عيد الهالوين: كيف نشأ؟ ومتى بدأ الاحتفال به؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 18 نوفمبر 2021
عيد الهالوين: كيف نشأ؟ ومتى بدأ الاحتفال به؟
مقالات ذات صلة
يوم العزاب: كيف نشأ؟ وما سبب اختيار يوم 11 نوفمبر للاحتفال به؟
يوم الشهيد في الدول العربية ومتى يتم الاحتفال به؟
يوم الابتسامة العالمي: متى نشأ؟ ولماذا يجب أن نحتفل به؟

عيد الهالوين أو عيد الهلع، من الأعياد المهمة التي تحتفل بها العديد من الدول حول العالم، فكيف نشأت فكرة هذا العيد؟ ومتى بدأ الاحتفال به؟.. تعرفوا على التفاصيل في هذا الموضوع.

بداية ظهور عيد الهالوين

يرجع تاريخ ظهور عيد الهالوين إلى ما قبل ألفي عام، وكانت البداية في الجزر الأوروبية المسماة أيرلندا، وبريطانيا، وفرنسا، وكانت البداية على يد أقوام يقال لهم السلتيون، الذين كانوا يقيمونه سنوياً، فكان في البداية يسمى سامهاين، وذلك بمناسبة انتهاء موسم الحصاد، وبداية سنة جديدة.

فكانوا يعتقدون أن أرواح الأموات تعود في هذا اليوم لزيارة الأرض؛ لأن الحدود بين عالمي الأموات والأحياء تتلاشى في هذا اليوم.

واعتقد السلتيون أن تلك الأرواح تجلب الشر لأراضيهم ومحاصيلهم، لذلك حددوا يوماً يقام فيه احتفال كبير وضخم، يتضمن إشعال النيران، وتقديم القرابين من محاصيل وحيوانات للآلهة السلتية، ولبس أزياء غريبة أقرب إلى أشباه الحيوانات، ليأمنوا بذلك شرور أرواح الأموات.

كيف نشأت فكرة عيد الهالوين؟

ويعتقد الكثير من الغرب أن فكرة عيد الهالوين ذات جذور مسيحية، فهو احتفال سنوي يقام تحديداً في اليوم الأخير من شهر أكتوبر، ليتزامن تاريخ الاحتفال به مع عيد مسيحي تاريخي آخر يسمى عيد جميع القديسين.

ويرجح بعض الباحثين أن فكرة عيد الهالوين ذات جذور وثنية، فقد عرفت ثقافة السلتيك قديماً، وهي قبائل استوطنت أوروبا الوسطى، بمهرجان الحصاد، الذي تشبه طريقة الاحتفال به طريقة الاحتفال بعيد الهالووين، لكن الأكثر ترجيحاً أن عيد الهالوين مجهول الأصول التاريخية والثقافية.

عطلة عيد الهالوين

ويجري الاحتفال بعيد الهالوين في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر من كل عام في معظم الدول الغربية، لذا فهو يوم عطلة رسمية في معظم أنحاء البلاد، ليتفرغ الناس لإقامة العديد من الطقوس المخيفة والمسلية.

وعيد الهالوين عيد رسمي عند بعض الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وأيرلندا، وكندا، وفي هذا اليوم تعطل الدوائر والمؤسسات في تلك الدول.

تاريخ الاحتفال بعيد الهالوين

وتاريخ الاحتفال بعيد الهالوون بالنسبة إلى الديانة المسيحية يعود إلى القرن الثامن عندما نقل البابا غريغوري الثالث عيد جميع القديسين من اليوم الثالث عشر من شهر مايو إلى الأول من شهر نوفمبر، لتجمع بذلك ليلة الحادي والثلاثين من أكتوبر عيد جميع القديسين وعيد الهالووين في ليلة واحدة.

أسباب الاحتفال بعيد الهالوين

وهناك أسباب للاحتفال بعيد الهالوين، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • تكريم موسم الحصاد الذي انتهى، والاستعداد لاستقبال فصل الشتاء الذي يعتبرون النصف المظلم من العام.
  • ولردع شر أرواح الأموات التي يعتقدون أنها تزورهم في هذا اليوم.
  • وحماية أنفسهم من الوحوش التي يعتقدون أنها تظهر في تلك الليلة وتؤذيهم.
  • وليحموا أنفسهم عن طريق ارتداء الأزياء التنكرية المخيفة.

تطور أزياء الهالوين

وأزياء الهالووين مرعبة، فقديماً كان الناس يختارون ارتداء جلود ورؤوس تشبه الحيوانات، بالإضافة إلى الأزياء التي ترمز إلى أرواح الموتى.

ومع مرور الزمن، بدأ الناس يرتدون أزياء مبتكرة، حيث يختارون كل ما هو يجسد الأرواح أو الشياطين كالألبسة السوداء أو الموشحة بالسواد، ويرتدون الأقنعة التي تحمل شكل رأس الهيكل العظمي.

وخلال القرن الثامن عشر، أصبحت الملابس أقل رعباً مثل بعض الأقنعة والماكياج للتخفي.

وخلال القرن العشرين، تغيرت نوعية الأزياء التنكرية، لتصبح تجسيداً لبعض الشخصيات المشهورة مثل القراصنة، وبذلك تحولت أزياء الهالووين المرعبة إلى أزياء أكثر تنكرية.