإهمال العلاقات الأسرية والعلاقات الزوجية مما يتسبب بالطلاق.

يكون مدمنين على العمل غير راضين على إنتاجهم وهذا بسبب التفكير المتواصل في العمل من أجل تحقيق المزيد من النتائج.

ماذا أفعل إذا كنت أعاني من الإدمان على العمل؟

إذا كان العمل هو الأهم في حياتك حتى أهم من نفسك ومن العائلة والأصدقاء فعليك التغيير في أولويات حياتك ووضع خطة للتخلص من هذا الإدمان.

سنقدم لك نصائح لمساعدتك في التخلص من إدمان العمل

الاعتراف بأنك تعاني من إدمان العمل

من المهم أن يعترف الشخص أنه يعاني من إدمان العمل لأن معظم الأشخاص الذين يعانون من إدمان العمل لا يعترفون بهذا.

طلب المساعدة من طبيب نفسي

من المهم تدخل الطبيب النفسي في حال كنت تعاني من إدماناً شديداً على العمل.

طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء

إن العائلة والأصدقاء هم أكثر الأشخاص المقربين منك، في حال كنت تعمل بالمنزل اطلب منهم منعك عن العمل، كما يمكنك أن تطلب منهم الخروج للتنزه والترفيه للابتعاد عن العمل.

أعطِ نفسك وقتاً للراحة

نظم وقت عملك داخل مكان العمل وخذ وقتاً لترتاح به وتحدث مع زملائك في العمل ومن ثم تابع عملك.

غير أولويات حياتك

بدلاً من أن يكون العمل هو كل شيء لديك اجعل العائلة والخروج مع الأصدقاء وممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي هي الأهم.